عمدة لندن رافضا استقبال «ترامب»: قراره بمنع دخول مواطني 7 دول قاسٍ ومخزٍ

الأحد 19 فبراير 2017 07:02 ص

رفض عمدة العاصمة البريطانية لندن المسلم «صادق خان»، الأحد، استقبال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في زيارة رسمية لبلاده، بسبب «سياسته القاسية بخصوص الهجرة».

وقال «خان»، في تصريحات صحفية، إن «قرار ترامب حظر السفر على مواطني سبعة دول ذات غالبية مسلمة قاسٍ ومخزٍ».

وأضاف «في ظل الظروف الراهنة، لا ينبغي علينا استقبال ترامب بحفاوة، وبسط السجاد الأحمر للترحيب به».

جاءت تصريحات المسؤول البريطاني المسلم، قبل يوم واحد من مناقشة عريضة في البرلمان (تطالب بإلغاء زيارة ترامب للبلاد)، لاتخاذ قرار نهائي بخصوص سحب دعوة الرئيس الأمريكي من عدمه.

وفي وقت سابق، ذكرت الحكومة البريطانية في معرض ردها على عريضة إلكترونية وقعها أكثر من مليون و850 ألف شخص تطالب البرلمان بإلغاء زيارة «ترامب» إلى البلاد، المزمع إجراؤها خلال العام الجاري، إننا «سنقوم قريبًا باستقبال ترامب بحفاوة».

وقالت وزارة الخارجية، في بيان رسمي: «نحن نتطلع إلى الترحيب بالرئيس ترامب، فور الانتهاء من ترتيبات زيارته».

وأضاف البيان أن «الإدارة البريطانية تحترم وجهات نظر الموقعين على العريضة، إلا أنها لا تؤيدها».

ووجهت رئيسة الوزراء «تيريزا ماي»، دعوة لـ«ترامب»، خلال زيارتها لواشنطن، في 27 يناير/ كانون ثان الماضي، ما أثار انتقادات في المملكة المتحدة، لاسيما بعد قراراته الأخيرة.

من جانبه، قال زعيم حزب العمال البريطاني «جيمي كوربن»، إن «زيارة الدولة المخطط لها لقدوم ترامب، إلى المملكة المتحدة، في وقت لاحق من العام الجاري، يجب أن يتم إلغاؤها ردًا على حملته المتشددة ضد الهجرة».

وقبل أسبوعين، أعلن رئيس مجلس العموم البريطاني «جون بيركو»، أنه لن يدعم أي خطط لإلقاء «ترامب» كلمة في البرلمان خلال زيارة دولة مقررة في وقت لاحق هذا العام، بسبب الحظر الذي فرضه «ترامب» على المهاجرين.

وجاء القرار الأمريكي، الصادر مؤخرًا، ضمن قرارات أخرى قال الرئيس الأمريكي إنها ستساعد في حماية الأمريكيين من الهجمات الإرهابية.

واعتبر «ترامب»، أن إدارته، التي تسلمت السلطة في 20 يناير/ كانون ثان الجاري، بحاجة إلى وقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.

ومنذ توقيعه تلك القرارات، يواجه «ترامب»، انتقادات محلية وغربية وإسلامية، وسط اتهامات له بتبني سياسات عنصرية، لاسيما تجاه العرب والمسلمين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب لندن عمدة لندن صادق خان استقبال بريطانيا