قطر وتركيا تستنكران الزج باسمهما في «معركة النفط» بين الأطراف الليبية

الاثنين 6 مارس 2017 09:03 ص

أعربت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الاثنين، عن استنكارها ورفضها الشديدين للزج باسمها في الصراعات الداخلية بين الأطراف الليبية.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، إن «ما ورد في البيان الصادر عن عدد من أعضاء مجلس النواب الليبي، بشأن التصعيد العسكري الذي تعرضت له الموانئ النفطية الليبية، عار عن الصحة تماما، لما تضمنه من ادعاءات باطلة ومضللة تخالف ثوابت وسياسة دولة قطر تجاه الدولة الليبية الشقيقة، وجميع دول العالم في هذا الشأن»، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

في نفس السياق، نفت السفارة التركية في العاصمة الليبية طرابلس، في بيان، أمس الأحد، اتهامات عدد من أعضاء مجلس النواب المنتخب بدعم أنقرة للهجوم على الهلال النفطي.

وقال البيان الذي نشرته السفارة التركية على موقعها الإلكتروني، «ترغب تركيا في وحدة وإستقرار وأمن وسلام ورفاهية ليبيا الشقيقة وتدافع عن حل المشاكل بين الأطراف عبر الحوار والأساليب السلمية. وبالتالي نؤكد على أننا نستقبل بقلق الإشتباكات في منطقة الهلال النفطي وقبلها الاشتباكات التي وقعت في طرابلس وكذلك على أسفنا من فقدان الأرواح في الإشتباكات وأملنا بعدم اللجوء الى القوة. وندعو الأطراف المشتركة في الإشتباكات إلى الإعتراف بسلطة المجلس الرئاسي ودعم جهوده في تأمين الأمن».

وأضاف البيان، أن تركيا تعترف بالمؤسسات المتشكلة في نطاق الإتفاق السياسي الليبي وتدعم هذه المؤسسات فقط.

وأعربت أنقرة عن استعدادها للتعاون مع مجلس النواب الليبي، داعية أعضاء مجلس النواب الذين وقعوا على البيان إلى الأخذ بعين الاعتبار الموقف الحقيقي لتركيا والعمل معاً لتطوير العلاقات التركية الليبية.

وكان أعضاء بمجلس النواب الليبي قد اتهموا قطر وتركيا بدعم القوات التي هاجمت منطقة الهلال النفطي الجمعة الماضية.

وتشهد ليبيا فوضى وانقسامات منذ إطاحة نظام «معمر القذافي» في 2011، وتتنافس فيها سلطتان هما حكومة الوفاق في طرابلس تحظى بدعم المجتمع الدولي، وأخرى في الشرق لا تعترف بها وتتبع لها قوات مسلحة يقودها المشير «خليفة حفتر» المدعوم من قبل مصر والإمارات.

وكانت قوات «حفتر» سيطرت في سبتمبر/آيلول الماضي على موانئ النفط الأربعة في شمال شرق ليبيا (الزويتينة والبريقة ورأس لانوف والسدرة) التي تؤمن معظم صادرات النفط الليبي، لكنها خسرت خلال اليومين الماضيين، موقعا نفطيا هاما في شمال شرق ليبيا، بعد نجاح «سرايا الدفاع عن بنغازي» في السيطرة على موقع «رأس لانوف»، الذي يضم أهم موانئ تصدير البترول في ليبيا.

 

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا ليبيا رأس لانوف خليفة حفتر فائز السراج طبرق