روبوت تابع لفيسبوك يكشف عن الراغبين في الانتحار ويحاول إيقافهم

الاثنين 6 مارس 2017 08:03 ص

فيسبوك قررت أن توسع من أدواتها الواقية من الانتحار، ودمجها في خدمة بث الفيديو المباشر «فيسبوك لايف» وفيسبوك ماسنجر، كما إنها تقوم حالياً باختبار روبوت ذكاء اصطناعي يكشف المنشورات التي تشير إلى سلوك انتحاري، أو سلوك مضر بالنفس.

عملاق السوشيال ميديا كان لديه بالفعل بعض التدابير الواقية من الانتحار التي بقيت موجودة لعقد من الزمان، فإذا قام مستخدم فيسبوك بنشر شئ يستدعي القلق على سلامته الخاصة، فإن أصدقاءه يستطيعون الوصول إليه مباشرة، أو تبليغ المنشور إلى فيسبوك، وحسبما قالت مدونة للشركة، فإن فيسبوك لديه فرق تغطي 24 ساعة، وتكرس نفسها لاستعراض التبليغات ذات الأولوية العالية مثل هذه المنشورات الانتحارية، وهكذا يستطيعون الوصول إلى المستخدم وتقديم الدعم له.

فيسبوك لايف وماسنجر.. يحاربان الانتحار

تم دمج وظائف مماثلة في «فيسبوك لايف» لبث الفيديو المباشر، فالناس الذين يشاهدون فيديو البث المباشر الحي، أصبح بإمكانهم الآن أن يصلوا للشخص مباشرة، أو يبلغوا عن الامر إلى فيسبوك، وفي المقابل، فإن الأشخاص الذين ينشرون الفيديو، سوف يرون مجموعة من المصادر والنصائح حول التعامل مع الأمر.

الدعم المباشر للأفراد الذين يكافحون ضد الأفكار الانتحارية سوف يدمج أيضا في خدمة فيسبوك ماسنجر، وهذه الخدمات يعرضها فيسبوك بالتعاون مع المنظمات الشريكة له، الرابطة الوطنية لاضطرابات الأكل، والخط الساخن الوطني لمنع الانتحار.

روبوت يكشف الأفكار الانتحارية

وفي محاولة لتبسيط عملية الإبلاغ، وجعل الشخص المعرض للخطر يصل إلى أدوات مساعدة النفس بشكل أسرع، فإن فيسبوك قررت توظيف الذكاء الاصطناعي لكي يعمل في تحديد وكشف المحتوى الذي يشير إلى سلوك انتحاري محتمل.

فيسبوك تختبر نظام تعرف على أنماط معينة، لكي تحدد المنشورات الانتحارية بشكل أوتوماتيكي، وإذا عملت بشكل صحيح، فإنها ستبسط عملية الإبلاغ، أو قد تتجاوزها تماماً.

بالتأكيد هذه الأدوات لن تغني عن ضرورة تدخل مباشر في أوقات الكوارث، لهذا، إذا واجهت شخصا في خطر فعلاً، فعليك أن تتصل بالسلطات أولاً قبل أن تتصل بفيسبوك.

المصدر | نيوأتلاس

  كلمات مفتاحية

فيسبوك مكافحة الانتحار