دراسة: السعوديون من أكثر شعوب العالم حبا للقهوة.. والفرد يستهلك 3 كجم من البن سنويا

السبت 4 مارس 2017 08:03 ص

كشفت دراسة أكاديمية، أعدتها دكتورة سعودية، عن أن الشعب السعودي، يعد واحدا من أكثر شعوب العالم حبا للقهوة، وبالتالي استهلاكا للبن، بأجود أنواعه.

وأشارت الدراسة التي أعدتها دكتور «فردوس بخاري» إلى أنه يتم استيراد 10 آلاف طن بن سنويا، بما يوضح أن نصيب الفرد على مدار العام يصل إلى 3 كجم.

وأوضحت الدراسة إلى أن إنفاق السعوديين على تجهيز القهوة كاملة، يتجاوز مليار ريال سنويا، وفقا لصحيفة «المدينة».

وأكدت أن المملكة تستورد 16 ألف طن من المستلزمات، التي تضاف للبن مثل: الهيل، والزعفران، والزنجبيل سنويا بقيمة إجمالية تتجاوز 4.5 مليار ريال، إذا أضفنا إليها تكلفة استيراد البن ذاته، كما تبيّن التقارير الاقتصادية، أن عدد محلات القهوة، في المملكة يزداد بنسبة تتجاوز 10%سنويا، وهو ما يعتبر مؤشرا قويا على قوة استهلاك السعوديين للقهوة بأنواعها.

يأتي هذا بينما تعد المملكة من الدول المنتجة للبن ذي الجودة العالية، وذلك عن طريق الإنتاج، الذي تدره 70 ألف شجرة، موجودة بجازان، يقام من أجلها مهرجان سنوي.

وتعد القهوة، التي تتكون من أكثر من 1800 مركب كيمائي، واحدا من أكثر المشروبات استهلاكا في العالم، إذ تشير تقديرات إلى أن عدد فناجين القهوة المستهلكة في شتى أرجاء العالم يصل إلى أكثر من ملياري فنجان يوميا.

ارتفعت مبيعات منتجات القهوة في المملكة العربية السعودية لتصل إلى 700 مليون ريال، أي بزيادة 12% عن العام الماضي بحسب إحصائيات وزارة التجارة والاستثمار وتمثل إنتاج 30% مصنعاً متخصصا، حيث بلغت 28 ألف طن، فيما يحتاج السوق إلى 45 ألف طن.

وبحسب «ياسمين جمال»، المدير التنفيذي لشركة «إيفنتس ستارتس» فإن المملكة تعد سوق القهوة الأكثر نمواً في الاستهلاك العالمي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية البن القهوة