«ميركل» تصل إلى القاهرة للقاء «السيسي» وبحث الحد من تدفق اللاجئين

الخميس 2 مارس 2017 12:03 م

وصلت المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» اليوم الخميس إلى القاهرة في زيارة رسمية تستغرق يومين لبحث مسألة الحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر شمال أفريقيا.

وكان في استقبال «ميركل» بالمطار رئيس الوزراء شريف إسماعيل»، حيث توجها سويا للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي» بقصر الاتحادية الرئاسي.

ومن المقرر أن تجرى «ميركل» محادثات مع «السيسي، وتواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وشيخ الأزهر الدكتور «أحمد الطيب».

كما تلتقي «ميركل و«السيسي» ممثلين ألمانيين عن القطاعين الاقتصادى والتجارى، وتركز خلال المحادثات على العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، إضافة إلى مناقشة قضايا إقليمية عديدة تخص أفريقيا، والأوضاع فى ليبيا وسياسة الهجرة.

وهذه الزيارة جزء من جهود دبلوماسية أوسع نطاقا تبذلها «ميركل، التي زارت العام الماضي كلا من مالي والنيجر وإثيوبيا. وكانت قد خططت أيضا لزيارة الجزائر الأسبوع الماضي، لكنها ألغتها بسبب وعكة صحية ألمّت بالرئيس «عبد العزيز بوتفليقة».

وبعد مصر، تتوجه «ميركل» إلى تونس حيث تعقد محادثات الجمعة مع الرئيس الباجي قائد السبسي.

وتواجه «ميركل» التي ستخوض انتخابات في سبتمبر/أيلول، ضغوطا شديدة للحد من عدد طالبي اللجوء الآتين إلى ألمانيا، بعد أن واجهت انتقادات كثيرة حتى داخل معسكرها المحافظ لفتحها الباب أمام أكثر من مليون مهاجر في عامي 2015 و2016.

وبعد ست سنوات من الإطاحة بنظام العقيد الراحل «معمر القذافي»، لا تزال ليبيا غارقة في الفوضى، وباتت تشكل البوابة الرئيسية للمهاجرين الأفارقة الذين يتوجهون إلى الاتحاد الأوروبي عبر البحر الأبيض المتوسط في رحلات محفوفة بالمخاطر.

وكانت الحكومة الألمانية قد حضت حكومات دول المغرب العربي ومصر على تكثيف الرقابة على الحدود وتسريع عمليات إعادة المهاجرين الذين رفضت طلبات لجوئهم.

واعتبرت «ميركل» في موقفها الأسبوعي الأخير أنه بدون استقرار سياسي في ليبيا، لن نكون قادرين على وقف المتاجرين بالبشر الذين يعملون انطلاقا من ليبيا (...)». مضيفة أن «مصر بوصفها (...) قوة إقليمية، تلعب دورا رئيسيا هنا، وكذلك الجزائر وتونس».

استثمارات ألمانية

ويرافق وفد اقتصادي رفيع المستوى ميركل خلال زيارتها إلى القاهرة، وذلك لبحث زيادة الاستثمارات الألمانية في مصر.

وأوضحت الوزارة أن الوزيرة سحر نصر، بحثت الخميس مع جونتر نوك، الممثل الشخصي للمستشارة الألمانية، تمويل مشروعات في مصر بقيمة 203.5 مليون يورو.

وقالت «سحر نصر إن المشروعات التي اتفقت على تمويلها مع الجانب الألماني في قطاعات التعليم والطاقة المتجددة والري ودعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وسجلت قيمة الاستثمارات الألمانية في مصر 619.2 مليون دولار بنهاية يناير/كانون ثان الماضي، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 5.5 مليار يورو خلال العام الماضي.

ومن المنتظر أن تقوم «ميركل بمرافقة «السيسي في افتتاح أولى محطات الكهرباء التي تنفذها شركة سيمنس الألمانية في العاصمة الإدارية الجديدة.

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات السيسي ميركل