السعوديون والمغاربة يتصدرون قائمة انتحاريي «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق

السبت 4 مارس 2017 09:03 ص

تصدر السعوديون والمغاربة، قائمة انتحاريي تنظيم «الدولة الإسلامية» على مستوى الدول العربية، الذين ينفذون عمليات بالعراق وسوريا.

جاء ذلك في تقرير أصدره المركز الدولي لمكافحة الإرهاب، ومقره بهولندا، بحسب «سب إن إن بالعربية».

وتصدر الطاجيكستانيون انتحاري «الدولة الإسلامية»، عالميا، في التقرير الذي جاء تحت عنوان «الحرب عبر الانتحار.. تحليل إحصائي لصناعة الاستشهاد لدى الدولة الإسلامية».

واهتم التقرير بتحليل الفترة ما بين ديسمبر/ كانون الأول 2015، ونوفمبر/ تشرين الثاني 2016، مشيرا إلى أن 20% من انتحاري «الدولة الإسلامية» أتوا من الخارج، بينما ينتمي 74% من الانتحاريين الذين نفذوا العمليات التفجيرية بسوريا والعراق إلى البلدين، و4% لم يتم تحديد جنسياتهم.

وترتفع نسبة الانتحاريين الأجانب في سوريا لتصل إلى 22%، بينما لا تتجاوز بالعراق 19%.

وأشار التقرير إلى أن عدد الانتحاريين الطاجكستانيين في هذه الفترة وصل إلى 27، ثم السعوديين والمغاربة بـ17 انتحاري لكل جنسية، ثم التونسيين بـ14، وبعدهم الروسيين بـ13، ثم المصريين بـ11، ثم الفلسطينيين بـ9، بينما كان نصيب بعض الدول العربية أخرى ضد ضعيف ولم يتجاوز انتحاري واحد كما عليه الحال للإمارات، أو انتحاريين كما عليه الحال للجزائر.

ويستخدم الانتحاريون، ثلاثة طرق أساسية للهجوم وفق التقرير، أولها طريقة انغماس، وفيها يعمل الانتحاري على الهجوم بأسلحة قوية على جهة ما، ويبحث عن قتل أكبر عدد دون الاكتراث للخطر الكبير للموت، وثانيا هناك استخدام مركبات للتنقل تكون مسلحة للهجوم وقتل أكبر عدد، وثالثا تفجير فردي قد يفجر فيه الانتحاري نفسه باستخدام أحزمة وسترات ناسفة.

ويستخدم تنظيم «الدولة الإسلامية» بشكل واسع النمط الثاني المستعين بالمركبات بنسبة تصل إلى 70%، وثانيا العمليات الانغماسية بنسبة 20%، بينما يستخدم تفجيرات الأفراد بنسبة 10%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية سوريا العراق انتحاريين الإرهاب