رويترز: «ترامب» يجدد منع دخول مواطني 6 دول إسلامية ويستثني العراق

الاثنين 6 مارس 2017 11:03 ص

قال مصدر بالبيت الأبيض، اليوم الاثنين، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» يعتزم توقيع قرار تنفيذي جديد بمنع دخول مواطني 6 دول إلى الولايات المتحدة.

وأضاف المصدر لوكالة رويترز أن قائمة الحظر الجديدة تستثني العراق وحاملي البطاقات الخضراء (الإقامة الدائمة).

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن القائمة الجديدة تضم 6 دول من قائمة الحظر السابقة، وأن القرار سيستمر لمدة 90 يوما أيضا.

والدول الست المحظورة هي إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن.

وذكر المصدر أن العراق حذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير/ كانون الثاني لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة في سبيل مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

وبحسب مسؤولين في البيت الأبيض تحدثوا إلى وسائل إعلام أمريكية، فإن الإدارة ستراعي حيثيات قرار محكمة الاستئناف الفيدرالية لتتجنب الدخول في مشاكل قانونية أخرى.

وكانت مصادر قد ذكرت في وقت سابق، أن الأمر التنفيذي الجديد لن يدخل حيز التنفيذ فور توقيعه، مشيرة إلى أن التفاصيل قد تتغير في آخر لحظة.

وكان مقررا أن يوقع «ترامب» الأمر الجديد الأربعاء الماضي، لكن البيت الأبيض قرر تأجيله إلى هذا الأسبوع.

وأصدر «ترامب» أمرا تنفيذيا في 27 يناير/كانون ثاني يمنع بموجبه مواطني 7 دول في الشرق الأوسط وأفريقيا من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، ما أحدث فوضى في المطارات فور بدء تطبيقه من قبل أجهزة الدولة، ليتبع ذلك صدور حكم قضائي علق العمل بالأمر.

ومنذ توقيعه القرار، يواجه «ترامب» انتقادات محلية وغربية وعربية كبيرة، وسط اتهامات له بتبني سياسات عنصرية، لاسيما تجاه العرب والمسلمين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب أمريكا حظر دخول المسلمين الهجرة