أول اتصال بين قيادة الجيش الروسي و«ناتو» منذ 2014

الجمعة 3 مارس 2017 04:03 ص

أعلنت قيادة أركان الجيش الروسي، اليوم الجمعة، أنها أجرت اتصالات مع كبار المسؤولين العسكريين في حلف شمال الأطلسي (ناتو) هي الأولى منذ وقف التعاون بينهما إثر اندلاع الأزمة الأوكرانية في ربيع 2014.

وقالت موسكو إنه بمبادرة من حلف «ناتو» جرى اتصال هاتفي بين رئيس أركان الجيش الروسي «فاليري غيراسيموف» ورئيس اللجنة العسكرية للحلف «بيتر بافل»، حسب وكالة الأناضول.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية أن المسؤولان بحثا «قضايا الأمن الراهنة وآفاق التعاون العسكري ومنع الحوادث ومشاركة ممثلين من الحلف في الفعاليات الدولية».

وعبر «غيراسيموف» عن قلق روسيا من «تعزيز النشاط العسكري لحلف الأطلسي قرب الحدود الروسية»، وأبلغ نظيره الأمريكي بالتدريبات العسكرية المقبلة التي تعتزم موسكو القيام بها.

وأكد المسؤولان العسكريان «ضرورة اتخاذ إجراءات متبادلة بهدف تهدئة التوتر وإرساء الاستقرار في أوروبا» حسب البيان.

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها جنرال روسي بشكل مباشر مع نظيره في حلف «ناتو» منذ تجميد العلاقات العسكرية بين الطرفين في ربيع 2014 إثر ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية، واندلاع النزاع بين قوات كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

أيضاً، تبدي موسكو قلقها من التحركات العسكرية لـ«ناتو» على حدودها الغربية في دول أوروبا الشرقية.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلن وزير الدفاع الروسي «سيرغي شويغو» أن قوات الحلف تضاعفت 3 مرات عند الحدود الروسية.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تنظيم مؤتمر دولي حول الأمن في 26 و27 نيسان/أبريل في موسكو ودعت إليه حلف «ناتو» لإجراء «محادثات متحضرة» حسب ما قال نائب وزير الدفاع الروسي «ديمتري فومين».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ناتو روسيا رئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف