الإمارات تبدأ مفاوضات شراء «وحش» سلاح الجو الروسي

الاثنين 20 فبراير 2017 11:02 ص

وقعت الإمارات، الإثنين، مذكرة نوايا، لشراء طائرات «سوخوي سو 35» الروسية.

وكشف «سيرغي تشيميزوف» رئيس شركة «روستيخ» الروسية، الإثنين، أن بلاده وقعت مع الإمارات العربية المتحدة، أنه «تم توقيع مذكرة مع الجانب الإماراتي حول نوايا شراء مقاتلات (سو-35) الروسية، خلال المعرض العسكري «آيدكس 2017».

كما قال وزير التجارة والصناعة الروسي رئيس الوفد الروسي إلى المعرض «دينيس مانتوروف»، إن «الإمارات مهتمة بإمكانية شراء مقاتلات (سو-35) الروسية»، مشيرا إلى أن «المباحثات في هذا الشأن بدأت».

وقال «مانتوروف» الإثنين: «لقد أعرب الزملاء عن اهتمامهم، بإمكانية توريد (سو 35)، أجرينا محادثات في هذا الجزء، نحن سنناقش بتفصيل أكثر.. نأمل ببداية منتجة للمحادثات التي انطلقت اليوم».

وأشار الوزير إلى أن موسكو وأبوظبي اتفقا على «تطور مشاريع المقاتلات من الجيل الخامس، والمقاتلات الخفيفة، التي سوف يتم إنتاجها مع الجانب الإماراتي».

هذا وقد وقعت روسيا والأمارات اليوم على اتفاق بشأن تطوير الصناعة الحربية المشتركة، بحسب «سبونتك».

ويملك سلاح الجو الروسي، في خدمته العسكرية، 48 طائرة من طراز (سو- 35)، وقد تضاعف عددها بأكثر من مرتين خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وهناك اهتمام بهذا النوع من المقاتلات الروسية في الخارج، حيث تنوي الجزائر شراء 10 مقاتلات، وهناك مصر وفنزويلا وفيتنام أيضاً، ممن يقدمون نفسهم كعملاء محتملين لشراء تلك المقاتلات الملقبة بـ«وحش سلاح الجو الروسي».

ويتم تعريف «سو-35» بأنها طائرة مقاتلة متعددة المهام، وذات قدرات فائقة على المناورة، وأنها طائرة تفوق جوي، وقادرة على ضرب الأهداف الأرضية بسرعة فائقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات سوخوي روسيا طائرات مقاتلات