إخلاء سبيل «إبراهيم عيسى» في بلاغ يتهمه بإهانة البرلمان المصري

الأحد 5 مارس 2017 04:03 ص

أخلت النيابة العامة المصرية، الأحد، سبيل الكاتب الصحفي المثير للجدل «إبراهيم عيسي»، رئيس تحرير جريدة «المقال»، بضمان محل إقامته، عقب سماع أقواله في البلاغ المقدم من رئيس مجلس النواب المصري الدكتور «علي عبدالعال»، والذي يتهمه فيه بـ«إهانة البرلمان والسخرية منه».

وفور وصوله «عيسى»، استقبله فريق الدفاع بالأحضان، وقال «عيسى» لهم: «بعودة الأيام يا جماعة»، ودخل في نوبة ضحك مع فريق الدفاع، رافضا التعليق على الواقعة، وتوجه بعدها إلى مقر التحقيق معه بنيابة الاستئناف، بحسب صحف مصرية.

وكشف «حافظ أبو سعدة» عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي) ومحامى «عيسى»، أن النيابة استمعت أيضا لأقوال «عيسى» في بلاغ ثان تقدم به المحامي «سمير صبرى» (لم يكشف عن محتواه).

فيما قال «ناصر أمين» محامي «عيسى»، إن الوضع الحالي للإعلاميين سيئ للغاية، وما يحدث مع موكله جزء من سلسلة مخالفة للدستور وعدم احترامه أو الالتزام به وانتهاكه، مشددا على أنه «لا يجوز أخذ صحفي أو إعلامي برأيه»، وأكد أن «دستور 2014 حصن الصحفيين بعدم محاكمتهم برأيهم المكتوب».

وأضاف «ناصر» أن «البرلمان استغل المادة 184 من قانون العقوبات، والتي يتم التحقيق فيها مع عيسى، وتنص على معاقبة الصحفيين والغرامة»، موضحا أن «التعامل مع الصحفيين لم يختلف قبل 25 يناير/ كانون الثاني 2011، سوى بنقل مكان التحقيق من وسط البلد إلى الصحراء»، في إشارة إلى التجمع الخامس.

وكان النائب العام المصري المستشار «نبيل صادق»، حدد جلسة اليوم، للتحقيق مع «عيسى» في المكتب الفني للنائب العام في مدينة الرحاب، بالقاهرة الجديدة، ظهر اليوم، بحسب صحيفة «الشروق».

وفي تصريحات سابقة له، قال «عيسى»، إن كل المقالات التي كتبها عن البرلمان بما فيها المقالات التي تم تقديمها للنيابة لم يكن فيها إطلاقا ما يمس شخص الدكتور «علي عبدالعال»، بل كانت محض نقاشات موضوعية عن البرلمان ودوره.

وكان مجلس النواب المصري، وافق الثلاثاء الماضي، على تقديم بلاغ ضد «إبراهيم عيسى»، يتهمه فيه بإهانة المجلس عبر المقالات التي تنشرها صحيفة «المقال» التي يرأس تحريرها.

وكان بعض أعضاء مجلس النواب المصري قد شنوا هجوما حادا على بعض وسائل الإعلام والإعلاميين في جلسة الثلاثاء الماضي، ومن بينهم «إبراهيم عيسى» وصحيفة «الأهرام».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إبراهيم عيسى البرلمان النيابة التحقيق الحريات

التناقض.. كيف يثير إبراهيم عيسى الجدل ويحرف في الدين؟