الرئيس (الإسرائيلي) يدعو العائلة المالكة البريطانية لزيارة بلاده بالذكرى المئوية لـ«وعد بلفور»

الأربعاء 8 مارس 2017 08:03 ص

احتفالاً بالذكرى المئوية لـ«وعد بلفور» وجّه الرئيس (الإسرائيلي) «رؤوبين ريفلين»، اليوم الأربعاء، الدعوة للعائلة المالكة في بريطانيا لزيارة (إسرائيل).

وصرح مكتب الرئيس (الإسرائيلي) في تصريح مكتوب: «إن هذه الدعوة، جاءت خلال لقاء ريفلين اليوم، مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون»، بحسب «الأناضول».

ومن المعروف أن «وعد بلفور» هو رسالة وجهها رئيس الوزراء البريطاني «آرثر جيمس بلفور» في 2 من نوفمبر/تشرين ثاني عام 1917 إلى اللورد اليهودي «ليونيل روتشيلد» يخبره فيها تأييد الحكومة البريطانية لإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين. 

وبناءً على الرسالة قامت بريطانيا بتسهيل هجرة اليهود إلى فلسطين، بالإضافة إلى إنهاء انتدابها عليها، ومن ثم إعلان اليهود عن إقامة دولة لهم في فلسطين عام 1948.

ويعبر الفلسطينيون عن موقفهم من هذا الوعد بالتعبير الشهير: «وعد من لا يملك لمن لا يستحق».

وطالب فلسطينيون خلال الأسابيع الماضية بريطانيا بعدم تنظيم أي احتفال في الذكرى المئوية للوعد، والاعتذار عنه من خلال سلسلة من الإجراءات تبدأ بالاعتراف بدولة فلسطين. 

ومن جانبه قال الرئيس (الإسرائيلي) مؤخراً: «هذا عام (2017) مهم جدًا في تاريخ العلاقات بين (إسرائيل) والمملكة المتحدة، سنحيي مرور مائة عام منذ إعلان بلفور، ويشرفني أن أوجه دعوة رسمية إلى العائلة المالكة لزيارة (إسرائيل) بهذه المناسبة». 

وبدوره، قال وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»: «إنها في الواقع لحظة مهمة ونحن نتطلع إلى الاحتفالات».

وأضاف «جونسون»: «نحن نرى دورنا التاريخي في (إسرائيل) والمنطقة، ونريد تعزيز وبناء علاقاتنا الثنائية».

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

الرئيس الإسرائيلي العائلة المالكة البريطانية وعد بلفور