السعودية وإندونسيا توقعان 3 اتفاقيات تجارية ومذكرة تفاهم لإنشاء مجلس تعاون بين البلدين

الجمعة 3 مارس 2017 05:03 ص

وقعت السعودية وإندونسيا 3 اتفاقيات تجارية بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس أعمال مشترك بين البلدين.

وقال «شويمي آل كتاب» رئيس الجانب السعودي التجاري إلى إندونيسيا، أن الجانبين السعودي والإندونيسي، يعكفان حاليا على مراجعة تفاصيل مذكرة التفاهم التي وقعت بشأن إنشاء مجلس أعمال مشترك.

وأشار إلى أن قيمة المشروعات التي وقعت تبلغ 13.5 مليار ريال (3.6 مليار دولار)، في قطاعات الطاقة والإسكان والصحة والسياحة، وفقا لـ«الشرق الأوسط».

وتابع «انتهينا للتو من التوقيع على مذكرة تفاهم لتأسيس مجلس أعمال مشترك والآن الاتفاقية في طور المراجعة النهائية وستنطلق قريبا، و3 اتفاقيات تجارية، ونتطلع لتكوين شركات سعودية إندونيسية للاستثمار بمختلف المجالات».

ولفت إلى أن فعاليات منتدى الأعمال السعودي الإندونيسي انطلقت أمس، ووفّرت فرصة كبيرة لبحث آفاق التعاون الاقتصادي واستغلال الفرص المتاحة في كلا البلدين، وذلك بحضور وزير التجارة الإندونيسي، ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودي «غسان السليمان» نيابة عن وزير التجارة والاستثمار «ماجد القصبي».

وشهد المنتدى التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين الشركات السعودية والإندونيسية في مجالات الرعاية الصحية والطاقة وخدمات الحج والعمرة والإسكان والتكنولوجيا المتطورة. 

كما جرى أيضاً توقيع مجلس الغرف السعودية وغرفة التجارة والصناعة الإندونيسية على مذكرة تفاهم لتأسيس مجلس أعمال سعودي إندونيسي يهدف لتعزيز التجارة البينية وزيادة حجم التعاون التجاري والاستثماري.

ووصل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، أمس، إلى إندونيسيا ثاني محطات جولته الآسيوية قادما من ماليزيا، في زيارة تستمر حتى 12 مارس /آذار الجاري.

والسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، فيما إندونيسيا أكبر بلد إسلامي والرابع عالمياً من حيث السكان بـ259 مليون نسمة نهاية 2016.

ووفقا لـ«بيانات الهيئة العامة للإحصاء» في السعودية، بلغ التبادل التجاري بين البلدين 19.44 مليار ريال (5.2 مليار دولار) في 2015.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية إندونيسيا مذكرة تفاهم اتفاقيات تجارية

18.8 مليار دولار صفقات مرتقبة بين الإمارات وإندونيسيا