أمريكا تدرس الفصل بين المهاجرين غير الشرعيين وأبنائهم

الثلاثاء 7 مارس 2017 07:03 ص

تدرس الإدارة الأمريكية، خطة للفصل بين الأبناء وأبائهم الذين يحاولون دخول الولايات المتحدة بشكل غير قانوني عبر المكسيك.

وكشف وزير الأمن الداخلي الأمريكي «جون كيلي»، خلال مقابلة مع «سي إن إن»، إنه يدرس هذا الأمر.

وقال: «دعوني أن أبدأ القول بأنني سأظل أبذل كل ما بوسعي لردع الأشخاص من أمريكا الوسطى من الانخراط مع هذه الشبكة الخطيرة جدا جدا التي تجلبهم عبر المكسيك إلى الولايات المتحدة».

وأوضح «كيلي» أنه يدرس تلك الخطوة «لردع مزيد من التحركات على طول هذه الشبكة الخطيرة للغاية».

وتابع: «لدينا خبرة هائلة في التعامل مع قصر بدون مرافقيهم».

وأضاف: «نقوم بتسليمهم إلى إدارة الخدمات الصحية والإنسانية التي تقوم بعمل جيد جدا جدا إما بوضعهم في نوع ما من الحضانة أو ربطهم بآبائهم أو أفراد من عائلتهم في الولايات المتحدة».

وقال: «سوف نعتني بهم أثناء تعاملنا مع آبائهم».

وقبل أيام، كشف الأمن القومي الأمريكي، على إعداد مشروع قانون يتيح عزل المهاجرات المكسيكيات اللاشرعيات في الولايات المتحدة عن أطفالهن.

ويتضمن مشروع القرار كذلك، الاحتفاظ بأطفال المخالفات حتى إتاحة إقامة أمهاتهم أو ترحيلهن، مع فرصة تسليم الأطفال لأقارب الأم المخالفة المقيمين بصورة شرعية في الولايات المتحدة.

وسبق للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أن أصدر في يناير/ كانون ثاني الماضي، مرسوما خاصا شدد بموجبه شروط دخول الولايات المتحدة على الأجانب والإقامة على أراضيها، ودون على «تويتر» أن قمع المهاجرين اللاشرعيين المجرمين يأتي تنفيذا لوعوده خلال حملته الانتخابية، وأن الطرد مستمر ليطال أفراد العصابات ومهربي المخدرات وغيرهم.

وأكد «ترامب» أن الجهود التي تبذلها إدارته لطرد بعض المهاجرين غير الشرعيين هي «عملية عسكرية»، الأمر الذي يناقض تصريحات أدلى بها وزيره للأمن الداخلي، ووضحها البيت الأبيض لاحقا.

وقبل ساعتين فقط من تصريحات «ترامب»، كان وزير الأمن الداخلي الأمريكي «جون كيلي» يعلن من مكسيكو أن واشنطن «لن تستخدم الجيش في موضوع الهجرة» وعناصر دوائر الهجرة هم مدنيون وليسوا عسكريين.

وكانت «أسوشيتد برس» قالت الجمعة الماضية، إنها حصلت على مسودة قرار لإدارة «ترامب» بنشر 100 ألف من قوات الحرس الوطني، لملاحقة المهاجرين غير الشرعيين.

وأشارت الوكالة إلى أن الوثيقة تدعو إلى «عسكرة غير مسبوقة في مجال تطبيق قوانين الهجرة».

ولفتت إلى أن نشر القوات سيكون في 11 ولاية في جنوب وشرق البلاد، والتي تشكل الثقل الأكبر للمهاجرين القادمين من الجارة المكسيك.

وهو ما نفاه البيت الأبيض، وقال المتحدث باسمه إن «تقرير أسوشيتد برس غير صحيح بنسبة 100%»، واصفا إياه بأنه «غير مسؤول».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا مهاجرين غير شرعيين المكسيك الأمن الداخلي