خلال زيارته للبنان.. «عباس» يزور المشاركين في أراب آيدول ويتجاهل مخيمات اللائجين

السبت 25 فبراير 2017 06:02 ص

يواصل الرئيس الفلسطيني، «محمود عباس»، زيارته الرسمية إلى لبنان، الجمعة، لليوم الثاني على التوالي، والتقى رئيس الحكومة، «سعد الحريري»، ورئيس مجلس النواب، «نبيه بري»، والتقى الخميس الرئيس «ميشيل عون»، دون أن يزور أي من مخيمات اللجوء الفلسطينية.

ورغم وجود 12 مخيما للاجئين الفلسطينيين على الأراضي اللبنانية، إلا أن الرئيس الفلسطيني لم يزر أي منها، الأمر الذي أثار حفيظة شرائح واسعة من الشعب الفلسطيني وتسبب بعاصفة من الانتقادات.

 وجاءت الانتقادات في ظل الأوضاع الأمنية والاجتماعية الصعبة في المخيمات، ومعاناة اللاجئين المقيمين في لبنان من تبعات نزوح مئات اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إليهم، بسبب ظروف الحرب.

وقالت تحليلات إن استثناء المخيمات من زيارة الرئيس الفلسطيني يأتي بسبب تراجع دور السلطة الفلسطينية وتأثيرها لصالح ميليشيات تابعة لأشخاص من منظمة التحرير أو لشخصيات إسلامية.

ونسب عدم الزيارة أيضا، إلى ارتفاع حدة الخلافات الداخلية بين قادة حركة فتح في المخيمات، بالتزامن مع زيارة الرئيس الفلسطيني إلى لبنان، والتي تمثلت، مؤخرا، في الاستقالات الجماعية لقادة وعناصر فتحاوية من القوة الأمنية المشتركة، التي تتولى مهام ضبط الأمن والاستقرار في المخيمات، وتتبع للمرجعية السياسية الموحدة للفصائل في لبنان.

كما زادت حالة الاعتراض والامتعاض الشعبيين، بعد اللقاء الذي جمع «عباس بعدد من المشاركين الفلسطينيين في برنامج أراب آيدول الغنائي العربي، بين مواعيد العشاء والغذاء الرسمية التي تجمعه بالمسؤولين اللبنانيين. ​

وهي اللقاءات التي عطلت حركة المرور في مُختلف شوارع العاصمة بيروت وضواحيها الشمالية، حيث اختار فريق عباس أن تكون إقامته في أحد فنادق منطقة سن الفيل.

ومنعت القوى الأمنية والعسكرية ركن السيارات في مختلف الشوارع الرئيسية ببيروت، كما أوقفت كامل حركة المرور لأوقات طويلة وهو ما ضاعف من أزمة السير القائمة أساسا. ​

وذكرت مواقع فلسطينية أن عباس استغل الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى لبنان لدعم المشتركين الفلسطينيين في أراب آيدول في موسمه الرابع، وهما يعقوب شاهين وأمير دندن اللذين  يتنافسان على اللقب مع المشترك الثالث اليمني عمار العزكي.

ونشر مشتركو «أراب آيدول» صورة لهم يتوسطها «عباس»، وعلق «دندن» عليها قائلاً «تشرّفنا بدعوة عباس لنا. قمنا بزيارة الرئيس الذي بدورة أشاد بمشاركتنا وأثنى على جهودنا برفع إسم بلدنا في سماء العالم العربي».

 

  كلمات مفتاحية

فلسطين لبنان لائجين أراب آيدول عباس