«أردوغان» يزور روسيا للقاء «بوتين» يومي 9 و10 مارس المقبل

الاثنين 27 فبراير 2017 11:02 ص

أفادت مصادر دبلوماسية، بأن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» سيسافر إلى روسيا في مارس/آذار المقبل، للاجتماع مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بهدف تحسين العلاقات بين البلدين بدرجة أكبر.

ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية عن مصادر من السفارة التركية في موسكو قولها: «نحن نؤكد الزيارة يومي التاسع والعاشر من مارس/آذار».

وكانت أنقرة أعلنت مطلع فبراير/شباط الجاري، عن زيارة منتظرة للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى روسيا منتصف مارس/آذار المقبل، سيلتقي فيها بنظيره الروسي «فلاديمير بوتين» لبحث سبل إنعاش العلاقات بين البلدين.

وذكر السفير التركي لدى موسكو «حسين ديريوز» أن قمة «أردوغان-بوتين» المزمعة في العاصمة الروسية، سوف تكون الرابعة من نوعها التي تجمعه بنظيره الروسي في غضون 6 أشهر وأن المباحثات سوف تركز بالدرجة الأولى على الخطوات المطلوبة لتحسين العلاقات بين البلدين وتطويرها لتشمل ميادين متعددة.

وكشف «ديريوز» آنذاك عن نية أنقرة طرح إمكانية إعفاء رجال الأعمال والسياسيين الأتراك من التأشيرة الروسية، وقال بهذا الصدد: «من الأهمية بمكان على مسار تطوير العلاقات بين البلدين، إلغاء التأشيرة وعلى الأقل لرجال الأعمال والسياسيين الأتراك».

وعلى الصعيد الاقتصادي، أشار السفير التركي إلى أن التعاون بين بلاده والاتحاد الأوراسي الاقتصادي ومنظمة شنغهاي للتعاون ضرورة سياسية، ويصب في صلب سياسة تركيا متعددة التوجهات.

ورغم التقارب الأخير بينهما لا تزال هناك خلافات بين موسكو وأنقرة في الملف السوري، فروسيا حليفة نظام «بشار الأسد»، في حين تدعم تركيا المعارضة التي تسعى إلى الإطاحة به، لكن يبدو أن الطرفين وضعا هذا الموضوع جانبا للتركيز على مجالات التعاون، خاصة الطاقة.

ويدلل على هذه البرغماتية طموح تركيا وروسيا إلى تعزيز مبادلاتهما الاقتصادية لرفعها إلى 100 مليار دولار سنويا.

يذكر أن العلاقات الروسية التركية شهدت جمودا لعدة شهور عقب إسقاط تركيا مقاتلة روسية في منطقة الحدود مع سوريا في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

ولم يبدأ التقارب والتطبيع بين البلدين مجددا إلا في يونيو/حزيران الماضي، وأعقب ذلك لقاء بين «بوتين» و«أردوغان» في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية في أغسطس/آب الماضي، كما أجرى الزعيمان محادثات في سبتمبر/أيلول الماضي، على هامش «قمة العشرين» الأخيرة في الصين بشأن الاستئناف الكامل للعلاقات الثنائية وتعزيز التعاون، كما شارك «بوتين» في مؤتمر الطاقة العالمي الذي عقد في إسطنبول في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أردوغان بوتين العلاقات التركية الروسية