السعودية.. القبض على 8 شبان اعتدوا على رجل أمن وحاولوا دهسه في كورنيش جدة

الأربعاء 8 مارس 2017 07:03 ص

ألقت الأجهزة الأمنية في محافظة جدة غرب المملكة العربية السعودية، أمس الثلاثاء، القبض على 8 شبان اعتدوا على رجل أمن سعودي، محاولين دهسه في كورنيش جدة، وقامت بالتحفظ على دراجاتهم النارية الرباعية.

وكان أمير منطقة مكة «خالد الفيصل»، أصدر توجيهات لشرطة المنطقة، بسرعة القبض على المعتدين على رجل الأمن، وتطبيق الأنظمة بحقهم.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الثلاثاء، مقطع فيديو يصور اعتداء عصابة تستقل دراجات نارية رباعية (دبابة) على رجل أمن سعودي في محاولة دهس متعمدة.

وقامت سيدة بتصوير المقطع من شرفة منزلها في جدة، وسارعت في الاتصال بالطوارئ وإبلاغهم بالواقعة.

وكان مقطع الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي أظهر اعتداء أشخاص يستقلون دراجات نارية على رجل الأمن أثناء تأديته مهامه على دورية مرور سرية في كورنيش جدة للحفاظ على الحالة الأمنية.

ورصد رجل المرور خلال عمله تواجد أصحاب تلك الدراجات النارية بشكل مخالف على الكورنيش، وهم يعرضون حياة مرتاديه للخطر بممارستهم غير الواعية، مرتكبين مخالفات مرورية وتنظيمية عدة، حيث عمل على منعهم من الدخول إلى مناطق المتنزهين، غير أنهم فاجؤوه بمحاولة دهسه والتعدي عليه بدراجاتهم.

من جهتهم، عقد قادة القطاعات الأمنية المختلفة في جدة، فجر اليوم الأربعاء، اجتماعا طارئا بمقر شرطة المحافظة بمتابعة من مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء «سعيد القرني»، وبقيادة مدير شرطة جدة العميد «عبدالوهاب عسيري»، بحضور مدير مرور جدة العميد «سليمان الزكري»، ومدير دوريات جدة العقيد «بندر الشريف»، ومدير البحث الجنائي في شرطة جدة العقيد «عبدالرحمن الشهراني»، وكافة قادة القطاعات الأمنية المختلفة، فيما انتشرت دوريات الأمن بحثا عن مرتكبي الحادثة وتقديمهم للعدالة.

وفي ذات السياق، أكد الخبير في القانون الجنائي «إبراهيم العنزي»، أن رجل الأمن في الأنظمة السعودية يتمتع بحماية ملائمة بصفته رجلا من رجال السلطة العامة، الذين كفل لهم النظام الدرجة الكافية من الحماية التي تمكنهم من ممارسة أعمالهم وواجباتهم من دون تهديد مباشر أو غير مباشر.

وينص القرار الوزاري رقم 2000 على تجريم الاعتداء على رجل السلطة العامة أثناء مباشرته مهمات وظيفته، أو الإضرار بمركبته الرسمية، أو بما يستخدمه من تجهيزات، باعتبار ذلك جريمة من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.

كما يجرم القرار مقاومة رجل الأمن أو إعاقته بالقوة عن القيام بواجب من واجباته، أو ممارسة أعمال وظيفته.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي توثق فيها كاميرا جوالات مواطنين، حوادث اعتداء على رجال الأمن؛ ففي يوليو/تموز الماضي، أثارت مجموعة من الفتيات في العاصمة السعودية، الرياض، الكثير من اللغط والفوضى، أمام مجمع تجاري معروف، باعتدائهن على أحد رجال الأمن.

وكانت وزارة العدل السعودية وثقت 1916 قضية اعتداء على رجال أمن خلال العام 2013.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مكة المكرمة كورنيش جدة الأمن اعتداء دهس