«الوحدوي الديمقراطي» الموالي لبريطانيا يفوز بفارق طفيف في انتخابات إيرلندا الشمالية

السبت 4 مارس 2017 09:03 ص

فاز «الحزب الوحدوي الديمقراطي» الموالي لبريطانيا بفارق ضئيل بمعظم المقاعد في برلمان إيرلندا الشمالية، متقدما على حزب «شين فين» الجمهوري بفارق مقعد واحد فقط.

وأظهرت النتائج النهائية، التي تم إعلانها، فقدان الحزب «الوحدوي الديمقراطي» أغلبيته، بفوزه بـ28 مقعدا وفاز حزب «شين سين» بـ27، بعد أن تم فرز أصوات الناخبين المشاركين فى انتخابات برلمان إيرلندا الشمالية الذى يضم 90 مقعدا.

ويمنح الدستور مهلة ثلاثة أسابيع للحزبين لتشكيل حكومة مشتركة بينهما.

وكان أكثر من 800 ألف شخص من أصل 25ر1 مليون ناخب، يحق لهم الادلاء بأصواتهم قد شاركوا في الانتخابات، التي جاءت وسط أزم1ة لتقاسم السلطة، والتي بدأت في أوائل يناير/كانون الثاني الماضي، باستقالة «مارتن ماكجينيس»، وهو سياسي مخضرم من حزب «شين فين» الجمهوري الإيرلندي.

وكانت الحكومة البريطانية قد اضطرت للإعلان عن الانتخابات بعد أن رفض حزب «شين فين» ترشيح نائب جديد للعمل مع رئيسة الوزراء «أرلين فوستر»، من الحزب «الوحدوي الديمقراطي» الموالي لبريطانيا، على الرغم من تدخل في اللحظة الأخيرة من قبل رئيسة الوزراء «تيريزا ماي».

وتنافس إجمالي 228 مرشحا، للفوز بـ90 مقعدا في 18 دائرة انتخابية، بانخفاض من 108 مقاعد في البرلمان السابق.

وخلال حملته الانتخابية، أبرز حزب «شين فين» دعوته إلى «وضع خاص لإيرلندا الشمالية فى الاتحاد الأوروبى بعد خروج بريطانيا منه».
 

  كلمات مفتاحية

«شين فين» بريطانيا إيرلندا الشمالية الحزب الوحودي الديمقراطي