فنانون يشيدون بالملتقى التشكيلي القطري ويتمنون تكراره عربيا

الاثنين 6 مارس 2017 12:03 م

عبر عدد من الفنانين المشاركين في الملتقى العربي للفن التشكيلي في الدوحة عن بالغ تقديرهم لمبادرة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية بإقامة ملتقى فني يجمع كوكبة من أبرز التشكيليين في العالم العربي، بخاصة مع كون الكثير منهم رواد ولهم منجز فني لافت ومميز، مشيرين الى أهمية اجتماع المبدعين والمثقفين العرب دائما في مثل تلك التظاهرات الجمالية.

مشاركة عالية

قال الفنان الأردني «محمد الجالوس» أن الملتقى على درجة عالية من الأهمية حيث أنه استضاف أسماء لامعه ومكرسة في المشهد التشكيلي العربي، وأضاف «لم يكن الهدف فقط انجاز لوحات بل الالتقاء أيضا بنخبة من التشكيليين المبدعين، وادارة نقاش حول الواقع التشكيلي العربي، وأرى أن الساحة الفنية العربية بحاجة لمثل تلك المبادرات»، بحسب «الدستور» الأردنية.

إمكانيات كبيرة

الفنان الكويتي «جابر أحمد» قال إن الدورة الأولى من الملتقى تشكل بداية جيدة، معبرًا عن ثقته بمزيد من التألق والنجاح في الدورات القادمة، وتابع «الإمكانات ممتازة وكبيرة والأهم هو هذا الجمع الكبير لفنانين عرب يتبادلون الخبرات والأفكار المختلفة».

أجيال مختلفة

أما الفنان العراقي «إسماعيل عزام» فقد رأى ان فرادة الملتقى تكمن بجمعه أسماء تشكيلية من الرواد ومن الجيل الوسط ، مشيرًا الى انه شكل فرصة كبيرة للإطلاع على المنجز التشكيلي العربي برؤاه وأساليبه التعبيرية المختلفة، وتابع « لقد كسبنا في هذا الملتقى فرصة الالتقاء بزملاء تشكيليين مبدعين من الدول العربية الشقيقة».

تجمع استثنائي

من جهته أكد الفنان العُماني «أنور سونيا» أن الملتقى شكل تجمعًا هائلًا واستثنائيًا لكوكبة من التشكيليين العرب، وقال «هناك استفادة كبيرة لكل فنان مشارك، لاسيما وأن الكثير من المشاركين حازوا على سمعه عربية وعالمية لأهمية منجزهم التشكيلي وفرادة أسلوبهم التعبيري وتقنياتهم».

ونوه الفنان السوري «خالد خليفة» إلى أهمية التواصل المباشر بين الفنانين العرب، وأضاف «بالنسبة لي كانت فرصة عظيمة لأتواصل مباشرة وأحتك بزملائي التشكيليين العرب لاسيما وأنني أعيش في الغرب منذ سنوات».

وأشارت الفنانة القطرية «مريم الملا» التي زارت الورشة أن الملتقى شكل فرصة كبيرة بالنسبة لها للتعمق أكثر بالمنجز التشكيلي لنخبة من الفنانين العرب وقراءة لوحاتهم مباشرة وأثناء انجازهم لها، وقالت «أتمنى أن تستمر ورش العمل طوال العام بتنظيم من الجمعية القطرية للفنون التشكيلية».

وانطلقت فعاليات الملتقى العربي للفنون التشكيلية الخميس الماضي، والذي تنظمه الجمعية القطرية للفنون التشكيلية بمشاركة عربية واسعة، ويجمع الملتقى نخبة من الفنانين والنقاد العرب في حقول مختلفة من الفنون التشكيلية، ويستمر لمدة أسبوع، بحسب «قنا». 

  كلمات مفتاحية

فناون إشادة تكرار عربي