إيران تعلن إطلاق أحدث صاروخ كروز بحري من طراز «نصير»

الاثنين 27 فبراير 2017 09:02 ص

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد «حسين دهقان» عن إطلاق أحدث صاروخ كروز بحري إيراني من طراز «نصير» مصنع محليا في مناورات «الولاية 95» التي تجريها بحرية الجيش الإيراني في مضيق هرمز وبحر عمان وشمال المحيط الهندي.

وقال «دهقان»، في تصريح لـ«وكالة أنباء فارس»، اليوم الاثنين، أثناء تفقده لمبنى الوكالة، إن هذا الصاروخ نجح في إصابة هدفه بدقة.

ولم يدل وزير الدفاع الإيراني بتفاصيل أخرى حول مدى الصاروخ.

يشار إلى أن المرحلة النهائية من مناورات «الولاية 95» الكبرى التي تجريها بحرية الجيش الإيراني انطلقت منذ يوم أمس الأحد، وتنفذ في منطقة تبلغ مساحتها مليوني كيلومتر مربع.

وتمتلك إيران عدة صواريخ قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، حيث عملت على تطوير منظومتها الصاروخية في فترة ما قبل الثورة الإسلامية الإيرانية وما بعدها، خاصة في ظل القيود والضغوط الغربية التي فرضت عليها.

واختبرت إيران خلال مناورات نظمتها في ديسمبر/كانون الأول 2016، 7 منظومات دفاعية محلية الصنع.

وقال المتحدث باسم المناورات العميد «عباس فرجبور» إن قوات الدفاع الجوي اختبرت بنجاح منظومة «مرصاد» الصاروخية، وهي منظومة متوسطة المدى ومطورة عن منظومة «هاغ» الأمريكية.

كما تم اختبار منظومة أخرى محلية الصنع وقصيرة المدى أطلق عليها اسم «زهراء-3».

كما كشفت وكالة «تسنيم» للأنباء أن وزارة الدفاع الإيرانية أعلنت في 7 فبراير/شباط الجاري، عن صواريخ جديدة، هي: «صاروخ فجر 5 الموجه، ومنظومة صواريخ ميثاق 3 المحمولة على الكتف».

وتمتلك إيران أنظمة صواريخ دفاعية أخرى مثل صواريخ الدفاع الجوية المحمولة «ميثاق1 و2»، وأنظمة الصواريخ المضادة للدبابات مثل «طوفان1 و2»، وصاروخ «رعد» و«صايغي»، وكذلك نظام الصواريخ المخصصة للقوات البحرية مثل صاروخ «نور» بمدى يصل إلى 200 كيلومتر، و«كوثر».

  كلمات مفتاحية

إيران دهقان صاروخ مناورات

الحرس الثورى الإيرانى يعلن بدء مناورات عسكرية تشمل إطلاق صواريخ