وزير خارجية إيطاليا يعتزم طرح قضية «ريجيني» مع نظيره المصري

الاثنين 6 مارس 2017 08:03 ص

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي «أنجلينو ألفانو» إنه يعتزم طرح قضية التحقيقات حول مصرع الباحث «جوليو ريجيني» في القاهرة، خلال لقاء نظيره المصري، في وقت لاحق اليوم الإثنين، ببروكسل.

جاء ذلك في تصريحات لـ«ألفانو»، على هامش مشاركته في اجتماع مجلس الشؤون الخارجية الذي يضم وزراء الخارجية الاتحاد الأوروبي، وفق التلفزيون الإيطالي الحكومي.

وأوضح «ألفانو» «سوف أطرح قضية التحقيقات في قضية «ريجيني»، خلال اجتماعي بوزير الخارجية المصري سامح شكري، لدى لقائي به اليوم» في بروكسل.

وشدد على أن «إغلاق قضية مقتل ريجيني في مصر لن يتم إلا بعد التوصل إلى الحقيقة ولا توجد مستويات أدنى يمكن أن نقبل بها».

ومن المقرر أن يشارك الوزير الإيطالي مع نظرائه الأوروبيين في اجتماع حول مصر، بحضور وزير الشؤون الخارجية المصري شكري، حيث ستتم خلاله مناقشة واسعة للقضايا الثنائية والإقليمية، وكذلك قضايا المجتمع المدني وحقوق الإنسان.

وفي إبريل/نيسان الماضي، سحبت روما سفيرها بالقاهرة «ماوريتسيو ماساري» في أعقاب فشل أول لقاء بين المحققين المصريين والإيطاليين حول مقتل «ريجيني» الذي عثر على جثته في فبراير/شباط من العام نفسه.

وفي 11 مايو/ أيار الماضي، أعلنت روما «جامباولو كانتيني» سفيرا جديدا لدى مصر، لكنه لم يتوجه إلى القاهرة حتى الآن.

و«ريجيني» طالب الدكتوراه في جامعة كامبريدج، تواجد في القاهرة منذ سبتمبر/أيلول 2015، لتحضير أطروحته حول الاقتصاد المصري.

واختفى مساء 25 يناير/كانون الثاني 2016، في حي الدقي (غرب القاهرة)، قبل العثور على جثته على طريق القاهرة الإسكندرية وعليها آثار تعذيب، في 3 فبراير/شباط، وفق بيان للسفارة الإيطالية بالقاهرة آنذاك.

واتهمت وسائل إعلام إيطالية أجهزة الأمن المصري بالتورط في قتله، وهو ما تنفي القاهرة صحته.

  كلمات مفتاحية

ريجيني مصر