بناء على طلب إسرائيلي.. «أونروا» تعلق مهمات مدير مدرسة في غزة

الاثنين 27 فبراير 2017 08:02 ص

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، الأحد أنها علقت مهمات المدير الفلسطيني لإحدى مدارسها في غزة، لأنه عنصر ناشط في حركة «حماس».

وقالت المتحدثة باسم الوكالة «كريس غونيس»، إنه «قبل الطلب الذي تقدمت به السلطات الإسرائيلية تلقينا معلومات أساسية من مصادر عدة قادتنا إلى تعليق مهمات سهيل الهندي في انتظار نتائج تحقيقنا».

وأكدت أن «موظفي الوكالة ينصحون بشكل دوري بأن النشاط السياسي أو جمع الأموال يعتبر سلوكا غير مناسب».

وأشارت إلى أنه «إذا تم كشف أي مزاعم جديدة فسننظر فيها بشكل فوري ومعمق».

وكان منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية، الميجور «جنرال يؤاف مردخاي»، دعا «أونروا» إلى إقالة رئيس نقابة المستخدمين فيها «سهيل الهندي».

وأكد في بيان له، أن «الهندي عضو في تنظيم إرهابي»، وفقا للإذاعة الإسرائيلية .

وأوضح أن «حماس تخفي أسماء الفائزين في انتخاباتها الداخلية خشية إقالتهم من الأنروا».

وكانت الأمم المتحدة قد رفضت/ الجمعة، مزاعم إسرائيلية بأن «الهندي  إرهابي وينتمي إلى حركة حماس».

وقالت «أونروا» إنه «استنادا إلى التقصي اللازم الذي تقوم به الوكالة حتى الآن، فإن الأونروا ليس لديها دليل يتناقض مع إنكار الموظف لتوليه لأي منصب سياسي».

وأضافت «يحظر على الموظفين المشاركة في أي نشاط سياسي يتعارض أو قد ينعكس سلبا على الاستقلال والحياد المطلوبين منهم بصفتهم الوظيفية».

وتأسست أونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5 ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها

وتقول أونروا إن مهمتها تقتضي تقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم

وتقدم أونروا للاجئين خدمات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير

 

  كلمات مفتاحية

أونروا حركة حماس إسرائيل قطاع غزة

«الأونروا»: 80% من سكان غزة يعتمدون على المساعدات الإنسانية

الأونروا تنفي نيتها إغلاق مكتبها الرئيسي بغزة وتؤكد إجراء إصلاحات