بالصور.. وضع هلال القبة الرئيسية لجامع «تشامليجا» الأكبر في اسطنبول

الأحد 19 فبراير 2017 06:02 ص

وضع هلال القبة الرئيسية لجامع تشامليجا في اسطنبول أكبر جامع في تاريخ الجمهورية والذي يصل وزنه لأكثر من 4.5 طن ويتجاوز طوله الـ7.7 أمتار.

المسجد الذي تم افتتاحه في يوليو/تموز الماضي، أشرف «أردوغان» بنفسه على بناءه.

وكان الرئيس التركي قد وضع حجر أساس الجامع في السادس من أغسطس/ آب 2013 عندما كان رئيسًا للوزراء.

ويضم الجامع متحفًا يعرض به الكتب الإسلامية التركية على مساحة 11 ألف مترمربع داخل الجامع ذي الست مآذن ومعرض فني بمساحة 3 آلاف و500 متر مربع.

ويرتفع المسجد على تلة شامليجا الخضراء، في الجانب الآسيوي من إسطنبول، بحيث تقع أنظار كل من في هذا الشطر من المدينة عليه.

ورغم وجود اعتراضات من جانب بعض المعماريين والبيئيين، وصولا إلى تقديم شكاوى أمام القضاء، لم يحل شيء دون مواصلة العمل في هذا المسجد، وإنجاز تشييده في سنوات ثلاث.

يمتد مسجد شامليجا على 15 ألف متر مربع، وهو يتسع لستين ألف شخص، وفيه مكتبة ضخمة وقاعات محاضرات ومتحف للفنون الإسلامية التركية ومشاغل فنية.

وترتفع كل من مآذنه 107,1 أمتار، أي أعلى من مآذن مسجد المدينة المنورة. وفي هذا الرقم رمزية خاصة، إذ أن فيه إشارة إلى عام 1701، الذي انتصر فيه السلاجقة على البيزنطيين في معركة ملاذكرد في زمن السلطان ألب أرسلان التركماني.

يرى منتقدو «أردوغان»، أنه من خلال بناء هذا المسجد الأكبر وأمور أخرى مشابهة، يحاول أن يتمثل بالسلاطين الذين حكموا الدولة العثمانية.

والمسجد هذا بمآذنه الست، هو واحد من المشاريع الكبرى التي أنشئت في تركيا في الفترة الأخيرة، مثل القصر الرئاسي ذي الغرف الألف ومئة وخمسين، ومطار ثالث في إسطنبول، والجسر الجديد فوق البوسفور، وقناة إسطنبول، وهي مشاريع لا يتردد «أردوغان» نفسه عن وصفها بأنها «مشاريع مجنونة».

صممت هذا المسجد مهندستان تركيتان هما «باهار ميزراك» و«خيرية غول توتو»، فازتا بالمسابقة التي أقيمت لاختيار المصممين.

المصدر | الخليج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

تشامليجا اسطنبول

برج تشامليجا.. أردوغان يفتتح أعلى مبنى في إسطنبول