«علم أبناءك التفكير»..كتاب يقودك إلى النجاة من فخاخ تربية الصغار

الأربعاء 8 مارس 2017 06:03 ص

يُسلط كتاب «علم أبناءك التفكير» الضوء على سقوط بعض الآباء في فخ ما عرفه مؤلفا الكتاب الدكتوران «دارلين سويتلاند»، و «رون ستولبرج» بـ«فخاخ التربية» الناتج عن الهوس الزائد في تلبية احتياجات الأبناء وما يترتب على ذلك من إشكاليات سلوكية لديهم.

ويحذر الكتاب من اللجوء إلى الإشباع الفوري لاحتياجات الأبناء مستشهداً بعدد من الأمثلة والحالات التي وصفها المؤلفان بـ«الفخاخ» التي يقع فيها الوالدان، بحسب «وام».

ويعرض الكتاب النتائج التي يُمكن أن يولدها الحرص الزائد على أداء الأبناء للواجب المدرسي بإتقان والحصول على الدرجات النهائية، وهو ما يؤدي إلى محاولة الآباء إنقاذ أبنائهم من الفشل الدراسي بطرق كثيرة كمساعدتهم في عمل الواجب الدراسي، مما يدفع بالأبناء إلى التكاسل في الاجتهاد في الدراسة والنزوع إلى الاعتماد على والديهم.

ويضيف الكتاب نماذج أخرى للفخاخ التي من الممكن أن يقع فيها الآباء كشراء ملابس أو أجهزة إلكترونية ذات علامات تجارية لامعة لأبنائهم، حتى يلاقوا استحسان أصدقائهم تحاشياً للوم الأبناء المتمثل في عبارة «كل أصدقائي لديهم كذا وكذا».. فيغدق الآباء على أبنائهم بالملابس والأجهزة الجديدة لإنقاذهم من الحرج، غير أن الآباء يحرمون أبنائهم عبر تلك الممارسات من تعلم حل مشكلاتهم الاجتماعية».

ويُشجع الكاتبان إلى اتباع أسلوب الإشباع البطيء لاحتياجات الأبناء بدلاً من الاندفاع بسرعة نحو تلبية طلباتهم ومن ثم الوقع في فخ الإشباع الفوري.

ويسعى الكتاب إلى فك الارتباط بين التفوق الدراسي والذكاء .. ويشيران إلى ان تكرار الحديث عن أهمية التحلي بالذكاء وأن الأطفال الأذكياء هم الذين يحصلون على أعلى الدرجات، وبقطع النظر عن الجدل الذي يدور حول تعريف الذكاء سنجد أطفالنا قد اعتادوا على ربط الذكاء بقصر فترات الاستذكار، أو عدم الاضطرار إليها من الأساس وكأن الدراسة أمر سهل.

ويحذر الكاتبان من خطورة ربط عدم القدرة على حل الواجب المدرسي بقلة الذكاء، فهذه الرسالة الضمنية الضارة ستؤدي تلقائياً إلى اعتمادهم بشكل دائم على الاشباع الفوري من الوالدين والاعتماد عليهم في كل شيء.

ويعرض الكتاب إلى عدد من الأسئلة، التي تمكننا من التعرف على ما إذا كنا قد وقعنا في تلك الفخاخ .. ويؤكد بأن تكرارا الإجابة بنعم على تلك الأسئلة يعني بأنك قد وقعت بفخاخ الإشباع الفوري لاحتياجات أبنائك ..

والأسئلة هي : هل يخبرك طفلك بمشكلته قبل أن يفكر في أي حل ؟ هل يغضب طفلك أو يصاب بالإحباط إن لم تصلح ما أفسده؟ هل تتوقف عن أداء مهمة أو تعتذر عن اجتماع للرد على رسالة نصية لطفلك، ولو لم يكن الأمر عاجلاً أو خطيراً؟ هل اكتشفت أنك تقوم بإنجاز الكثير من الواجبات المدرسية نيابة عن أبنائك؟

المصدر | وام

  كلمات مفتاحية

فخاخ التربية كتاب أبناء صغار

5 خطوات للتعامل مع المنشورات غير اللائقة لابنتك المراهقة