«مبارك» في تسجيل صوتي جديد: سعيد بحكم البراءة وسأعود إلى منزلي وليس شرم الشيخ

السبت 4 مارس 2017 05:03 ص

قال الرئيس المصري الأسبق «حسني مبارك» (أطاحت به ثورة شعبية في 2011)، إنه سعيد بالحكم النهائي الصادر من أعلى محكمة، بتبرئته من قتل المتظاهرين إبان الثورة، مشيرا إلى أنه سيعود إلى منزله ولن يذهب إلى شرم الشيخ.

وفي تسجيل صوتي، بثته صحيفة «صوت الأمة» المصرية، لـ«مبارك»، قال إن تواجده في مدينة شرم الشيخ، مسبقا كان «عشان ضيوف كبار كانوا عاوزين يقابلوني»، مضيفا: «هقعد في بيتي».

وردًا على سؤال حول أن كان يواجه قضايا أخرى، قال: «ما أعرفش والله.. ما فيش تاني فاضل غير نطلع القمر».

وردا على سؤال آخر عن هوية قاتل المتظاهرين، قال «مبارك»: «مش عارف.. روحوا اسألوهم.. إنتي بتسأليني أنا.. أنا معرفش حقيقي مين اللي قتل المتظاهرين».

وحول تغيير اسم محطة مترو «حسني مبارك» إلى «الشهداء»، قال «مبارك» في التسجيل: «ياستي متجرينيش.. أنا أنصح منك.. يكتبوا الشهداء يكتبوا أي حاجة أنا ميهمنيش».

ونفي «مبارك»، علمه بتعيين أحد وزراء عهده، في الحكومة الجديدة، وقال: «مين علي مصيلحي دا.. أنا معرفوش»، وعندما خاطبته الصحفية: «دا وزير التموين يا فندم»، قال «مبارك»: «هو فيه تموين؟.. هو فيه وزارة تموين دلوقتي؟، أنا معرفش والله أنا مبتابعش جرائد».

وأضاف «أنا مبقراش جرائد خالص.. أنا بقرأ مجلات فرنساوي وروسي وإنجليزي».

وتعليقا على حديث الصحفية التي قالت: «أنا عارفة أنه حضرتك متابع جيد للصحافة والإعلام يوميا»، قال «مبارك»: «ولا متابع ولا حاجة.. أنا مريح مخي منكم.. أنتوا مزعجين».

كما رفض «مبارك» محاولة التواصل مع نجليه «علاء» و«جمال»، وقال: «ولا هيرضوا يتكلموا.. ما بيدوش تصريحات للصحافة».

وأضاف موجها حديثه للصحفية التي تتحدث معه عبر الهاتف: «انسى الكلام ده.. ما تخوتيش دماغى بالموضوع ده.. مش هايرضوا وأنا متأكد».

ورفض «مبارك» الإدلاء بأية تصريحات أخرى، مكتفيًا بقوله «صحتي كويسة».

وكان موقع «مصراوي» أمس، نشر تسجيلا صوتيا لـ«مبارك»، بعد الحكم مباشرة، يظهر فيه طلب المتصل بالتعليق على الحكم، غير أن «مبارك» يرفض، ويقول: «أنا بحب مصر، ومش هعلق، والناس هتسمعني بعدين».

والخميس، قضت محكمة النقض المصرية، بشكل نهائي، ببراءة «مبارك» في قضية قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير/كانون ثان 2011، التي أطاحت به والمعروفة إعلاميا بـ«قضية القرن».

وسبق لهذه المحكمة أن ألغت الحكم الأول الذي صدر في هذه القضية في يونيو/ حزيران 2012، وقضي بالسجن المؤبد لمبارك في هذه القضية وقررت إعادة المحاكمة أمام هيئة قضائية جديدة.

ويعالج «مبارك» (88 عاما) بمستشفى عسكري في القاهرة منذ سنوات، وبعد تدهور صحته وإثر خلافات بين السلطات القانونية ووزارة الداخلية، تم الاتفاق أخيرا على مكان المحاكمة التي تقرر إجراؤها في أكاديمية الشرطة لتكون هذه المرة الأولى في تاريخ مصر التي تجرى فيها محاكمة بعيدا عن دار القضاء العالي.

وبعد ثورة 2011 التي أنهت حكم «مبارك» الذي دام ثلاثة عقود تلقت السلطات بلاغات ضد الرئيس المخلوع وابنيه «علاء» و«جمال» وزوجاتهم وعشرات المسؤولين السابقين ورجال أعمال متضمنة ادعاءات فساد وصدرت أحكام أولية ضد عدد كبير منهم بينهم رئيسا الوزراء «أحمد نظيف» و«عاطف عبيد» لكن أحكاما نهائية صدرت ببراءة معظم من أدينوا.

وأدين «مبارك» ونجليه في قضية فساد بحكم نهائي وبات وعوقبوا بالسجن ثلاث سنوات.

وفي شهر يناير/ كانون الثاني 2016، أيدت محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية مصرية، حكما بسجن «مبارك» ونجليه «علاء وجمال» ثلاث سنوات في قضية فساد.

وتتعلق القضية بتحويل أموال من مخصصات القصور الرئاسية خلال حكم «مبارك» إلى منازل ومكاتب يملكها هو ونجلاه.

وقالت لجنة لتقصي الحقائق شكلتها الحكومة المصرية في 2011 إن عدد القتلى خلال الثورة وصل إلى نحو 850 قتيلا فضلا عن آلاف الجرحى في القاهرة ومحافظات أخرى أغلبهم من المتظاهرين وبينهم عدد من رجال الشرطة وسجناء قتلوا خلال اقتحام عدد من السجون.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مبارك تسجيل صوتي قتل المتظاهرين مصر شرم الشيخ