إيران: لن نرسل حجاجنا هذا العام إذا لم تستجب السعودية إلى شروطنا

الأربعاء 1 مارس 2017 02:03 ص

أكد وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني، «رضا صالحي أميري»، أن بلاده حددت شروطًا لإيفاد حجاجها لأداء مناسك الحج خلال العام الجاري، وإن لم يُلب الجانب السعودي هذه الشروط فان إيران لن تبعث حجاجها.

وقال «صالحي أميري»، في تصريح أدلى به إلى الصحفيين، اليوم الأربعاء، على هامش اجتماع مجلس الوزراء في طهران، إن السياسة الرسمية الإيرانية تقوم على فتح الطريق أمام حجاج بيت الله الحرام، بحسب وكالة أنباء فارس.

وأضاف وزير الثقافة والإرشاد: «إن وفدًا إيرانيًا يزور السعودية، حاليًا، للتباحث حول مشاركة الحجاج الإيرانيين خلال العام الجاري، وقد أجرى جولتين من المفاوضات إلى الآن، وستنتهي الجولة الثالثة، اليوم الأربعاء، وسنطلع الشعب على نتائج المفاوضات بعد عودة الوفد إلى إيران».

وكانت منظمة الحج والزيارة الإيرانية، أعلنت أمس الثلاثاء، أن المفاوضات مع الجانب السعودي بشأن مشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم الحج القادم، متواصلة، وأرجعت عقد عدد من الاجتماعات بين الجانبين إلى «تشعب المواضيع».

ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية عن بيان للمنظمة جاء فيه أنه «تم خلال الأيام الماضية عقد العديد من الاجتماعات على مستوى الخبراء من قبل الطرفين المتفاوضين؛ لبحث ومناقشة الأبعاد المختلفة لقضية حج العام القادم، إلا أنه وبسبب تشعب المواضيع المتعلقة بهذا الأمر وضرورة متابعتها، فإن المفاوضات لا تزال مستمرة».

وأضاف البيان أن «الوفد الإيراني يسعى للوصول إلى إقامة موسم حج آمن وكريم وضامن لحقوق الحجاج الإيرانيين».

كان الوفد التفاوضي الإيراني غادر إيران، الأربعاء الماضي، إلى مدينة جدة السعودية بناءً على دعوة وجهتها له الرياض للتفاوض بشأن مشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم الحج القادم.

  كلمات مفتاحية

إيران حجاج السعودية شروط