مسؤول إيراني ينفي لقائه بـ«الجبير» في بغداد

الاثنين 27 فبراير 2017 05:02 ص

نفى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال «علي شمخاني» اليوم الاثنين، ما تردد عن لقائه بوزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» السبت خلال زيارته الأخيرة إلى العاصمة العراقية بغداد.

وقال «شمخاني» في تصريحات للصحفيين «ما تردد عن لقاء جمعني مع وزير الخارجية السعودي في بغداد لا أساس له من الصحة»، مضيفا أنه لم يقم بزيارة إلى العراق.

وكان مصدر بالخارجية الإيرانية، قال الأحد إن طهران تعول على الحكومة العراقية لكي تكون وسيطاً لتسوية الخلافات بين إيران والسعودية، واصفا دور العراق بأنه يمكن أن يوفر أرضية مناسبة للمصالحة بين طهران والرياض.

وأوضح المصدر الذي تحدثت لوكالة أنباء فارس شبه الرسمية، أن إعلان العراق بأنه سيكون طرفاً محايداً بين طهران والرياض، سيجعل منه وسيطاً يمهد لأرضية مناسبة للمصالحة بين إيران والسعودية.

وأضاف المصدر الإيراني أن العراق قادر على إعادة التوازن للمنطقة وتسوية الخلافات بين الخصوم خصوصا بين السعودية وإيران.

وكان الرئيس الإيراني «حسن روحاني» أعلن في يناير/ كانون ثاني الماضي خلال مؤتمر صحفي أن 10 دول على الأقل بينها الكويت والعراق عرضوا الوساطة لحل الخلاف المتصاعد بين السعودية وإيران.

ويأتي التعويل الإيراني على تسوية الخلافات مع السعودية، بعدما وصل «الجبير، السبت، إلى بغداد، وهي الزيارة الأولى لوزير خارجية سعودي منذ عام 1990.

وجاءت الزيارة في وقت تمر فيه العلاقات العراقية السعودية بتوتر أججته اتهامات من مسؤولين عراقيين للرياض بدعم الإرهاب والتدخل في شؤونها، وانتقادات من مسؤولين سعوديين للانتهاكات المرتكبة من قبل ميليشيات «الحشد الشعبي» (الشيعية) في مناطق سنية بالعراق، ولزيادة النفوذ الإيراني في العراق.

وكانت العلاقات بين البلدين قد شهدت حالة من التوتر بعد طلب العراق تغيير سفير المملكة «ثامر السبهان»، على خلفية تصريحاته التي وصفت بالطائفية من قبل الأحزاب العراقية.

وسبق أن أعلنت الرياض في يونيو/حزيران الماضي، أن «السبهان» تعرض إلى محاولة اغتيال في العراق، واتهم ميليشيات عراقية بالوقوف وراء المحاولة، لكن وزارة الخارجية العراقية وصفت الأمر بأنه مجرد فبركة إعلامية تهدف إلى الإساءة إلى العلاقة بين بغداد والرياض.

جدير بالذكر، أن السبهان تسلم مهام منصبه كأول سفير للسعودية في العراق، بعد 25 عامًا من القطيعة، في ديسمبر/كانون أول 2015 وحتى تاريخ سحبه في أكتوبر/تشرين أول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران السعودية الجبير شمخاني