صحف السعودية تبرز مباحثات بروناي وأقساط الإسكان ومكاسب «نمو» وتترقب كلاسيكو الدوري

الأحد 5 مارس 2017 03:03 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، ببحث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، مع السلطان «حسن البلقية» سلطان بروناي دار السلام، العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في مختلف المجالات، وذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية التي عقدها الجانبان.

وكشفت الصحف، أن الاستقطاع من دخل المستفيدين من أقساط القروض العقارية، لن يتجاوز نسبة 25%.

كما أشارت الصحف، إلى إعلان البريد السعودي، أن نصف المواطنين السعوديين مسجلون في العنوان الوطني، وصولاً إلى التعميم الكلي في 2018، مشيرا إلى استعداده لإيصال الوثائق السعودية بما فيها الجوازات إلى المواطنين.

ولفتت الصحف، إلى تحقيق مؤشر السوق الموازية السعودية «نمو» في أسبوعه الأول، قفزة في قراءته بلغت نسبتها 20% تعادل 994 نقطة وصولاً إلى مستوى 599.43 نقطة الخميس الماضي عند المقارنة بافتتاح مؤشر «نمو» الأحد الماضي البالغ 5000 نقطة.

كما أشارت الصحف، إلى أن السوق الرئيسة «تداول»، واصل خسارته الأسبوعية الثانية، هابطاً دون مستوى 7100 نقطة، ليستقر عند مستوى 7016.66 نقطة الخميس الماضي في مقابل 7046.17 نقطة نهاية الأسبوع السابق، بتراجع قدره 29.51 نقطة نسبتها 0.42%، لترتفع محصلة خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 194 نقطة نسبتها 2.7%.

ونقلت الصحف عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، تأكيده أن الوزارة تعمل على توفير بيئة عمل آمنة وجاذبة للمرأة، وذلك تعليقاً على وسم بشأن معوقات عمل المرأة في القطاع الخاص.

ولفتت الصحف، إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بصندوق تنمية الموارد البشرية، الذي سيتم عرضه على مجلس الشورى بعد غد، والذي كشف أن 30% من السعوديين الذين يلتحقون بالجامعات يخفقون في إتمام الدراسة والحصول على الدرجة الجامعية.

كما أبرزت الصحف، كشف وزارة الثقافة والإعلام، أمس، عن أبرز ما ستشهده دورة 2017 لمعرض الرياض الدولي للكتاب التي ستنطلق الأربعاء المقبل، حيث ذكرت أنها ستطبق لأول مرة نظام «الباركورد»، إضافة إلى استحداث متجر إلكتروني يحوي جميع كتب المعرض لكي يتمكن من هم خارج منطقة الرياض من الشراء الإلكتروني، وخطة لتقييم دور النشر من حيث تواجد البائع في الجناح ومبيعات الدار وإقبال الزوار عليها.

وكشفت الصحف، أن وزارة التعليم ستفتح أيقونة تسجيل طلبات منسوبي التعليم في برنامج التأمين الطبي يوم الخميس المقبل، كما سيتم الإعلان عن شركة التأمين الثانية التي ستقدم خدمات التأمين الطبي في الوقت ذاته في مؤتمر صحفي سيعقد في الوزارة.

ولفتت الصحف، إلى ترقب الجماهير الرياضية قمة الكرة السعودية التي تجمع العميد فريق «الاتحاد» وضيفه الزعيم فريق «الهلال»، في مواجهة مفصلية ومؤشر حقيقي لمسار لقب دوري جميل، ونقطة تحول للطرفين، وسط ترقب من الثنائي «النصر» و«الأهلي».

مباحثات بروناي

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى بحث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، مع السلطان «حسن البلقية» سلطان بروناي دار السلام، العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في مختلف المجالات، وذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية التي عقدها الجانبان.

وكان الملك «سلمان»، وصل إلى سلطنة بروناي في وقت سابق أمس قادماً من العاصمة الإندونيسية جاكرتا، بعد أن اختتم زيارة رسمية استغرقت أياماً عدة، شهدت التوقيع على إعلان مشترك وجملة من البرامج ومذكرات التفاهم في مجالات عدة.

واحتفت سلطنة بروناي دار السلام بضيف البلاد، لدى وصوله لها، بترحيب شعبي، حيث اصطف طلبة المدارس للترحيب بمقدم خادم الحرمين الشريفين إلى بلادهم لدى توجه الملك سلمان بصحبة سلطان بروناي دار السلام في موكب رسمي من المطار إلى قصر الإستانة نور الإيمان.

وأجريت للملك «سلمان»، مراسم استقبال رسمية، حيث أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ترحيباً به، وعزف السلامان الملكي السعودي والوطني لبروناي.

ثم صحب سلطان بروناي، خادم الحرمين الشريفين إلى صالون الاستقبال، حيث تسلم الملك سلمان بن عبد العزيز من السلطان «حسن البلقية» وسام الأسرة المالكة للعرش البروناي تقديراً له.

وفي وقت لاحق، غادر الملك «سلمان» غادر سلطنة بروناي دار السلام، وبعث إثر مغادرته ببرقية شكر وتقدير لسلطان بروناي دار السلام، ضمّنها شكره وتقديره، وقال: «يسرنا ونحن نغادر بلدكم الشقيق أن نقدّم لجلالتكم بالغ الشكر والتقدير على ما لقيناه والوفد المرافق من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة».

وأضاف الملك «سلمان» في برقيته لسلطان بروناي: «لقد أتاحت لنا هذه الزيارة بحث علاقاتنا الثنائية وسُبل تعزيزها في المجالات كافة، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصالحنا، ويحقق تطلعات شعبينا الشقيقين... ونسأل الله العلي القدير أن يديم عليكم الصحة والسعادة، وعلى شعبكم الشقيق المزيد من التقدم والازدهار».

أقساط الإسكان

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الحياة»، أن الاستقطاع من دخل المستفيدين من أقساط القروض العقارية، لن يتجاوز نسبة 25%.

وقالت مصادر إن وزارة الإسكان حددت هذه النسبة، وفق آلية إجراءات صرف مستحقات المطورين العقاريين عن متطلبات الدفع وآلياته ومراحله، التي تمت الموافقة عليها أخيراً، كما حددت ست دفعات يتسلم فيها المستفيد المبلغ المقرر وفق نسب تتحقق منها الوزارة قبل الصرف.

وبحسب اللائحة التفصيلية، فإن الموافقة على اللائحة تمت بناء على ما رأته وزارة الإسكان واتخذته من إجراءات لتنفيذ برنامج الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير مساكن لمستحقي القروض السكنية، واستمرارها في هذا البرنامج.

وتنص اللائحة، على أن تعد الوزارة قوائم خاصة بكل مطور ومستفيدي القروض السكنية، الذين وقعوا مع المطورين اتفاقات تطوير عقاري لشقة في عمارة، وإصدار قرار وزاري في شأنها، وأن تستوفي الوزارة توقيعات المستفيدين والمطورين على نموذج عقد الدعم السكني، وأيضاً تستوفي الوزارة إجراءات تحويل الراتب من المستفيدين، بالنسبة إلى ذوي الرواتب.

وأوجبت اللائحة على الوزارة صرف قروض المستفيدين لحساب كل مطور، في حدود إجمالي قيمة قروض المستفيدين الذين وقعوا معه اتفاقات تطوير عقاري، ويكون الصرف على ست دفعات، هي: الدفعة الأولى 10% من قيمة القرض بعد توقيع عقد الدعم السكني (في مقابل ضمان مصرفي)، والدفعة الثانية 25%، بعد إتمام الأعمال الإنشائية، والدفعة الثالثة 25% بعد إتمام الأعمال الميكانيكية والكهرباء والسباكة، والدفعة الرابعة 20% بعد إتمام الأعمال المعمارية، والدفعة الخامسة 15% بعد إتمام الأعمال الخارجية داخل المخطط، والدفعة السادسة 5% بعد إتمام قائمة النواقص والتصحيحات.

العنوان الوطني

كما أشارت الصحيفة، إلى إعلان البريد السعودي، أن نصف المواطنين السعوديين مسجلون في العنوان الوطني، وصولاً إلى التعميم الكلي في 2018، مشيرا إلى استعداده لإيصال الوثائق السعودية بما فيها الجوازات إلى المواطنين.

وقال الرئيس المكلف للبريد الدكتور «أسامة ألطف»: «التجربة مع الجوازات من أنجح التجارب، لتقديم الخدمات للحكومة الإلكترونية ومن أقدمها، ولا شك في أن الجوازات عملها مميز في تقديم الخدمة للمواطن والمقيم».

وأضاف: «عنونا كامل المملكة، ونوصل إلى كل مكان، وهناك من جرب أن يسجل عنوانا في البر ونجحت التجربة، فنحن لا يهمنا المكان فنحن نصل إلى كل الأماكن، وهذا عمل نفتخر به، وأنشأنا قسماً خاصاً للخدمات اللوجيستية من نقل وتحميل وتوصيل، سواء كان إيصالاً ما بين المدن في داخل المملكة».

وأكد أن عدد المواطنين المسجلين اقترب من 3 ملايين مشترك، مضيفاً: «يسجل المواطن عنوانه فيسجل معه أسرته، فإذا كان متوسط عدد الأسرة خمسة أفراد فإن العدد الإجمالي يصل إلى 15 مليون عنوان».

«نمو» و«تداول»

ولفتت الصحيفة، إلى تحقيق مؤشر السوق الموازية السعودية «نمو» في أسبوعه الأول، قفزة في قراءته بلغت نسبتها 20% تعادل 994 نقطة وصولاً إلى مستوى 599.43 نقطة الخميس الماضي عند المقارنة بافتتاح مؤشر «نمو» الأحد الماضي البالغ 5000 نقطة.

وكانت السوق الموازية السعودية استهلت جلستها الأولى الأسبوع الماضي بارتفاع كل أسهم الشركات السبع المدرجة بالنسبة القصوى للصعود 20 في المئة.

أما عن أداء السوق الرئيسة «تداول»، فواصل مؤشرها العام خسارته الأسبوعية الثانية، هابطاً دون مستوى 7100 نقطة، ليستقر عند مستوى 7016.66 نقطة الخميس الماضي في مقابل 7046.17 نقطة نهاية الأسبوع السابق، بتراجع قدره 29.51 نقطة نسبتها 0.42%، لترتفع محصلة خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 194 نقطة نسبتها 2.7%.

وخلال جلسات الأسبوع الماضي جرى التداول بأسهم 171 شركة، تراجعت أسعار أسهم 108 شركات منها، بينما ارتفعت أسعار أسهم 61 شركة، واستقر سهم «كيان» عند 8.40 ريال، وسهم «عسير» عند 17.59 ريال، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.644 تريليون ريال (438 بليون دولار)، بخسارة قدرها 6.6 مليارات ريال (1.77 بليون دولار) نستبها 0.40%.

عمل المرأة

أما صحيفة «المدينة»، فنقلت عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، تأكيده أن الوزارة تعمل على توفير بيئة عمل آمنة وجاذبة للمرأة، وذلك تعليقاً على وسم بشأن معوقات عمل المرأة في القطاع الخاص.

وأوضح «أبا الخيل» في سلسلة تغريدات عبر حسابه على «تويتر»، أنه تم الرفع بنظام يمنع عمل المرأة إلى وقت متأخر، لافتًا إلى أن الوزارة بدأت في تنفيذ برنامج نقل المرأة العاملة كمرحلة تجريبية بالرياض وجدة، مشيرًا إلا أنه تم البدء في تفعيل مراكز ضيافات الأطفال، مؤكدًا أن هذه البرامج مشتركة مع صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف».

ونفى «أبا الخيل» منع أو فرض أي غرامات على البائعين بمواقع التواصل الاجتماعي.

دراسة جامعية

ولفتت الصحيفة، إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بصندوق تنمية الموارد البشرية، الذي سيتم عرضه على مجلس الشورى بعد غد، والذي كشف أن 30% من السعوديين الذين يلتحقون بالجامعات يخفقون في إتمام الدراسة والحصول على الدرجة الجامعية.

وأكدت اللجنة أن تقرير وزارة التعليم للعام 1436هـ أوضح أن عدد المستجدين في مرحلة البكالوريوس (211,890) ألف طالب وطالبة، مما يعني أن نسبة المخفقين من هذا الرقم (63,567) ألف طالب وطالبة، كما أن 4% فقط من خريجي التعليم العالي من خريجي التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني، على الرغم من أن أغلبية الوظائف الشاغرة تقع في هذا المجال، إضافة إلى أن 70% من السعوديين يعملون في القطاع العام.

وقالت اللجنة إن «التقرير كشف الصعوبات والمعوقات أمام التوظيف، حيث إن 55% من النساء، و33% من الرجال، يختارون تخصصات عليها طلب منخفض في القطاع الخاص، كما أن 80% من النساء في سن العمل لسن من الناشطات اقتصاديًا».

وأوضح التقرير أن الصندوق دعم أكثر من 236 ألف مواطن ومواطنة تم توظيفهم عبر برامج دعم التدريب المرتبط بالتوظيف وتأنيث المحلات النسائية وقنوات التوظيف «طاقات» إضافة إلى برنامج دعم المعلمين والمعلمات، واستفادت معظم قطاعات الأعمال من الفرص، التي وفرتها منشآت القطاع الخاص من خلال برامج الصندوق، التي تعني بالتدريب والتوظيف للمؤهلين وغير المؤهلين، حيث تجاوز عدد الفرص الإجمالية، التي أتاحها القطاع (306,500) فرصة، وكان نصيب القطاع التجاري 100 ألف بنسبة 33%، يليه قطاع المقاولات بنسبة 21% وبـ65 ألفا و577 فرصة.

معرض الكتاب

فيما أبرزت صحيفة «الوطن»، كشف وزارة الثقافة والإعلام، أمس، عن أبرز ما ستشهده دورة 2017 لمعرض الرياض الدولي للكتاب التي ستنطلق الأربعاء المقبل، حيث ذكرت أنها ستطبق لأول مرة نظام «الباركورد»، إضافة إلى استحداث متجر إلكتروني يحوي جميع كتب المعرض لكي يتمكن من هم خارج منطقة الرياض من الشراء الإلكتروني، وخطة لتقييم دور النشر من حيث تواجد البائع في الجناح ومبيعات الدار وإقبال الزوار عليها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة المنظمة للمعرض في موقع الفعالية بمركز المعارض في الرياض، أعلنت خلاله أسماء الفائزين بجائزة الوزارة للكتاب لهذا العام من بين 103 مؤلفات تنافست في جميع الفروع.

شارك في المؤتمر الصحفي المشرف العام على المعرض الدكتور «عبدالرحمن العاصم» الذي أشار إلى أن هناك رقابة على محتوى الكتب، مشددا على أن «المخالفة للعقيدة الإسلامية لن تكون متواجدة».

وأكد «العاصم» أن هناك دراسة لاقتصار مشاركة الجهات الحكومية على المهتمة بالثقافة فقط، مضيفا «حرصنا هذا العام على تقليل عدد أجنحة المؤسسات الحكومية، لزيادة عدد دور النشر».

بدوره، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام «هاني الغفيلي» أن تطبيق نظام «الباركود» جاء لضبط عملية البيع وأسعار الكتب.

وقال مدير معرض الرياض «سلطان الفقير» إن تخصيص متجر إلكتروني سيساعد على توفير زيارات للزوار من جميع مناطق المملكة، خصوصا الذين لا يستطيعون الحضور لأرض المعرض، مشيرا إلى أن هناك خطة جديدة لإدارة الحشود بالتنسيق مع الجهات الأمنية.

وأضاف: «هناك أفكار جديدة ستساعد الحشود قبل وصولهم للمعرض بكيلومترات»، وعلق «الغفيلي» على حديث «الفقير» بالقول «استفدنا من التجارب العالمية في إدارة الحشود فيما يخص مواقف الزوار والنقل والترددي».

أما رئيس لجنة الإعلام والمعلومات «سعيد الدحية الزهراني»، فتحدث عن أبرز ما سيتم في الجانب الإعلامي للمؤتمر، مؤكدا أنه سيتم نقل جميع ما يدور في المعرض للغات العالم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تأمين التعليم

فيما كشفت صحيفة «عكاظ»، أن وزارة التعليم ستفتح أيقونة تسجيل طلبات منسوبي التعليم في برنامج التأمين الطبي يوم الخميس المقبل، كما سيتم الإعلان عن شركة التأمين الثانية التي ستقدم خدمات التأمين الطبي في الوقت ذاته في مؤتمر صحفي سيعقد في الوزارة.

ووفقا لمصادر، فإن وزارة التعليم تدرس ملفين لشركتي تأمين، هما شركة «بوبا» وشركة «ميدغلف» وذلك لاختيار أفضل عرض من بين العرضين المقدمين من الشركتين لتضاف إحداهما لشركة «تكافل الراجحي».

وبحسب المعلومات، فإن الراغبين بالاشتراك في برنامج التأمين الطبي الاختياري سيدفعون قسط شهرين في أول شهر يتم فيه تفعيل برنامج التأمين دفعةً مقدمةً، ثم يتم الاستقطاع الشهري مع راتب كل شهر أو دفع قيمة الاشتراك السنوي دفعة واحدة إذا رغب المشترك أو المشتركة.

ومن المتوقع أن تعلن وزارة التعليم موعد بدء سريان الوثيقة للمشتركين في خدمات التأمين الطبي والذي يتوقع أن يكون خلال شهر شعبان المقبل.

يذكر أن برنامج التأمين الطبي الاختياري للمعلمين والمعلمات تم إطلاقه كإحدى المبادرات من مركز المبادرات النوعية في وزارة التعليم لخدمة المعلمين والمعلمات، وسيقدم خدمات التأمين الطبي للمشتركين في أكثر من 1200 مستشفى ومركز طبي ومستوصف في مختلف مناطق المملكة.

كلاسيكو دوري جميل

ولفتت الصحيفة، إلى ترقب الجماهير الرياضية قمة الكرة السعودية التي تجمع العميد فريق «الاتحاد» وضيفه الزعيم فريق «الهلال»، في مواجهة مفصلية ومؤشر حقيقي لمسار لقب دوري جميل، ونقطة تحول للطرفين، وسط ترقب من الثنائي «النصر» و«الأهلي».

ويأمل أنصار «العميد» تمكن فريقهم من هزيمة «الزعيم» وتكرار انتصاره الذي حققه في الدور الأول بثنائية نظيفة، في أهم مواجهة في مسيرة فريقهم، التي تعد له نقطة مهمة للانطلاق للقب والدخول فعليا في أجواء المنافسة على الصدارة عبر بوابة «الزعيم»، وهو الذي يحل في المرتبة الثالثة بفارق المواجهات المباشرة عن الوصيف فريق «النصر»، بعد جمعه 41 نقطة نال آخرها بتغلبه على فريق «الشباب» بهدفين نظيفين.

ولكن ربما تصطدم الرغبات الاتحادية بالنشوة التي يعيشها «الزعيم»، الذي يدخل لاعبوه المواجهة وسط رغبة كبيرة بتجاوز مستضيفهم ورد دينه، وإبعاد أحد الفرق المنافسة لهم للمحافظة على صدارتهم التي يتربعون عليها برصيد 47 نقطة، نالوا آخرها بتغلبهم الكبير على فريق «الخليج» برباعية نظيفة.

يشرف على تدريب «العميد» التشيلي «سييرا» الذي عمل طوال الفترة السابقة على رصد الأداء الهلالي آسيويا وتسجيل ملاحظاته الفنية على نقاط ضعفه وقوته، وعمل على تجهيز لاعبيه لهذه الموقعة وسط سرية تامة.

فيما يتولى قيادة الدفة الفنية في «الزعيم» الأرجنتيني «دياز» الذي يدرك أهمية هذه المواجهة في تقريب فريقه من لقب الدوري، وقد عمل فور انتهاء مهمة لاعبيه الآسيوية على طي صفحتها والتركيز على هذه المقابلة المفصلية في مسيرة فريقه.

وسيولي المدربان السيطرة على منطقة المناورة اهتماما خاصا، ما ينبئ بمشاهدة معركة قوية ستكون المتعة والعطاء حاضرة من خلالها على أرضية الميدان.

وسيلجأ المدربان إلى إغلاق المناطق الخلفية مع تكثيف منطقة الوسط، والاعتماد على الهجمات المعاكسة السريعة، وذلك بانطلاق الأظهرة للأطراف وتوغل لاعبي الوسط في منطقة العمق للمساهمة في زيادة الكثافة العددية للمهاجمين، لتطبيق الشق الهجومي في حال امتلاك الكرة، وعودة اللاعبين كمجموعة واحدة للمناطق الخلفية في حال فقدها، لتطبيق الشق الدفاعي، مع اتباع أسلوب الضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلمان السعودية بروناي الإسكان البريد صحف نمو تداول عمل المرأة دوري جميل معرض الكتاب