«الإفتاء» المصرية: «تنظيم الدولة» يستهدف الوقيعة بين مسلمي مصر ومسيحييها

الاثنين 20 فبراير 2017 12:02 م

أكدت دار الإفتاء المصرية، في بيان لها، أن «تنظيم الدولة» يستهدف الوقيعة بين مسلمي مصر ومسيحييها من خلال إصدار مرئي جديد يحمل اسم «وقاتلوا المشركين كافة».

وورد في الفيديو المسجل مشاهد مجتزأة ونصوص مبتورة من سياقها تصور العلاقة بين المسلمين والمسيحيين على أنها علاقة صراع وصدام، متوعدا المسيحيين بالقتل وسفك الدماء، بحسب البيان.

وقالت «الإفتاء»، في بيانها، اليوم الاثنين، إن الإصدار المرئي الجديد يعد التسجيل الأبرز من التنظيم فيما يتعلق بتفجير الكنيسة البطرسية، إذ ظهر منفذ التفجير الإرهابي تحت مسمى «أبوعبدالله المصري» وهو يقرأ وصيته ويتوعد المسيحيين بالقتل والتنكيل وسفك الدماء، مؤكدة أن هذا المقطع المصور يعمل على توظيف التصريحات المجتزئة والمقتطعة من سياقها للتدليل على عداء المسيحيين للمسلمين وسخريتهم من مقدسات المسلمين وشعائرهم الدينية.

وحذر البيان من الزج ببعض الآيات والأحاديث النبوية الخاصة بسياقات معينة والمرتبطة بأحداث بعينها لتفسيرها من قبل التنظيم باعتبارها تحث على قتل غير المسلمين والتنكيل بهم واعتبارهم بمثابة الأعداء الواجب محاربتهم.

وشدد البيان، على أن «تنظيم الدولة» يسعى في نهاية الأمر إلى إثارة الخوف لدى كل طرف من الآخر ودفع كل معسكر إلى اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لحماية معسكره من المعسكر الآخر، وصولًا إلى الوقيعة الكاملة بين طرفي هذا الوطن ليسهل بذلك دخول التنظيم إلى مصر وإيجاد مواقع سيطرة له في الداخل على غرار ما حدث في سوريا والعراق.

وظهر في الفيديو، الذي تبلغ مدته 20 دقيقة، من يقول: «ويا أيها الصليبيون في مصر، إن هذه العملية التي ضربتكم في معبدكم لهي الأولى فقط، وبعدها عمليات إن شاء الله، وإنكم لهدفنا الأول وصيدنا المفضل، ولهيب حربنا لن يقتصر عليكم، والخبر ما سترون لا ما ستسمعون»، بحسب «سكاي نيوز».

وفي 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، استهدف تفجير انتحاري قاعة مخصصة للنساء بالكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في حي العباسية (شرقي القاهرة)؛ ما أسفر عن سقوط 29 قتيلاً، بينهم منفذ العملية، بخلاف عشرات الجرحى.

وأعلن «تنظيم الدولة» مسؤوليته عن التفجير في أعنف هجوم في مصر خارج شمال سيناء المتاخمة لـ(إسرائيل) وقطاع غزة، حيث ينفذ عمليات مسلحة منذ عام 2013.

وعندما أعلن التنظيم مسؤوليته عن هجوم الكنيسة، حمل بيان إعلان المسؤولية اسم «الدولة الإسلامية في مصر»، وليس «ولاية سيناء»، مما يوضح أن «التنظيم مد عملياته إلى أنحاء أخرى من البلاد».

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دار الإفتاء المصرية الكنيسة البطرسية ولاية سيناء الأقباط تنظيم الدولة

مفتي مصر: طوبى لمن قتل عناصر تنظيم الدولة أو قتلوه