إيران تؤجل حسم خلافات الحج مع السعودية إلى جولة مفاوضات ثانية

الأربعاء 8 مارس 2017 03:03 ص

كشف وزير الثقافة والإرشاد الإيراني «رضا صالحي أميري»، أمس الثلاثاء، بأن تسوية الخلافات الباقية مع المملكة العربية السعودية حول أداء الإيرانيين لمناسك الحج المُقبلة سيتم حسمها في جلسة المفاوضات التي سيتم عقدها قريباً.

وقال وزير الحج الإيراني في تصريحات إلى الصحفيين: «لقد كان هناك تقدم كبير وواضح في جولة المفاوضات بين وفد منظمة الحج الإيرانية  ووزارة الحج السعودية، وهناك بعض الخلافات سوف يتم حسمها في جولة مفاوضات ثانية»، لكن دون أن يُحدد موعداً للجولة التالية من المُفاوضات.

وفي السياق نفسه، أعلنت منظمة الحج والزيارة الإيرانية في بيان صحفي لها نشرته على موقعها الرسمي، مساء أمس أيضاً، أنها: «مُلتزمة بخيار التفاوض مع السلطات السعودية»، مشيرة إلى أنها «ستُعلن نتائج المفاوضات قريباً».

كما وجه «أميري» رسالة تطمينية إلى مواطنيه المُنتظرين لأخبار عن اتفاق فيما يخص إمكانية حج بعضهم في الموسم المقبل قال فيها: «نحن حددنا شروطنا لإرسال الحجاج بتوفير الأمن وإحترامهم ومراعاة حقوقهم»، مُضيفاً «إن شاء الله سيسافر الإيرانيون هذا العام لموسم الحج».

وأكد «أميري»، الأحد الماضي، أن سياسة إيران المؤكدة هي إيفاد الحجاج إلى موسم الحج المقبل، وذلك في حال قبول السعودية شروط إيران.

وأفادت «وكالة تسنيم» الإيرانية أن «أميري» أشار، على هامش ملتقى إحياء ذكرى تأسيس اللجنة العليا للمراكز الثقافية الفنية في مساجد البلاد، إلى أنه كان لإيران جولة ناجحة من المفاوضات حول الحج مع السعودية، قائلا، تم إرسال وفد يضم 5 مسؤولين من قبله إلى السعودية.

وأضاف أن هذا الوفد أجرى مفاوضات مع وزير الحج والعمرة السعودي، حيث تم التوصل إلى نتيجة حول بعض القضايا ولا يزال التفاوض قائما حول بعض القضايا الأخرى.

  كلمات مفتاحية

إيران تأجيل خلافات الحج السعودية جولة مقبلة