السجن لسياسي إيراني انتقد الحرس الثوري

الجمعة 3 مارس 2017 01:03 ص

أصدر القضاء الإيراني حكما بسجن «حجة الاسلام محمد نوري» المستشار الثقافي لحزب الثقة الوطنية الإصلاحي، 3 أشهر، بذريعة انتقاده جيش الحرس الثوري.

وقال موقع «كلمة» الإلكتروني المعروف بقربه من المعارض «مير حسن موسوي» الخاضع للإقامة الجبرية، أن «نوري» انتقد في كلمة له منذ مدة، تدخل الحرس الثوري في مجالات خارج نطاق صلاحياته.

وأكد أنه سبق وأن حوكم ثلاث مرات، ووصف «المحكمة الروحية الخاصة» التي يحاكم فيها لهويته الدينية، بـ«السلطة التي تنفذ مطالب مخابرات الحرس الثوري».

وتأسس حزب الثقة الوطنية الذي يعتبر أحد الأحزاب الإصلاحية في إيران عام 2005 بعد الانتخابات التي فاز فيها زعيم المحافظين محمود أحمدي نجاد في ذات العام. 

وفي 2009، رشّح زعيم الحزب «مهدي كروبي» نفسه للانتخابات الرئاسية، غير أنه خسر أمام منافسه، «أحمدي نجاد». 

وأعقبت نتائج الانتخابات احتجاجات في البلاد، أغلقت إثرها السلطات حزب الثقة الوطنية والجريدة التابعة له، وذلك بعد إفشاء «كروبي»حالات تعذيب واغتصابات وقعت ضد المتظاهرين أثناء المظاهرات. 

وبعد مجيء الرئيس الإيراني الحالي «حسن روحاني» إلى سدة الحكم في البلاد عام 2013، عاد حزب الثقة الوطنية، لممارسة أنشطته السياسية مرة أخرى. 

ويخضع «مهدي كروبي»، إلى جانب المرشح الرئاسي الآخر «مير حسين موسي»، لإقامة جبرية منذ 2011، بتهمة توجيه المظاهرات بعد الانتخابات.

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري القضاء الإيراني معارض إيراني

إيران تبدأ محاكمة معارض بارز اختطفته من دبي