«العصار» يبحث مع وزير روسي بالقاهرة التعاون فى التصنيع الحربى والمدنى

السبت 4 مارس 2017 09:03 ص

بحث وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري، «محمد العصار»، مع النائب الأول لوزير التجارة والصناعة الروسي، «جليب نيكيتين»، مجالات التعاون المشترك بين البلدين، مؤكدا قوة العلاقات المصرية الروسية وحرص الوزارة على استغلال الزيارة لتعزيز التعاون فى مجال التصنيع الحربي والمدني.

وقال إن الوزارة على استعداد تام لتفعيل الشراكة مع روسيا فى مجالات التصنيع المشتركة والمقترحة من قِبلها، مضيفا أن من بين مجالات التعاون التى يمكن التنسيق فيها البدء فى تصنيع المعدات والأجهزة الطبية، بالتعاون مع وزارة الصحة، فضلا عن دراسة مشروع توريد شركة روسية- مجرية 700 عربة قطار لصالح هيئة السكك الحديدية المصرية، على أن يتم تجميع هذه العربات فى أحد مصانع الإنتاج الحربى بالتنسيق مع وزارة النقل المصرية.

من جانبه، أكد النائب الأول لوزير التجارة والصناعة الروسي أنه يسعى للتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى فى عدة مجالات فى القطاع المدنى، مؤكدًا أنه يمكن تنفيذ عدد من المشروعات لصالح القطاعات المختلفة بالدولة بالشراكة مع الإنتاج الحربى، تتضمن تفعيل مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمصر، وإنشاء مصنع مشترك للصناعات الدوائية بالتنسيق مع وزارة الصحة المصرية، بالإضافة إلى التصنيع المشترك لعربات الإسعاف لصالح هيئة الإسعاف المصرية.

علاقات متطورة

ويقوم وفد الغرفة العليا للبرلمان الروسي (مجلس الاتحاد) برئاسة رئيسة الغرفة فالنتينا ماتفيينكو بزيارة رسمية إلى مصر في الفترة 3 – 5 مارس/آذَار.

وقالت الغرفة العليا للبرلمان الروسي في بيان إن برنامج الزيارة يتضمن لقاءات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء شريف إسماعيل ورئيس مجلس النواب علي عبد العال.

وستتناول اللقاءات مناقشة تطوير التعاون البرلماني وتوطيد العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والقضايا الدولية الهامة.

وعبرت فالنتينا ماتفيينكو عن اعتقادها بأن الزيارة ستعطي دفعا قويا جديدا للعلاقات بين البلدين التي تشهد تطورا ناجحا.

وأشار إلى أنه يمكن التعاون فى مجال الصناعات المغذية للسيارات وقطع الغيار والتصنيع المشترك لكل طرازات العربات ماعدا (الملاكى) من إنتاج شركة جاز الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا العلاقات الروسية المصرية