محكمة قطرية تغرم مواطنا بتهمة الإساءة لوزير التعليم على «تويتر»

الأربعاء 22 فبراير 2017 08:02 ص

أدانت محكمة «الجنايات» القطرية، مواطنا بنشر أخبار تتصل بحرمة الحياة الخاصة والعائلية لوزيرالتعليم، والتعدي عليه بـ«القذف»، عن طريق شبكة الإنترنت، وقضت بتوقيع الغرامة عليه.

وقالت النيابة العامة في قطر، إن «المتهم أهان الوزير محمد الحمادي بألفاظ تمس شرفه وكرامته».

ووصف الوزير أمام المحكمة، ما صدر من عبارات من المتهم قام بنشرها على موقع التواصل الاجتماعي، بـ«الإهانة» كونها تمثل ما يفيد حنثه باليمين الدستورية، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

ونفى «الحمادي» ما ورد في التغريدات حول تلقي ابنيه تعليما خارج البلاد على نفقة الوزارة، وقال إن أحدهما يتلقى تعليمه بالولايات المتحدة على نفقته الخاصة، والثاني مبتعث من إحدى منظمات المجتمع المدني قبل تكليفه بالمنصب الوزاري.

وتنص المادة 8 من قانون العقوبات القطري على أن «يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعدى على أي من المبادئ أو القيم الاجتماعية أو نشر أخباراً أو صوراً أو تسجيلات صوتية أو مرئية تتصل بحرمة الحياة الخاصة أو العائلية للأشخاص، ولو كانت صحيحة، أو تعدى على الغير بالسب أو القذف عن طريق الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات».

كما تنص المادة 326 من القانون القطري على أن «يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبالغرامة التي لا تزيد على عشرة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قذف غيره علناً بأن أسند إليه واقعة توجب عقابه قانوناً أو تمس شرفه أو كرامته أو تعرضه لبغض الناس أو احتقارهم».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر وزير التعليم القطري محمد الحمادي تويتر مواقع التواصل