عقب لقائه بـ«أردوغان».. «بارزاني» يلتقي «يلدريم» في اجتماع منفرد بأنقرة

الاثنين 27 فبراير 2017 02:02 ص

التقى رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، الاثنين، في العاصمة التركية أنقرة، رئيس الإقليم الكردي في شمال العراق، «مسعود بارزاني».

وبحسب مصادر في رئاسة الوزراء التركية، فإن اللقاء الذي جمع «يلدريم» مع بارزاني جرى في مقر رئاسة الوزراء التركية بقصر «جانقايا» بالعاصمة أنقرة.

وأضافت المصادر أن اللقاء كان مغلقاً، واستمر لمدة ساعة ونصف الساعة.

وعقب انتهاء اللقاء المنفرد «التقى يلدريم مع برزاني مجدداً على مأدبة عمل».

وكان رئيس الإقليم الكردي في العراق، «مسعود بارزاني»، وصل الأحد إلى مطار إسطنبول، في زيارة غير محددة المدة.

ولوحظ تعليق علم الإقليم الكردي إلى جانب العلم التركي على مدخل قصر الضيافة في مطار أتاتورك خلال استقبال «بارزاني».

والأحد، بحث الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، و«بارزاني»، العلاقات الاقتصادية بين تركيا والإقليم، وعملية تحرير مدينة الموصل العراقية من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وذكر بيان صادر عن مكتب «بارزاني» في أربيل، الأحد 26 فبراير/شباط، أن «أردوغان» استقبل «بارزاني» في قصر «مابين» بإسطنبول، وأن الجانبين بحثا التطورات السياسية في المنطقة، وفي مقدمتها سوريا، وكذلك نتائج زيارة رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم» الأخيرة للإقليم.

وأوضح البيان أن الجانبين تناولا التطورات السياسية في سوريا، ومفاوضات جنيف المستمرة، وانعكاس تغير الموازين الدولية على المنطقة والعلاقات بين تركيا والإقليم.

وأشار إلى أن الجانبين بحثا أيضا تحرير مدينة الموصل بمحافظة نينوى، من تنظيم الدولة الإسلامية، وأن «أردوغان» جدد دعمه للإقليم فيما يخص الحرب على «الدولة الإسلامية».

وفي 17 من أكتوبر/تشرين أول الماضي، انطلقت معركة استعادة مدينة الموصل من أربعة محاور بمشاركة أكثر من 100 ألف عنصر أمن من الجيش وقوات مكافحة الإرهاب وقوات البيشمركة (جيش إقليم كردستان العراق) وقوات الحشد الشعبي (فصائل شيعية مسلحة) وبإسناد من التحالف الدولي وتمكنت القوات من استعادة أجزاء كبيرة من المدينة.

  كلمات مفتاحية

بارزاني أردوغان تركيا بن علي يلدريم