«ڤي آر لاونج».. ترفيه للواقع الافتراضي في جدة خلال أيام

الأربعاء 1 مارس 2017 08:03 ص

تستضيف مدينة جدة السعودية، خلال أيام، فاعليات «ڤي آر لاونج»، ضمن الحدث العالمي «كوميك كون» في أول حضور له في السعودية.

وتعتبر «ڤي آر لاونج» فكرة يتبناها مجموعة من رواد الأعمال في السعودية، إذ توفر لعملائها تجربة ترفيهية متكاملة تمزج بين متعة الألعاب الإلكترونية بطريقة الواقع الافتراضي وتوفير أجواء مريحة للاسترخاء وشحذ الطاقات بين كل جولة وأخرى من اللعب والمنافسة.

وهذه هي أول مرة تستضيف السعودية، فاعليات «كوميك كون»، التي تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات الترفيهية التي تدعمها الهيئة العامة للترفيه، ضمن خططها وأهدافها الاستراتيجية لإحداث نقلة نوعية في عالم الترفيه والتسلية للمساهمة في زيادة خيارات المتعة والمرح المتاحة للمجتمع تحت مظلة «رؤية المملكة 2030».

وأوضح «نيكولاس لسك» مدير التسويق لـ«ڤي آر لاونج»، أن مفهوم الفضاء الحر لألعاب الواقع الافتراضي، في أبسط تفسير له يتمثل في تشكيل بيئة معزولة عن العالم الخارجي تساعد المستخدم في خوض تجربة متعددة الأبعاد، تشمل التفاعل البصري ثلاثي الأبعاد والصوتي والجسدي الحركي، ليستمتع المستخدم بمفهوم اللعبة الرقمية بشكل واقعي.

وتابع: «إذ يمكن الشعور بالأنواع المختلفة للحركة مثل الطيران أو القتال أو التسلق وغيرها الكثير».

فيما نقلت صحيفة «الحياة» عن «ندى العطاس» أحد الشركاء المؤسسين لهذا المشروع، إن الفكرة تطورت لرغبتنا في توفير تجربة ممتعة مليئة بالمغامرة والإثارة، وفي محاولة لكسر الملل الذي يعاني منه العديد خلال روتين حياتهم اليومي.

وأشارت إلى أن الفاعلية تهدف أيضا إلى محاولة للقضاء على العبارة الملازمة لمعظم أفراد المجتمع السعودي التي تقول: «لا يوجد شيء يمكننا فعله، ليست هناك أي وسيلة للترفيه سوى المطاعم أو التردد على المراكز التجارية».

يشار إلى أن فاعليات «الهيئة العامة للترفيه»، التي تم إنشائها في 7 مايو/ أيار 2016، تشهد صراعا محتدم بين التيارين المحافظ والليبرالي على الساحة السعودية. (طالع المزيد)

ويعكس هذا الصراع جانبا مهما من التحديات التي تواجه ما تطلق عليه الدولة خطط الإصلاح؛ والتي - حسب مراقبين - ستصطدم بأنماط الثقافة والاجتماع السائدة في المملكة منذ عقود، خاصة أنها لا تقتصر على إصلاح الاقتصاد، بل تمس بصورة مباشرة دور رجال الدين الرسميين والمستقلين في المجال العام. (طالع المزيد)

والأسبوع الماضي، كشفت الهيئة العامة للترفيه، أن الجهة المنظمة لفعالية «كوميك كون» في جدة، الذي استمر 3 أيام، خالفت بنود التصريح الصادر من الهيئة لها في بعض الأنشطة المصاحبة للحدث، معربة عن أسفها لهذا الأمر.

وكانت فعالية المعرض العالمي «كوميك كون»، التي استضافتها مدينة جدة للمرة الأولى في السعودية، أثارت اهتمامًا كبيرًا، حتى من قبل وسائل الإعلام العالمية التي ترصد التحولات التي تشهدها المملكة ضمن خططها للتحول الوطني.

وتابعت وسائل إعلام عالمية مثل «سي إن إن» الحدث الذي استمر على مدار 3 أيام، من الـ 16 إلى الـ18 من فبراير/شباط الجاري، وصاحبه جدل واسع من قبل مختلف شرائح المجتمع السعودي.

وكانت الفعالية أثارت انتقادات من بعض السعوديين، وفيما نفت وزارة العمل آنذاك، احتواء العروض على أي مخالفات للشريعة الإسلامية، مؤكدة أنها جاءت طبقًا للشروط المعمول فيها بالمملكة.

فيما طالب سعوديون آخرون، بالاستمرار في مثل هذه الفعاليات، كما طالبوا عبر موقع التواصل «تويتر» بمثيل له في مدن أخرى كالرياض.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوميك كون السعودية ترفيه جدة مخالفات