إيران تهدد باحتلال جزيرتين إماراتيتين

السبت 25 فبراير 2017 10:02 ص

كلف مجلس الشورى الإيراني، وزارة الخارجية بتحضير المستندات اللازمة للمطالبة أمام المحاكم الدولية بجزيرتي «آريانا» و«زركوه» الإماراتيتين.

وقال عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية بالمجلس الإسلامي «مسعود غودرزي»، لوكالة أنباء «ميزان» الإيرانية: «وجدنا وثائق، غير قابلة للتشكيك، تثبت تملك إيران لهاتين الجزيرتين المحتلتين من الإمارات، وسنقدم شكوى قضائية دولية عبر وزارة الخارجية لاسترجاعهما قانونيا».

وزعم «غودرزي» أن «الإيرانيين سكتوا كثيرا على ادعاءات الإمارات بتحريض من السعودية والدول الأخرى على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى»، مضيفاً أن «عليهم (الإماراتيون) أن يعلموا أن هذه الادعاءات لن تكون دون جواب من إيران».

وتابع: «وإضافة إلى أنهم لن يحصلوا على شبر واحد من هذه الجزر، فإن إيران ستسترجع جميع جزرها التي احتلها الإماراتيون وغيرهم لتقاعس السلالة البهلوية والقاجارية في إيران»، بحد زعمه.

وتتبع جزيرة زركوه إمارة أبوظبي وتبعد عن مركزها نحو 140 كم، وكانت سابقاً أحد المواقع المهمة لمغاصات اللؤلؤ، ويوجد بها حقل زاكوم النفطي، الذي ينتج يوميا نحو 550 ألف برميل.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، إن جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى تابعة لبلاده، رافضا بيان القمة الخليجية الأخيرة بأن الجزر إماراتية.

وتحتل إيران الجزر الإماراتية الثلاثة (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) منذ عام 1971، عشية إعلان استقلال وقيام دولة الإمارات في ديسمبر/كانون أول من العام ذاته.

المصدر | الخليج الجديد + بوابة القاهرة

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران جزر