صحف السعودية تبرز جولة الملك «سلمان» لآسيا وتدشين «الأمن الإلكتروني» ونقل العمالة المنزلية

الخميس 23 فبراير 2017 05:02 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، بتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً الأربعاء، من رئيس جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية «مولاتو تيشومي»، بحثا خلاله العلاقات التاريخية بين البلدين، وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

ولفتت الصحف، إلى إرسال الملك «سلمان» برقيتي تهنئة لسلطان بروناي دار السلام السلطان «حاج حسن البلقيه»، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده، ورئيس جمهورية غويانا التعاونية «دافيد آرثر جرانجي» بمناسبة ذكرى يوم إعلان الجمهورية لبلاده.

وأشارت الصحف، إلى أنه من المقرر أن يبدأ خادم الحرمين الشريفين، الأسبوع المقبل، جولة غير مسبوقة في شرقي آسيا، تستغرق 31 يوماً، حيث يرافقه عدد من الوزراء والمسؤولين.

وأبرزت الصحف، تدشين الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، مركز الأمن الإلكتروني، مشيرا إلى أن «وزارة الداخلية أخذت زمام المبادرة في إنشاء المركز انطلاقًا من واجبها الوطني الأمني».

ونقلت الصحف، عن مصادر لوكالة أنباء «بلومبيرغ»، قولها إن شركة «أرامكو» السعودية تدرس طرح أسهم بأسعار مخفضة للمواطنين في السعودية، في الوقت الذي ما زالت فيه الشركة لم تنتهِ من تقييم الأسواق التي ستطرح فيها الأسهم والمصارف العالمية المشاركة في الطرح.

كما أبرزت الصحف، إتاحة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حق نقل خدمات العامل أو العاملة من فئة «عمال الخدمة المنزلية» ومن في حكمهم، من صاحب عمل إلى آخر في حال ثبوت تأخر صاحب العمل في دفع أجور العامل مدة 3 أجور متتالية أو متفرقة من دون سبب راجع للعامل، أو عدم استقبال العاملة المنزلية من ميناء الوصول، وعدم تسلمها من دور الإيواء خلال 15 يوماً من تاريخ وصولها المملكة.

ونقلت الصحف، عن رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام «محمد العبدالله»، قوله إن الهيئة لا تحتاج إلى محققات في الوقت الراهن، غير أنه لم يستبعد تعيينهن في المستقبل.

وأشارت الصحف، إلى إسقاط مجلس الشورى، مقترحاً ينهي خدمة القاضي، الذي يحصل على تقدير «أقل من المتوسط»، في تقرير الكفاية، لمدو ثلاث مرات متتالية أو خمس مرات متفرقة.

وبينت الصحف، مطالبة أعضاء بمجلس الشورى، برفع الراتب التقاعدي للمشمولين بالتأمينات الاجتماعية، بما يتناسب مع التضخم السنوي، وإلغاء حسم «ساند» من رواتب موظفي الحكومة، محذرين خلال مناقشة تقرير اللجنة المالية في شأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام 1436-1437هـ، من أن التأمينات متجهة إلى عجز مالي، مطالبين بمواجهة العجز بدرس استثماراتها، وليس على حساب الموظف.

كما أبرزت الصحف، مطالبة أعضاء مجلس الشورى بالتحقيق مع الخطوط السعودية التي وضعت آمالها على «جيب» المواطن في زيادة أسعار التذاكر، منتقدين ضعف أدائها الذي كبدها خسائر قدرها 3.5 مليارات ريال، علاوة على ضعف انضباطها مقارنة بالشركات الأخرى، مستغربين صرفها 860 مليون ريال على مستلزمات لم يجدوا لها تفسيراً لأنها مصنفة ضمن «المستلزمات الأخرى».

وكشفت الصحف، أن معدل تزايد قضايا المخدرات خلال الأعوام الـ17 الماضية بلغ حوالى 264%، في الوقت الذي أشار مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات اللواء «أحمد الزهراني»، إلى تزايد القضايا الجنائية المرتبطة بتعاطي المخدرات، من قتل وهتك عرض وسرقة.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة العدل، أن الربط الإلكتروني مع وزارة الداخلية رفع نسبة تنفيذ الأحكام بنسبة 86%.

كما أبرزت الصحف، إعلان الهيئة العامة للطيران المدني، عن بدء استقبال مطاراتها رحلات الحج القادمة عن طريق الجو لعام 1438هـ - 2017م، ابتداءً من الأول من ذي القعدة المقبل (24 يوليو/ تموز 2017)، في الوقت الذي بلغ إجمالي عدد المعتمرين الذين شهدوا صالات مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة حوالي 2.9 مليون معتمر في رحلتي القدوم والمغادرة، منذ بداية موسم العمرة في غرة صفر المنصرم حتى أمس.

ونقلت الصحف، عن وزير المالية «محمد الجدعان»، قوله إن وزارته بصدد إصدار تقارير دورية تشمل مؤشرات عن تحقيق الوعود التي تضمنتها ميزانية 2017، لمزيد من الشفافية، مؤكدا أنه رغم التحديات الراهنة إلا أن الميزانية لهذا العام تعد الأعلى في تاريخ المملكة.

اتصالات

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي أشارت إلى تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً الأربعاء، من رئيس جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية «مولاتو تيشومي»، بحثا خلاله العلاقات التاريخية بين البلدين، وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

من جهة ثانية، بعث الملك «سلمان» برقيتي تهنئة لسلطان بروناي دار السلام السلطان «حاج حسن البلقيه»، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده، ورئيس جمهورية غويانا التعاونية «دافيد آرثر جرانجي» بمناسبة ذكرى يوم إعلان الجمهورية لبلاده.

وأعرب خادم الحرمين باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للسلطان «حاج حسن البلقيه»، والرئيس «دافيد جرانجي»، ولحكومة وشعب بروناي دار السلام الشقيق، وحكومة وشعب غويانا التعاونية الصديق اطراد التقدم والازدهار.

جولة آسيا

وأشارت الصحيفة، إلى أنه من المقرر أن يبدأ خادم الحرمين الشريفين، الأسبوع المقبل، جولة غير مسبوقة في شرقي آسيا، تستغرق 31 يوماً، حيث يرافقه عدد من الوزراء والمسؤولين. وتبدأ الجولة بزيارة الملك سلمان لماليزيا، حيث سيمكث 3 أيام، يشهد خلالها تفعيل وتوقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم وتعاون.

ومن كوالالمبور يزور خادم الحرمين الشريفين إندونيسيا، في ثاني زيارة لعاهل سعودي لهذه الدولة المسلمة منذ الزيارة التي قام بها العاهل الراحل الملك «فيصل بن عبدالعزيز»، لجاكرتا قبل 46 عاماً.

وتستغرق الزيارة، التي وصفها أمين مجلس الوزراء الإندونيسي «برامونو أنونج» أمس الأول بأنها «تاريخية»، 12 يوماً.

وزاد أن الرئيس «جوكو ويدودو» يأمل بأن تجلب الزيارة استثمارات سعودية تصل إلى 25 مليار دولار.

ومن جاكرتا ينتقل الملك «سلمان» إلى الصين التي يمكث فيها 4 أيام، ثم إلى اليابان حيث يقضي 3 أيام، في ثاني زيارة يقوم بها عاهل سعودي لليابان.

ويختتم خادم الحرمين جولته الآسيوية بزيارة جزر المالديف التي يغادرها إلى الأردن في 27 مارس/ آذار المقبل، في زيارة رسمية لحضور القمة العربية، والعودة بعد اختتامها إلى أرض الوطن.

ويتوقع أن تخرج الزيارة باتفاقات استثمارية عدة، وتعزيز الشراكات الإستراتيجية ببرامج تنفيذية.

وتوقعت مصادر أن تشهد الزيارة خطوات جدية لإعادة «طريق الحرير» إلى الحياة.

الأمن الإلكتروني

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأشارت إلى تدشين الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، مركز الأمن الإلكتروني، مشيرا إلى أن «وزارة الداخلية أخذت زمام المبادرة في إنشاء المركز انطلاقًا من واجبها الوطني الأمني».

ولفت الأمير «بن نايف»، إلى أن المركز سيكون المرجع التقني بالسعودية، فيما يتعلق بعمليات الدراية الأمنية ومشاركة المعلومات المتعلقة بالمخاطر والتهديدات الإلكترونية والاستجابة ومعالجة الحوادث الإلكترونية على المستوى الوطني.

وشاهد ولي العهد عرضًا لفيلم وثائقي عن المركز، قبل أن يشدد على التزام حكومة بلاده بكل ما يسهم في أمن وسلامة المواطنين وحماية الاقتصاد الوطني.

كما اطلع ولي العهد السعودي على المنصة الوطنية للأمن الإلكتروني، واستمع إلى شرح موجز عن طبيعة عمل المنصة من خلال الأحداث الأمنية وتحليلها والتعامل معها.

أسهم «أرامكو»

كما نقلت الصحيفة، عن مصادر لوكالة أنباء «بلومبيرغ»، قولها إن شركة «أرامكو» السعودية تدرس طرح أسهم بأسعار مخفضة للمواطنين في السعودية، في الوقت الذي ما زالت فيه الشركة لم تنتهِ من تقييم الأسواق التي ستطرح فيها الأسهم والمصارف العالمية المشاركة في الطرح.

وذكرت «بلومبيرغ»، أن الشركة تدرس الطرق التي تمكن، من خلالها المستثمرين الأفراد في السعودية، من شراء الأسهم بأسعار أقل من مستثمري البورصات العالمية، كما أن طرح أسهم الشركة في داخل المملكة، سيكون بسعر أقل من السعر خارجيًا.

وأشارت إلى أن «أرامكو» ما زالت تدرس إدراج أسهمها في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وآسيا، إضافة إلى السعودية، وتخطِّط لاختيار بنوك محلية لتقديم المشورة بشأن عملية الطرح في السعودية، مبينة أنه لم تصدر بعد قرارات نهائية بشأن سعر السهم أو مكان طرحه.

وذكرت «الفايننشيال تايمز» الأسبوع الماضي نقلاً عن مصادر لها أن أرامكو وضعت عينها على ثلاثة مصارف عالمية من أجل أن تلعب دور متعهدي الاكتتاب وهي مصرف «جي بي مورغان» ومصرف «مورغان ستانلي» ومصرف «إتش إس بي سي» البريطاني الذي يمتلك مصرف «ساب» في السعودية.

وقالت الصحيفة إن «جي بي مورغان» هو صاحب الحظ ليكون المنسق للاكتتاب، وبالنسبة لـ«إتش إس بي سي» فإن اختياره جاء على أساس قوة البنك في آسيا، حيث إن المصرف انطلق من هونغ كونغ،، وما زال لديه قاعدة قوية هناك.

العمالة المنزلية

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت إتاحة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حق نقل خدمات العامل أو العاملة من فئة «عمال الخدمة المنزلية» ومن في حكمهم، من صاحب عمل إلى آخر في حال ثبوت تأخر صاحب العمل في دفع أجور العامل مدة 3 أجور متتالية أو متفرقة من دون سبب راجع للعامل، أو عدم استقبال العاملة المنزلية من ميناء الوصول، وعدم تسلمها من دور الإيواء خلال 15 يوماً من تاريخ وصولها المملكة.

وكذلك في حال عدم قيام صاحب العمل باستخراج رخصة إقامة للعامل، أو عدم تجديدها بعد مضي 30 يوماً من انتهاء التاريخ المحدد لاستخراجها أو تجديدها.

ونص تنظيم جديدة أصدرته الوزارة أخيراً، على نقل خدمات العامل أو العاملة المنزلية من صاحب عمل إلى آخر في حال قيام صاحب العمل بتأجير خدماته للآخرين من دون علمه، أو عند تكليفه بالعمل لدى الآخرين من غير أقارب صاحب العمل حتى الدرجة الثانية، وكذلك في حال ثبوت تكليف العامل بأعمال خطرة تهدد صحته أو تهدد سلامة جسمه.

وأتاح التنظيم الذي يهدف إلى تحسين وتسريع الخدمات التي تؤثر تأثيراً مباشراً في جاذبية سوق العمل لعمال الخدمة المنزلية، نقل خدمات العامل أو العاملة لصاحب عمل آخر في حال ثبوت قيام صاحب العمل الأول أو أحد أفراد أسرته بإساءة معاملته، وفي حال وجود شكوى من العامل أو العاملة ضد صاحب العمل، وتسبب صاحب العمل في إطالة أمد نظرها، بشرط ألا يكون العامل أو العاملة تسبب أو أسهم في إطالة نظر الشكوى أيضاً.

تعيين محققات

ونقلت الصحيفة، رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام «محمد العبدالله»، قوله إن الهيئة لا تحتاج إلى محققات في الوقت الراهن، غير أنه لم يستبعد تعيينهن في المستقبل.

وقال: «متى ما درس وكانت هناك حاجة للمحققات تم تعيينهن، ولكن الآن لا حاجة لهن».

وعن مدد التوقيف، قال على هامش الملتقى الثالث الذي يجمع بين الأمن العام وهيئة التحقيق في الرياض أمس: «24 ساعة أقصى مدة لحبس المتهم بصلاحية رجل الضبط، و5 أيام لرجل التحقيق، و35 يوماً لمدير الفرع، و180 يوماً لرئيس الهيئة، ولا يستمر التوقيف إلا بأسباب يضعها المحقق».

وأكد أن تصوير المسؤولين جريمة معلوماتية، وهناك 800 قضية يومياً بالتعاون مع الشرطة.

بدوره، أوضح مدير الأمن العام الفريق «عثمان المحرج»، أن نظام الإجراءات الجزائية نظّم الضبط، والأصل فيه السرعة في استجواب الشخص، وإما توقيفه، أو إطلاق سراحه.

مجلس الشورى

وأشارت الصحيفة، إلى إسقاط مجلس الشورى، مقترحاً ينهي خدمة القاضي، الذي يحصل على تقدير «أقل من المتوسط»، في تقرير الكفاية، لمدو ثلاث مرات متتالية أو خمس مرات متفرقة.

ورأى المجلس عدم مناسبة الاستمرار في درس مقترح تعديل المادة الـ69 من نظام القضاء، والذي قدمه عضو المجلس السابق اللواء «حمد الحسون».

من ناحية أخرى، طالب أعضاء بمجلس الشورى برفع الراتب التقاعدي للمشمولين بالتأمينات الاجتماعية، بما يتناسب مع التضخم السنوي، وإلغاء حسم «ساند» من رواتب موظفي الحكومة، محذرين خلال مناقشة تقرير اللجنة المالية في شأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام 1436-1437هـ، من أن التأمينات متجهة إلى عجز مالي، مطالبين بمواجهة العجز بدرس استثماراتها، وليس على حساب الموظف.

وفي شأن آخر، طالب أعضاء مجلس الشورى بالتحقيق مع الخطوط السعودية التي وضعت آمالها على «جيب» المواطن في زيادة أسعار التذاكر، منتقدين ضعف أدائها الذي كبدها خسائر قدرها 3.5 مليارات ريال، علاوة على ضعف انضباطها مقارنة بالشركات الأخرى، مستغربين صرفها 860 مليون ريال على مستلزمات لم يجدوا لها تفسيراً لأنها مصنفة ضمن «المستلزمات الأخرى».

قضايا المخدرات

وكشفت الصحيفة، أن معدل تزايد قضايا المخدرات خلال الأعوام الـ17 الماضية بلغ حوالى 264%، في الوقت الذي أشار مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات اللواء «أحمد الزهراني»، إلى تزايد القضايا الجنائية المرتبطة بتعاطي المخدرات، من قتل وهتك عرض وسرقة.

ولافت إلى وقوع جرائم قتل للوالدين والأقارب بسبب إدمان المخدرات.

وقال «الزهراني» خلال مشاركته في حلقة نقاش علمية بعنوان: «دور الجامعات السعودية في مكافحة ظاهرة المخدرات»، إن المملكة نفذت «ضربات استباقية وضبطيات عدة من خلال خطط مواجهة مستمرة وعمل استخباراتي وميداني وتدريب مستمر للكوادر البشرية واستخدام للتقنيات والتجهيزات الحديثة».

الربط الإلكتروني

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى إعلان وزارة العدل، أن الربط الإلكتروني مع وزارة الداخلية رفع نسبة تنفيذ الأحكام بنسبة 86%.

وقال وكيل وزارة العدل لشؤون التنفيذ الدكتور «حمد الخضيري»، إن الربط الإلكتروني رفع كفاءة العمل القضائي ومستوى الخدمات العدلية، مبيناً أن العمليات المنفذة تتضمن التبليغ، والمنع من السفر، وإيقاف الخدمات، ورفع منع السفر، ورفع إيقاف الخدمات.

وأضاف أن قضاء التنفيذ يشهد تطوراً متسارعاً ويحظى باهتمام بالغ من وزير العدل الدكتور «وليد الصمعاني»، إذ اعتمد الوزير 22 مشروعاً ومبادرة تتضمن حزمة من الإجراءات الرقمية النوعية الهادفة إلى إيجاد حلول مبتكرة لآليات تنفيذ وتفعيل الأحكام القضائية وتطوير بيئة العمل في محاكم التنفيذ.

وكشف أن نسبة العمليات المنفذة من طريق الربط الإلكتروني بلغت 80% في الفترة من مطلع العام الحالي إلى نهاية ربيع الأول الماضي، إذ بلغت 91776 أمراً من طريق وزارة الداخلية، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، التي بلغ عدد الطلبات المنفذة خلالها 49296 أمراً.

الحجاج والمعتمرون

كما أبرزت الصحيفة، إعلان الهيئة العامة للطيران المدني، عن بدء استقبال مطاراتها رحلات الحج القادمة عن طريق الجو لعام 1438هـ - 2017م، ابتداءً من الأول من ذي القعدة المقبل (24 يوليو/ تموز 2017)، على أن تستمر الرحلات الجوية لقدوم حجاج بيت الله الحرام حتى الرابع من ذي الحجة المقبل (26 أغسطس/ آب 2017).

فيما أشارت صحيفة «الوطن»، إلى أن إجمالي عدد المعتمرين الذين شهدوا صالات مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بلغ حوالي 2.9 مليون معتمر في رحلتي القدوم والمغادرة، منذ بداية موسم العمرة في غرة صفر المنصرم حتى أمس.

وبلغ عدد المعتمرين القادمين نحو 1,490,750 مليون معتمر، بينما بلغ عدد المعتمرين المغادرين منذ بداية موسم العمرة إلى نهاية حتى أمس 1,460.870 مليون معتمر.

ويعمل مجمع صالات الحج بطاقة استيعابية تصل إلى 1800 راكب في الساعة في مرحلة القدوم، و1700 راكب في الساعة في مرحلة المغادرة، حيث تتم خدمتهم من قبل نحو 27 جهازا حكوميا وأهليا بكامل طاقاتهم البشرية لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن.

تقارير المالية

إلى ذلك، نقلت صحيفة «الجزيرة»، عن وزير المالية «محمد الجدعان»، قوله إن وزارته بصدد إصدار تقارير دورية تشمل مؤشرات عن تحقيق الوعود التي تضمنتها ميزانية 2017، لمزيد من الشفافية، مؤكدا أنه رغم التحديات الراهنة إلا أن الميزانية لهذا العام تعد الأعلى في تاريخ المملكة.

كما لفت إلى أن العمل جارٍ لتسريع مبادرات برنامج التحول الوطني المتعلقة بتمكين القطاع الخاص لتحقيق النمو المطلوب، مبينا أنه لا يوجد لدى وزارة المالية أمر دفع تجاوز الـ60 يوماً وأنها تولي اهتماماً لتطوير ذلك.

جاءت تصريحات «الجدعان» خلال لقاء مفتوح عقده مع وزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد القصبي» برجال الأعمال والمستثمرين، في إطار تعزيز التواصل الحكومي مع القطاع الخاص لتحفيز نمو القطاع وبحث العوائق التي تواجه المستثمرين.

وقدم الوزيران خلال اللقاء عرضين سلطا خلالها الضوء على التسهيلات التي تمت خلال الفترة الماضية نحو تحسين بيئة الأعمال في القطاع الخاص لتمكين الاستثمارات الوطنية وتحسين بيئة العمل التجاري في المملكة.

في المقابل، طرح رجال الأعمال والمستثمرون رؤاهم حول تعزيز البيئة التجارية والاستثمارية في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان حولة خارجية آسيا السعودية أرامكو العمالة المنزلية مخدرات صحف الحج العمرة