100 ألف ريال غرامة إيواء وتشغيل عمالة منزلية مخالفة في السعودية

الأربعاء 1 مارس 2017 08:03 ص

حذرت المديرية العامة للجوازات السعودية الأفراد والشركات التي تقوم بتشغيل أو إيواء العمالة المنزلية المتغيبة عن العمل أو التستر عليهم بالسجن والغرامة، والترحيل عن البلاد.

ونشر الحساب الرسمي لإدارة الجوازات على «تويتر»، أنه ستفرض غرامة تصل إلى 100 ألف ريال وسجن 6 أشهر للأفراد الذين يقومون بتشغيل أو إيواء العمالة المنزلية المتغيبة عن العمل أو التستر عليهم، والترحيل في حالة كان المخالف وافدا، إضافة إلى التشهير بالشركات وحرمانها من الاستقدام لمدة 5 سنوات في حال تشغيلها العمالة المنزلية الهاربة أو إيوائها.

وقد كشف مسؤول في وزارة العمل، في مارس/آذار من العام الماضي أنه يجري العمل على تعديل لائحة الاستقدام، حيث سيتم تقليص مدة الاستقدام وتخفيض الأسعار، موضحا أن تقليص المدة يتضمن تغييرا في الإجراءات بعد دراسة عدد من الحلول التي تساعد على التسريع في استقدام العمالة.

وأضاف المسؤول آنذاك أن مدة الاستقدام من الفلبين بين 6 و8 أشهر وسيتم تخفيضها، وهكذا لباقي الدول التي يتم الاستقدام منها حاليا، مبينا عدم ظهور لائحة جديدة، وإنما تعديل على بنود لائحة الاستقدام الحالية لتكون داعمة للاستقدام وللأسعار وللمدة لكي تحقق المصلحة والفائدة للمواطنين والمكاتب، موضحا أنه سيكون لكل دولة مدة استقدام خاصة بها.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المديرية العامة للجوازات السعودية العمالة المنزلية الترحيل غرامة مالية