«بن نايف» يفتتح مركزا مرجعيا لتهديدات الإنترنت لضمان الأمن الإلكتروني للسعودية

الخميس 23 فبراير 2017 08:02 ص

افتتح ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، الأمير «محمد بن نايف»، مركز الأمن الإلكتروني بالرياض، يوم الأربعاء، وذلك في ظل استمرار مخاطر هجمات «شمعون 2».

وأكد ولي العهد في كلمة ألقاها عقب الافتتاح، التزام الحكومة بكل ما يسهم في أمن وسلامة المواطنين وحماية الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن الأمن الإلكتروني جزء رئيس من هذا الالتزام.

وأضاف أن وزارة الداخلية، أخذت زمام مبادرة إنشاء المركز انطلاقًا من واجبها الوطني، وليكون مرجعا تقنيا في ما يتعلق بعمليات الدراية الأمنية والمخاطر والتهديدات والحوادث الإلكترونية ومعالجتها.

وقدم عرض الافتتاح فيلما وثائقيا عن المركز وعددا من الكلمات التي ألقيت بهذه المناسبة، ومنها كلمة مدير المركز، العقيد الدكتور «صالح المطيري»، التي أوضح فيها أن المركز يمثل تحقيقا لرؤية ولي العهد في بناء منصة وطنية لمتابعة مخاطر الفضاء الإلكتروني على مدار الساعة.

وأشار «المطيري» إلى استهداف الرؤية الأمنية بالمملكة لتطوير قدرات وطنية تقنية هي الأحدث والأكثر تطورًا في المنطقة، وبناء فريق وطني قادر على فهم شبكة الإنترنت ومخاطرها الأمنية، إلى جانب بناء منصة لتبادل ومشاركة البيانات والتهديدات ومؤشرات الاختراق والتواقيع الإلكترونية بين المركز والجهات الحكومية والحيوية.

وكان المركز الوطني للأمن الإلكتروني في وزارة الداخلية السعودية، قد أكد بداية الشهر الجاري أن مخاطر فيروس «شمعون 2» لا تزال مستمرة، داعيا إلى عدم التهاون بأمن المعلومات في الأجهزة الحكومية، خصوصا بعد نجاح الأجهزة المتخصصة في التصدي لهجوم ضرب عددا من الخوادم الحكومية.

وفي وقت سابق، نصحت المملكة المؤسسات العاملة فيها بتوخي الحذر من هجمات إلكترونية باستخدام نسخة من فيروس «شمعون»، بينما أبلغت شركة للمواد الكيميائية عن عطل في شبكتها، وأعلنت وزارة العمل عن تعرضها لهجوم إلكتروني.

وحذرت هيئة الاتصالات السعودية من هجمات إلكترونية مختلفة بفيروس «شمعون 2»، وفيروس الفدية «رانسموير» اللذين يستهدفان المعلومات والملفات.

وأعلنت شركة «صدارة» للبتروكيماويات تعرض أنظمة شبكتها الداخلية لانقطاع، ‏تلا ذلك تحذير أطلقه المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات التابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية.

كما أعلنت بعده وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على لسان المتحدث باسمها تعرضها لهجمات إلكترونية، والأمر ذاته حدث لوزارة الصحة السعودية، كما واجهت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات الفيروس ذاته.

وأوصى المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات برفع مستوى الحيطة والحذر، كما أوصى عند الاشتباه بالإصابة بفيروس الفدية بإجراء مسح للأجهزة باستخدام برامج مكافحة الفيروس المحدثة احترازا من هجمات متوقعة، بحسب الخبراء.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

شمعون2 الإنترنت الأمن الإلكتروني السعودية