خاص لـ«الخليج الجديد»: اعتقال الشيخ «سعد البريك» في السعودية

الأحد 5 مارس 2017 02:03 ص

قالت مصادر خاصة لـ«الخليج الجديد» إن السلطات السعودية اعتقلت الشيخ «سعد البريك» قبل قليل.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن «البريك» كان في طريقه إلى جدة قبل أن يتلقى اتصالا من المباحث يستدعيه للتحقيق، فطلب منهم تأجيله لحين العودة من السفر لكنهم أصروا على إلغاء سفره والحضور للتحقيق.

المصادر أضافت أن «البريك» امتثل لطلب المباحث باحتجازه بعد نصيحتهم أن «اعتقال الداخلية له سيكون أفضل من قيام الديوان الملكي بذلك».

ولم يتسن للخليج الجديد معرفة أسباب استدعاء «البريك» أو اعتقاله حتى الآن.

و«سعد البريك» هو داعية سعودي وأكاديمي وإمام ومستشار قانوني وقدم عدة برامج تلفزيونية منها سواعد الإخاء والنجاة وخذوا عني مناسككم.

يذكر أن السلطات السعودية قد ألقت القبض على الداعية «عصام العويد» قبل أيام، بتهمة تمويل المنظمات الإرهابية، لكن مغردون أرجعوا سبب اعتقاله إلى انتقاده الشديد لـ«هيئة الترفيه».

وقبل اعتقاله بأيام، قال «العويد»: «أي صاحب قرار يظن أنه سيغير عقيدة وهوية هذه البلاد بفتح أبواب الفساد فقد دعا لحرب هو الخاسر الأكبر فيها كائنا من كان» معتبرا أن «تجميد الهيئة ثم شرعنة الفساد سيرسل رسائل ضمنية مدمرة ستتخطى كل القيود المزعومة (وفق الضوابط الشرعية)».

وهو ما يرجح أن اعتقال «العويد» وربما «البريك» أيضا جاء في سياق صراع رجال الدين مع توسع نفوذ الليبراليين وتقييد دور العلماء ضمن خطة الإصلاح. (إقرأ أيضا: «هيئة الترفيه» تشعل صراعا بين المحافظين والليبراليين.. و«كبار العلماء» تلتزم الصمت).

  كلمات مفتاحية

السعودية اعتقال سعد البريك جدة الديوان الملكي المباحث السعودية

مغردون: «بن سلمان» يدافع عن طموحه الملكي باعتقال الدعاة المعارضين له