«نزاهة»: رفعنا قضية تعيين ابن الوزير «العرج» للملك «سلمان»

الأربعاء 22 فبراير 2017 06:02 ص

رفعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، قضية تعيين «عبدالله العرج» ابن «خالد العرج» وزير الخدمة المدنية، في وزارة الشؤون البلدية والقروية، إلى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز».

كشف ذلك، «عبدالرحمن العجلان» المتحدث باسم الهيئة، في تصريح لصحيفة «المدينة»، في ختام مؤتمر «نزاهة» الدولي الثاني.

ولم يحدد «العجلان»، توقيت رفع القضية، كما لم يكشف مزيدا من التفاصيل حول تفاصيل ما تضمنته التحقيقات بشأنها.

وكان المواطن «سعد الثويني»، تقدم بشكوى لرئيس هيئة «نزاهة»، لوجود شبهة فساد في قضية تعيين ابن الوزير «خالد العرج»، في وزارة الشؤون البلدية والقروية، مطالبًا بالتحقيق في الأمر، ووضع اختبار بينه وبين ابن الوزير لتحديد الكفاءة.

ونشرت صحيفة «عكاظ»، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن ابن الوزير «العرج» تخرج قبل خمسة أعوام (ولم تشر إلى مرحلته الدراسية)، وأنه عمل لمدة أربعة أعوام في القطاع الخاص مدير مشاريع، ثم عين أخيرا في وزارة الشؤون البلدية والقروية على الوظيفة ذاتها.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي حينها، وثيقة تفيد بتعيين ابن «العرج» الحامل لشهادة الثانوية (الأمر الذي لم تؤكده المصادر)، بوظيفة مدير مشاريع في وزارة الشؤون البلدية والقروية براتب يتجاوز الـ 21 ألف ريال، ما أثار غضب المغردين خصوصا بعد تصريحات والده المثيرة للجدل أخيرا عن إنتاجية الموظف الحكومي التي حصرها في ساعة.

فيما كشفت «نزاهة» في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أن تعيين «عبدالله العرج»، تم وفق إجراءات غير سليمة، إلا أنها برأت والده الوزير من أية مسؤولية في هذه القضية.

وقال تقرير صادر عن «نزاهة»، حينها، إن تحرياتها حول قضية توظيف ابن أحد الوزراء بطريقة غير نظامية، مكنتها من اكتشاف مخالفات تعاقد عدد من الوزارات مع مواطنين ‏برواتب عالية.

وتابعت الهيئة، أنه تبين لها أن تلك التعاقدات مؤقتة، وتمت على (برنامج استقطاب الكفاءات المتميزة)، وبمراجعة إجراءات التعاقد مع ابن أحد الوزراء، اتضح للهيئة أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعاقدت معه ولم تلتزم في العقد المبرم معه ببعض الضوابط والشروط النظامية المحددة واللازمة للتعاقد وفقا للبرنامج.

وكان لافتا أن «نزاهة» رغم إقرارها بعدم شرعية تعيين ابن وزير الخدمة المدنية، إلا أنها لم توجه الاتهام لشخص الوزير، وإنما ألقت باللائمة على وزارة الشؤون البلدية.

وتؤكد مصادر في «التأمينات الاجتماعية» أن ابن الوزير الذي يعمل مدير مشاريع، لا يزال على رأس عمله، ومسجلا في التأمينات الاجتماعية، وتطابق ما أوردته المصادر في التأمينات مع ما أكده مقرب من الوزير حول وظيفة ولده التي أثارت الرأي العام.

وتأسست الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» في المملكة للتصدي للفساد المستشري في جسم الدولة، منذ حوالي أربعة أعوام، بتوجيه شخصي من العاهل السعودي الراحل الملك «عبد الله بن عبد العزيز آل سعود».

ولكن في أكثر من مناسبة، عبّرت الهيئة عن عدم رضاها عن تجاوب المؤسسات الحكومية معها، معتبرة أنها لا تصل إلى المستوى المطلوب، وفي كثير من الحالات تتجاهل المؤسسات الحكومية في المملكة استفسارات «نزاهة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نزاهة خالد العرج تعيين الملك سلمان