«العريفي» يقاضي داعية شهر به عبر «تويتر»

الأحد 5 مارس 2017 10:03 ص

نظرت المحكمة الجزائية بالرياض في دعوى قضائية أقامها الداعية «محمد العريفي» ضد داعية سعودي، بسبب ردوده على بعض أطروحاته التي أثنى فيها على ثورات الربيع العربي في موقع التواصل الاجتماعي الشهير «تويتر»، الأمر الذي عده وكيل المدعي بأنه يدخل في نطاق التشهير والإساءة لموكله، مستندا في تكييفه لهذه القضية على نظام الجرائم المعلوماتية.

وبحسب صحيفة «مكة» السعودية، قبلت المحكمة الجزائية الدعوى ونظرت فيها، وأغلقت باب المرافعات بعد نحو 5 جلسات في انتظار صدور الحكم النهائي.

وهذه ليست المرة الأولى التي تنتقل فيها قضايا «تويتر» إلى أروقة المحاكم داخل السعودية، إذ سبقها العديد من القضايا كتلك التي حركها المحامي «عبدالرحمن اللاحم »ضد أحد الدعاة إثر وصفه له بمحامي الزنادقة، وأخرى سبق أن حركها عضو الشورى الدكتور «عيسى الغيث» ضد «العريفي» نفسه.

ويجادل وكيل الداعية العريفي في دعواه المرفوعة ضد الداعية بأن ردود الأخير على موكله عبر تويتر تنطوي على ممارسات تشهير وإساءة.

ومقابل ذلك دفع المدعى عليه هذه التهمة، بتأكيده أن «التشهير لا يكون في الأمور المعلنة، وإنما في الأشياء الخاصة والمستترة، وأن من أعلن الخطأ فإنه يرد عليه علنا»، معتبرا أن تغريداته التي كتبها عن العريفي تدخل في إطار «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحماية للدين والوطن والشباب من الانجراف في الفتن»، وذلك بحسب مصادر مقربة من القضية.

وبحسب «مكة»، فإنه طبقا لسابقة قضائية، فإن دعوى «العريفي» ضد الداعية قد لا يكتب لها النجاح، قياسا على تبرئة المحكمة الجزائية في قضية سابقة لأحد الدعاة كان قد أساء لرئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الأسبق الدكتور «عبداللطيف آل الشيخ» عبر وسائل التواصل، واصفا إياه بـ «الليبرالية ودعم الفساد والانحلال ومحاربة الصالحين»، حيث أصدرت المحكمة حكمها بعدم انطباق نظام الجرائم المعلوماتية على الداعية على اعتبار أن ما كتبه يدخل في إطار «النصح وليس من باب التشهير».

وتبرز توقعات بأن يلجأ عدد من الدعاة الذين كان لهم مواقف مؤيدة لما يسمى بثورات الربيع العربي، بتحريك دعاوى قضائية مماثلة ضد مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي من الدعاة الذين كتبوا تغريدات تفند فيه تلك المواقف.

أبرز قضايا «تويتر» التي وجدت طريقها إلى المحاكم

1 إعادة تغريد قصيدة تسيء لعضو الشورى «عيسى الغيث»

• المدعي: عيسى الغيث

• المدعى عليه: محمد العريفي

2 وصف رئيس الهيئات السابق بالليبرالية ودعم الفساد

• المدعي: عبداللطيف آل الشيخ

• المدعى عليه: أحد الدعاة

3 الإساءة للمحامي «عبدالرحمن اللاحم» ووصفه بمحامي الزنادقة

• المدعي: عبدالرحمن اللاحم

• المدعى عليه: أحد الدعاة

المصدر | مكة

  كلمات مفتاحية

العريفي تويتر