أفراح بدلا من الجنائز للشباب الأتراك الذين يموتون قبل زواجهم

الأربعاء 8 مارس 2017 07:03 ص

يقيم الشعب التركي عرسا وأفراحا في جنازة الشاب أو الفتاة المتوفى قبل الزواج.

وتعد هذه من العادات والتقاليد القديمة والغريبة للأتراك، حيث يقومون بتنظيم جنازات أشبه بالأفراح وزفة العرسان للشباب الذين يتوفون أو يقتلون في حوادث قبيل زواجهم.

وتلجأ عائلة الشاب أو الفتاة الذين يتوفون أو يقتلون في ظروف مفاجئة كحوادث الطرق والمشاجرات إلى تنظيم جنازات أشبه بحفلات الزفاف، وفقا لـ«القدس العربي».

وفي حين يتم نثر الورود وتزيين نعوش الشباب، يضع البعض فستان الزفاف الأبيض فوق تابوت الفتاة التي لم تتزوج قبل وفاتها. في حين تنشغل مجموعة من السيدات المقربات من المتوفى بالغناء والرقص وهن ينثرن الدموع والبكاء في مشهد معقد.

وعلى غرار ما يعرف في العالم العربي بـ«زفة العريس» تتولى فرقة فنية تقديم معزوفات بالطبل والمزمار بأصوات صاخبة، وتجول الجنازة الحي الذي يسكن فيه المتوفى ويشارك فيها عدد كبير من رجال ونساء الحي وسط حالة مختلطة من الطبل والرقص والنواح والدموع، وذلك انطلاقا من منزل المتوفى وحتى الأسوار الخارجية للمقبرة وذلك بعد أن تجري الصلاة في المسجد على الميت والطلب من المشاركين في صلاة الجنازة مسامحة الميت وفق التقاليد التركية.

ووسط حالة من العويل والبكاء تردد والدة شاب قتل في حادث سير أهازيج تركية شعبية وترددها خلفها عشرات النسوة من الأقارب وأهل الحي، بينما يحمل مجموعة من الشبان النعش المزين ويرقصون على أنغام الطبول والمزامير وسط تصفيق حار، ويضع الجميع على صدورهم صورة صغيرة للشاب الميت.

وفي حالة الفتاة التي توفيت قبل زفافها، يطلق البعض على الجنازة «حنة العروس» حيث يجري وضع بدلة عروس بيضاء على النعش وتردد عشرات النسوة أهازيج كالتي تطلق في حفلة الحنة للعروس لكن وسط حالة من البكاء الصاخب وتكون والدة الفتاة أشبه بمن دخل حالة من الهستيريا، وينشغل البعض في محاولة إقناع المشاركين بالفرح وعدم البكاء «إكراما للعروس».

وشرح رجل تركي مشارك في إحدى هذه الجنازات التي جرت في مدينة أضنة جنوب البلاد، أن «هذه عاداتنا، الشاب أو الفتاة الذي يتوفى قبل الزواج نجري له حفل زفاف في الجنازة».

وقالت والدة إحدى الفتيات التي جرت لها جنازة مشابهة «هذا ليس فرحا، إنه بكاء وعويل وقهر، لكني لم أحضر حفل تخرجها ولم أحضر فرحها ولذلك نحن نحتفل بها قبل الوداع الأخير».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أفراح جنازات الشعب التركي العادات والتقاليد