فيديو وثق بوفيه حفل تكريم متقاعدي حائل يثير جدلا.. الأطول في العالم

الأحد 5 مارس 2017 11:03 ص

أثار مقطع فيديو وثّق «البوفيه» المفتوح، المصاحب لحفل تكريم متقاعدي الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل، استياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصفه كثير منهم بأنه نوع من الإسراف والتبذير.

وأظهر المقطع البوفيه وقد اشتمل على أصناف كثيرة من المأكولات، ولم يظهر إلا القليل من المدعوين في صالة الطعام، فيما علّق مصور المقطع بأن طول البوفيه يمتد لنحو نصف كيلو متر كنوع من المبالغة والاعتراض على الإسراف الزائد.

من جهتها، أوضحت اللجنة المنظمة للحفل أن عدد المدعوين وصل إلى 550 شخصاً بينهم 345 متقاعداً، مشيرةً إلى أن المقطع صُور في بداية دخول المدعوين؛ ولذلك لم يظهر إلا عدد قليل منهم.

وأضافت أنه تم التنسيق مع جمعية حفظ النعمة لتوزيع ما تبقى من الطعام على المحتاجين، مؤكدةً أن اللجنة هي آخر مَن غادر الحفل بعد التأكد من حفظ الطعام المتبقي.

وكانت إدارة التعليم بمنطقة حائل أقامت يوم الأربعاء الماضي، حفلاً لتكريم 345 متقاعداً من منسوبيها لعام 1437 – 1438هـ، وذلك في أحد قصور الأفراح.

وكانت نتائج حديثة أصدرتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات؛ قالت إن السعودية تحتل المرتبة الأولى عالميا في الهدر الغذائي بنحو 250 كيلوجراما للفرد الواحد سنويا.

من جهتها تشير وزارة الزراعة السعودية إلى وجود كميات كبيرة من المواد الغذائية لا تتم الاستفادة منها، وفقا لصحيفة «سبق».

وأرجعت الوزارة السبب في ذلك إلى وجود بعض الأنماط الاستهلاكية التي أدت إلى التباهي والإسراف.

ودعا بعض المختصين في المجال الزراعي إلى أن تكون التوعية للتقليل من الفاقد والهدر في الغذاء مكثفة عن طريق وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، وإيضاح أن الإعانة من الدولة على بعض السلع جاءت لمساعدة بعض فئات المجتمع، وأن هناك أموالاً طائلة تدفع على هذه الإعانات والمطالبة بدور أكبر للجمعيات الخيرية قبل وبعد في مجال التوعية.

ونجحت الجمعية الخيرية السعودية للطعام «إطعام» في حفظ 2.4 ملايين وجبة من الهدر خلال العام الماضي، أو بما يُعادل 843 طناً من الغذاء.

واستخدمت «إطعام» فرقها الميدانية في منطقتي الرياض والشرقية، بالإضافة إلى محافظة جدة، وصولاً إلى معدل نمو بلغ 93% عن عام 2015.

  كلمات مفتاحية

الهدر في السعودية السعودية أطول بوفيه مفتوح