صحف السعودية تبرز ترحيب الصين بالملك «سلمان» وختام «وطن 87» وتقييم «أرامكو»

الخميس 9 مارس 2017 05:03 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، بإعلان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية «لو كانغ»، أمس، أن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز» سيقوم بزيارة رسمية للصين، خلال الفترة ما بين 15 إلى 18 من مارس/ آذار الحالي، تلبية لدعوة من الرئيس الصيني «شي جينبينغ».

ولفتت الصحف إلى ترحيب الصين على لسان وزير خارجيتها «وانغ يي»، بالزيارة المرتقبة للملك «سلمان» ضمن جولته الآسيوية، مشيرا إلى أن بلاده تحرص دائماً على تطوير علاقاتها مع السعودية.

وأشارت الصحف، إلى أن نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز»، شهد فعاليات التمرين التعبوي المشترك الثاني لقطاعات وزارة الداخلية «وطن 87»، الذي اختتم في المدينة المنورة أمس.

وأبرزت الصحف افتتاح نائب خادم الحرمين الشريفين، أمس، مركز محمد بن نايف للعمليات الخاصة والتطبيقات المتقدمة.

ولفتت الصحف، إلى استقبال وزير الخارجية «عادل بن أحمد الجبير»، في الرياض أمس، سفير قطر لدى المملكة الشيخ «عبدالله بن ثامر آل ثاني»، وسفير السودان لدى المملكة «عبدالباسط السنوسي»، وسفير الجزائر لدى المملكة «أحمد عبدالصدوق»، حيث بحث مع كل منهم  العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكشفت الصحف، عن دراسة المملكة إصدار سندات محلية بالريال، وأخرى بالدولار خلال العام الحالي.

كما نقلت الصحف، عن وزير الطاقة والصناعة الثروة المعدنية «خالد الفالح»، قوله إن تقييم «أرامكو» السعودية، سيفاجئ الجميع، في الوقت الذي تتنافس أسواق الأسهم حول العالم في الفوز بقطعة من كعكة ما قد يصبح أكبر طرح أولي في التاريخ.

وأبرزت الصحف، استفزاز مقدمة تقرير وزارة الاقتصاد والتخطيط عن العام الماضي، وتأكيدها أن مهمتها الارتقاء بالاقتصاد وتطويره وتحسين مستوى معيشة ورفاهية المواطن، أعضاء مجلس الشورى، خلال جلسة المجلس أمس، إذ أنكروا ذلك، متسائلين «هل تقصد الوزارة أن الرفاهية هي صعود معدلات البطالة إلى 12.1%؟ أم تقصد إخفاق خططها التنموية».

وأشارت الصحف، إلى مواصلة أعضاء مجلس الشورى هجومهم على صندوق التنمية البشرية «هدف» لليوم الثاني على التوالي أمس، كاشفين أن الصندوق أهدر مليارات الريالات وأخفاها.

ولفتت الصحف، إلى دعم وزارة الحج والعمرة، نتائج دراسات كلفت بها أحد المكاتب المتخصصة بالدراسات الاقتصادية، خلصت إلى أن دمج المؤسسات والمنشآت المرخص لها بخدمة حجاج الداخل في كيانات كبيرة من شأنه تحقيق خدمة أفضل إلى الحجاج، والمساعدة في تقليص تكاليف الخدمة.

ونقلت الصحف، عن وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس «عبدالرحمن الفضلي»، قوله إن الوزارة تعمل على تنفيذ 60 مبادرة، تتجاوز قيمتها 92 مليارا، ضمن برنامج «التحول الوطني 2020» في جميع القطاعات.

ولفتت إلى مقتل الجندي أول بشرطة القطيف، عندما تعرض لإطلاق نار من مصدر مجهول، مساء الثلاثاء، في الوقت الذي قتل أحد المنتمين إلى تنظيم الدولة الإسلامية بالرياض، في تبادل لإطلاق النار مع القوات الأمنية.

وأشارت الصحف، إلى توقيع «أرامكو» السعودية، الأربعاء، مذكرة تفاهم مع شركة «ماكديرموت إنترناشيونال»، لإقامة مشروع في «مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية» في مدينة رأس الخير، وذلك لتقديم خدمات الهندسة والشراء والإنشاء والتركيب المتكاملة للمنصات البحرية، بما يخدم مشروعات النفط والغاز التطويرية في الأسواق الآخذة في النمو التي تعمل فيها شركة «ماكديرموت» في الشرق الأوسط والمناطق الإقليمية الأخرى.

وكشفت الصحف، بدء هيئة الموانئ في تنفيذ منظومة إلكترونية متكاملة للاستيراد والتصدير يتم العمل على تنفيذها حاليا تساعد في سرعة فسح البضائع.

ولفتت الصحف، إلى اتجاه وزارة الإسكان إلى إطلاق أعمال الهيئة العامة للعقار وبدء ممارسة نشاطاتها بعد 6 أشهر من الآن، في الوقت الذي تعكف فيه على إعداد استراتيجية ونموذج تشغيل الهيئة الوليدة.

كما نقلت الصحف، عن وزير الإسكان «ماجد الحقيل»، تأكيده وجود مبادرة لحل مشكلة العشوائيات في المناطق بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وصندوق الاستثمارات العامة.

كما كشفت الصحف، أن صدور تراخيص المراكز الرياضية النسائية خلال الشهر المقبل.

زيارة الصين

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي نقلت إعلان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية «لو كانغ»، أمس، أن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز» سيقوم بزيارة رسمية للصين، خلال الفترة ما بين 15 إلى 18 من مارس/ آذار الحالي، تلبية لدعوة من الرئيس الصيني «شي جينبينغ».

ورحبت الصين على لسان وزير خارجيتها «وانغ يي»، بالزيارة المرتقبة للملك «سلمان» ضمن جولته الآسيوية، وذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد على هامش الدورة التشريعية السنوية أمس.

وقال «وانغ يي» إن بلاده تحرص دائماً على تطوير علاقاتها مع السعودية، مشيراً إلى أن الرياض كانت المحطة الأولى في جولة الرئيس الصيني «شي جينبينغ» إلى الشرق الأوسط عقب توليه رئاسة جمهورية الصين الشعبية.

وتعد زيارة الملك «سلمان» المرتقبة إلى الصين، هي الأولى منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد، والثالثة على المستوى الشخصي، ومن المنتظر أن تشهد توقيع اتفاقيات في 5 مجالات (سياسية، واقتصادية، وتعليمية، وإنسانية، وثقافية)، متوافقة مع «رؤية المملكة 2030» ومبادرة «الحزام والطريق».

وتعد السعودية أكبر شريك تجاري للصين في منطقة غرب آسيا وأفريقيا، وأكبر مزود للصين بالنفط الخام، إضافة للتعاون الصيني السعودي في مجالات إنشاء البنية التحتية والاستثمار وعقود العمل التي تشهد توسعاً مستقراً.

ويشهد التعاون بين البلدين تقدماً مستمراً في مجالات طاقة الإنتاج والأقمار الصناعية والعلوم والتكنولوجيا والطاقة النووية والطاقة المتجددة والقطاع المالي وغيرها من المجالات الناشئة.

وحققت العلاقات بين بكين والرياض قفزات من التطور خاصة بعد إقامة علاقات الصداقة الاستراتيجية عام 2008. وبلغ التعاون العملي بين البلدين مستوى لا مثيل له عمقا واتساعا في كافة المجالات.

وطن 87

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الشرق»، إلى أن نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز»، شهد فعاليات التمرين التعبوي المشترك الثاني لقطاعات وزارة الداخلية «وطن 87»، الذي اختتم في المدينة المنورة أمس.

وحرص المسؤولون عن التمرين التعبوي على أن تكون البيئة الجبلية حاضرة في الفعالية لرفع جاهزية القوات المشاركة، وعلى الدقة في الوقت؛ إذ استغرق تنفيذ التطبيقات الميدانية الخمسة نحو 41 دقيقة، وشملت فرضية صد هجوم إرهابي على منشأة بتروكيماويات، أعقبها تطهير من السموم، وتعامل الجهات الأمنية مع هجوم مسلح على مجمع سكني، إضافة إلى عمليات التطهير والبحث عن الأفراد تحت الأنقاض.

وشمل التمرين فرضية القيام بأعمال شغب في إصلاحية سجون مع صد هجوم مسلح، وصد هجوم مسلح على حي دبلوماسي، ومنع تسلل أعضاء تنظيم مسلح عبر الجبال، وفرضية مداهمة إحدى المزارع في منطقة حدودية يتحصن فيها إرهابيون، وتصدي رجال حرس الحدود لاعتداءات على مركز حدودي، ومنع تسلل عناصر إرهابية لدولة أخرى، إضافة إلى منع إصابة النقاط المتقدمة الحدودية وإخماد مصادر النيران المعادية، وطرق إسعاف رجال حرس الحدود في المناطق الجنوبية.

من جانب آخر، افتتح نائب خادم الحرمين الشريفين، أمس، مركز محمد بن نايف للعمليات الخاصة والتطبيقات المتقدمة، الذي يحتوي في منطقة الإسناد على مهاجع الضباط بمساحة كلية تصل إلى 1200 متر مربع لإسكان مائتي ضابط، ومهاجع للأفراد بمساحة تصل إلى 4800 متر مربع لإسكان ألفي عسكري، إضافة إلى الخدمات المساعدة.

لقاءات

ولفتت صحيفة «المدينة»، إلى استقبال وزير الخارجية «عادل بن أحمد الجبير»، في الرياض أمس، سفير قطر لدى المملكة الشيخ «عبدالله بن ثامر آل ثاني»، وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

كما استقبل وزير الخارجية بمكتبه سفير السودان لدى المملكة «عبدالباسط السنوسي»، ليبحثا عددا من المواضيع التي تهم البلدين، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين المملكة والسودان.

وبحث أيضا وزير الخارجية خلال لقائه سفير الجزائر لدى المملكة «أحمد عبدالصدوق»، في الرياض أمس العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

سندات

وكشفت الصحيفة، عن دراسة المملكة إصدار سندات محلية بالريال، وأخرى بالدولار خلال العام الحالي.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة «بلومبيرغ» الاقتصادية: «لم يتم التوصل بعد بشأن الخيار الذى سيتم البدء به سواء محليا أو دوليا».

فيما قالت وزارة المالية في بيان مكتوب، إن هذه الإصدارات تعد واحدة من الخيارات المطروحة لمواجهة العجز ودعم سوق الدين المحلي.

وأصدرت المملكة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سندات دولية بقيمة 17.5 مليار دولار وسط إقبال ضخم فاق التوقعات بأربعة أضعاف.

ووفقا للوكالة يبلغ العجز في الميزانية خلال العام الحالي 198 مليار ريال تمثل 7.7% من الناتج المحلي الإجمالي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ألمح «محمد التويجري» الأمين العام للجنة المالية في الديوان الملكي إلى إمكانية أن يشهد العام الحالي إصدار سندات محلية بـ70 مليار ريال ودولية بقيمة 10 مليارات دولار.

وتراجعت الضغوط على المملكة العام الحالي نتيجة التحسن في أسعار النفط مقارنة بنهاية العام الماضي، وسداد جزء كبير من المستحقات المتأخرة للقطاع الخاص ودعم السيولة بـ17.5 مليار دولار قبل نهاية العام الماضي.

كما تراجع العجز في ميزانية المملكة من 367 مليار ريال في 2015 إلى 298 مليار ريال في العام الماضي.

تقييم «أرامكو»

فيما نقلت صحيفة «الرياض»، عن وزير الطاقة والصناعة الثروة المعدنية «خالد الفالح»، قوله إن تقييم «أرامكو» السعودية، سيفاجئ الجميع.

وأضاف في تصريحات لتلفزيون «سي إن بي سي»: «أرامكو ستفاجئ المحللين والمقيميّن حيث تتمتع بتكاليف منخفضة، وتدفقات نقدية عالية، وأصول ضخمة، واحتياطيات قوية، سيتم تأكيدها من قبل وكالات تقييم مستقلة».

وتابع: «التقييم سينتهي فدعوا الناس يقولون ما يريدون.. في النهاية المستثمرون الذين يضعون أموالهم في الشركة سيأخذون البيانات من المقيميّن المعتمدين وسيكون التقييم مفاجئاً لهم».

وشهد تقدير «أرامكو» الكثير من الجدل، خاصة بعد أن قدرت «وود ماكنزي»، التي تعتبر من أبرز الشركات العالمية المتخصصة في الاستشارات وتقييم شركات الطاقة في العالم، القيمة العادلة للأعمال الأساسية للشركة بـ400 مليار دولار.

كما توقع مديرو صناديق ومؤسسات استثمارية أن تتجاوز القيمة السوقية لشركة «أرامكو» التريليون دولار، حسب مسح صادر عن «هيرمس».

في الوقت نفسه، تتنافس أسواق الأسهم حول العالم في الفوز بقطعة من كعكة ما قد يصبح أكبر طرح أولي في التاريخ لشركة «أرامكو» السعودية.

وبحسب «رويترز»، فإن قيمة طرح عملاق النفط المتوقع في 2018 قد تبلغ نحو 100 مليار دولار وهو ما يقارن مع ما في مجمله 132.5 مليار دولار جمعتها الأطروحات الأولية حول العالم خلال 2016، وفقا لما أوردته شركة «إرنست آند يونج» للاستشارات.

وبحسب الوكالة يتوقع أن يجري إدراج بعض الأسهم التي ستطرحها الشركة في سوق الأسهم السعودي بينما تذهب البقية لسوق أو سوقين وربما ثلاثة من أكبر أسواق الأسهم العالمية.

وتسعى بورصات نيويورك ولندن وهونج كونج وسنغافورة وطوكيو وتورنتو، للفوز بجزء من الطرح، وأجرى مسؤولون سعوديون عدة لقاءات مع البورصات لتقرير أين سيجري تداول الأسهم.

انتقادات

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت استفزاز مقدمة تقرير وزارة الاقتصاد والتخطيط عن العام الماضي، وتأكيدها أن مهمتها الارتقاء بالاقتصاد وتطويره وتحسين مستوى معيشة ورفاهية المواطن، أعضاء مجلس الشورى، خلال جلسة المجلس أمس، إذ أنكروا ذلك، متسائلين «هل تقصد الوزارة أن الرفاهية هي صعود معدلات البطالة إلى 12.1%؟ أم تقصد إخفاق خططها التنموية».

وهاجم الأعضاء، المركز الوطني للتخصيص التابع للوزارة، الذي بدأ في التخطيط لتخصيص قطاعي التعليم والصحة، متسائلين عن تأثير ذلك على المواطن من حيث الكلفة والجودة، مطالبين باستدعاء وزير الاقتصاد تحت قبة المجلس لمساءلته عن الرفاهية المقصودة، وعن خطط التنمية التي لم تتحقق، وعن رؤية المملكة المنسية، وعن عاصفة الكساد التي عصفت بوزارته.

وتساءل الأعضاء، خلال مناقشة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام الماضي 1436 - 1437هـ، عن سبب استعانة الوزارة بخبرات وبيوت أجنبية تقدم لهم رواتب تفوق رواتب الوزراء في البلد، مطالبين بإعطاء الأولوية للمواطنين.

كما انتقد الأعضاء، خطط التنمية التي لم تفلح في معالجة الأمور التي تؤرق المملكة، بحسب وصفهم.

من ناحية أخرى، واصل أعضاء مجلس الشورى هجومهم على صندوق التنمية البشرية «هدف» لليوم الثاني على التوالي أمس، كاشفين أن الصندوق أهدر مليارات الريالات وأخفاها، ودفع بـ155 ألف سعودي لسوق العمل برواتب أقل من 2000 ريال، بينما حجم المصروفات الإدارية للصندوق على موظفيه البالغ عددهم 800 موظف فقط نحو 500 مليون ريال، بواقع 625 ألف ريال لكل موظف سنوياً.

حج الداخل

ولفتت الصحيفة، إلى دعم وزارة الحج والعمرة، نتائج دراسات كلفت بها أحد المكاتب المتخصصة بالدراسات الاقتصادية، خلصت إلى أن دمج المؤسسات والمنشآت المرخص لها بخدمة حجاج الداخل في كيانات كبيرة من شأنه تحقيق خدمة أفضل إلى الحجاج، والمساعدة في تقليص تكاليف الخدمة.

واشترطت الوزارة للموافقة على قبول الطلبات الخاصة بدمج المؤسسات مع الشركات الخاصة المرخص لها بخدمة حجاج الداخل ألا يتجاوز العدد المصرح للشركة بعد قبول طلب انضمام صاحب الترخيص الحد الأعلى للعدد المصرح بخدمته للشركات وهو 3500 حاج.

وكشفت مصادر، أن الوزارة شددت لقبول الطلبات على أن يتقدم صاحب الترخيص (صاحب المؤسسة) بطلب الانضمام إلى إحدى الشركات المرخصة، ويقدم الطلب وفقاً للصيغة المعتمدة في الإدارة المختصة، وأن تتقدم الشركة بطلب ضم صاحب الترخيص إليها، شريطة موافقة جميع الشركاء، ويتوجب لقبول طلب صاحب الترخيص للانضمام إلى إحدى الشركات ألا يكون في ذمتها أي حقوق للحجاج أو الجهات الحكومية، والتزام الشركة بإضافة صاحب الترخيص شريكاً فيها، وتعديل عقد تأسيسها وتوثيقه من الجهات المختصة، وإحضار نسخة من العقد للإدارة لتفعيل العدد الإضافي للشركة.

مبادرات البيئة

أما صحيفة «الوطن»، فنقلت عن وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس «عبدالرحمن الفضلي»، قوله إن الوزارة تعمل على تنفيذ 60 مبادرة، تتجاوز قيمتها 92 مليارا، ضمن برنامج «التحول الوطني 2020» في جميع القطاعات.

جاء ذلك خلال حفل انطلاق فعاليات منتدى جدة الزراعي أمس الذي نظمته الوزارة ممثلة في الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة مكة المكرمة.

وكشف «الفضلي»، أن الوزارة تعمل على تنفيذ مبادرات عديدة ضمن برنامج التحول الوطني في قطاع البيئة تعنى بالتكيف مع ظاهرة التغير المناخي، والاستدامة البيئية، وزيادة الرقعة الخضراء، ومكافحة التصحر، والمحافظة على التنوع الإحيائي، مشيراً إلى أن عدد المبادرات في هذا المجال بلغ 19 مبادرة تجاوزت تكاليفها الإجمالية 2.6 مليار ريال، وبلغت التكاليف الرأسمالية لهذا العام 714 مليون ريال.

كما أكد الوزير، أن عدد المبادرات الخاصة بالقطاع الزراعي بلغت 23 مبادرة، تجاوزت تكاليفها الإجمالية 8.4 مليارات ريال، وبلغت تكاليفها الرأسمالية لهذا العام حوالي 2.3 مليار ريال، بالإضافة إلى عمل الوزارة على إعداد استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة حتى عام 2030، التي تتضمن عددا من الأهداف الرئيسية، أبرزها تحقيق الاستخدام الكفء والمستدام للموارد الزراعية والطبيعية وبخاصة موارد المياه.

مقتل جندي

أما صحيفة «الجزيرة»، فلفتت إلى مقتل الجندي أول بشرطة القطيف، عندما تعرض لإطلاق نار من مصدر مجهول، مساء الثلاثاء.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية إنه «عند الساعة الرابعة والنصف من مساء الثلاثاء، وعند مغادرة الجندي أول بشرطة القطيف موسى دخيل الله الشراري من مركز شرطة تاروت القديم بمحافظة القطيف بسيارته الخاصة، تعرض لإطلاق نار من مصدر مجهول مما نتج عنه استشهاده».

وأضاف: «باشرت الجهات المختصة بالشرطة إجراءات الضبط الجنائي للجريمة التي لا تزال قيد المتابعة الأمنية، وتحديد دوافعها».

مقتل إرهابي

وأشارت الصحيفة، إلى مقتل أحد المنتمين إلى تنظيم الدولة الإسلامية بالرياض، في تبادل لإطلاق النار مع القوات الأمنية.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية إنه «عند الساعة السادسة من مساء الثلاثاء، باشرت دوريات الأمن بلاغا عن الاشتباه بأحد النزلاء بشقق مفروشة بحي الريان بالرياض لإظهاره التأييد والانتماء لتنظيم داعش الإرهابي، وعند محاولة رجال الأمن القبض عليه بادر بالمقاومة وإشهاره لسلاح كان يحمله بحوزته، مما اقتضى التعامل معه وتحييد خطره الذي كان يمثله، مما أسفر عن مقتله دون تعرض أي شخص من الموجودين في المكان لأي أذى، والقبض على شخص كان برفقته، وضبط السلاح الذي بحوزته».

وأضاف: «وما تزال الجهات الأمنية تواصل إجراءاتها التحقيقية».

هياكل بحرية

ولفتت الصحيفة، إلى توقيع «أرامكو» السعودية، الأربعاء، مذكرة تفاهم مع شركة «ماكديرموت إنترناشيونال»، لإقامة مشروع في «مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية» في مدينة رأس الخير، وذلك لتقديم خدمات الهندسة والشراء والإنشاء والتركيب المتكاملة للمنصات البحرية، بما يخدم مشروعات النفط والغاز التطويرية في الأسواق الآخذة في النمو التي تعمل فيها شركة «ماكديرموت» في الشرق الأوسط والمناطق الإقليمية الأخرى.

ويأتي هذا المشروع، في إطار خطة «أرامكو» السعودية لتوسيع قاعدة سلسلة التوريد المحلية الخاصة بها، مما يسهم في رفع مستويات مرونة الشركة، وفي الوقت نفسه دفع عجلة النمو وتطوير الثروة البشرية، إضافة إلى إيجاد فرص عمل جديدة في المملكة دعمًا لأهداف «رؤية المملكة 2030».

ويهدف المشروع، إلى إقامة مجمع عالمي المستوى لتوفير خدمات الهندسة والشراء والإنشاء والتركيب في القطاع البحري في عموم منطقة الشرق الأوسط والأسواق الإقليمية، استنادًا إلى العلاقات القائمة بين الشركتين لتوطين هذا الجزء من سلسلة التوريد مما سيسهم في تعزيز الكفاءة، وزيادة حجم المحتوى المحلي، وتصدير السلع والخدمات في قطاع الطاقة، وتنمية اقتصاد المملكة.

تطوير الموانئ

وكشفت صحيفة «الاقتصادية»، بدء هيئة الموانئ في تنفيذ منظومة إلكترونية متكاملة للاستيراد والتصدير يتم العمل على تنفيذها حاليا تساعد في سرعة فسح البضائع.

وقال الدكتور «نبيل العامودي» رئيس المؤسسة العامة للموانئ، إن أبرز خطط المؤسسة العامة للموانئ تفعيل فسح البضائع خلال 24 ساعة في جميع موانئ المملكة، مشيرا إلى أن التطوير قادم بشكل كبير مع المسؤولين في مصلحة الجمارك وأيضا عن طريق الربط بنظام تبادل.

وأوضح على هامش حفل تكريم أقيم في مركز التدريب بميناء جدة الإسلامي، أمس، أن الموانئ السعودية تزخم بطاقة استيعابية كبيرة، وعلى المدى المتوسط الطاقة الاستيعابية كافية، لافتا إلى أن هناك خططا أولية لتوسيع بعض الموانئ، إذ تبلغ الطاقة الاستيعابية لها 550 مليون طن سنويا، مبينا أن ميناء الليث لا يزال قيد الدراسة.

هيئة العقار

ولفتت الصحيفة، إلى اتجاه وزارة الإسكان إلى إطلاق أعمال الهيئة العامة للعقار وبدء ممارسة نشاطاتها بعد 6 أشهر من الآن، في الوقت الذي تعكف فيه على إعداد استراتيجية ونموذج تشغيل الهيئة الوليدة.

وقال الدكتور «عبدالرحمن الخيال» مستشار وزير الإسكان، إن العمل جارٍ حاليا على حصر الأنشطة القائمة وتقييمها، إما لإبقائها على وضعها الحالي، أو نقلها إلى الهيئة لتحسينها، مبينا أن عدم انتقال النشاط إلى الهيئة لا يعني عملها وحدها بل سيكون العمل تنسيقيا معها.

وبين الدكتور «الخيال»، أن هناك أمرا ساميا بتحديد سنتين للبرنامج الزمني لانتقال كافة الأنشطة المتعلقة بالعقار إلى الهيئة بعد بدء أعمالها.

وأوضح أن هدف الهيئة ليس نقل الأنشطة إليها فحسب بل التأكد من أنها تعمل بكفاءة، وقال "إن العمل جار على نظام الوساطة العقارية لتنظيم عملية البيع والشراء، وعلى المؤشرات العقارية"، مؤكدا أن الهيئة العامة للعقار هي من أكثر الهيئات التي يوجد فيها تمثيل للقطاع الخاص.

العشوائيات

فيما نقلت صحيفة «عكاظ»، عن وزير الإسكان «ماجد الحقيل»، تأكيده وجود مبادرة لحل مشكلة العشوائيات في المناطق بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وصندوق الاستثمارات العامة.

وأشار إلى أهمية توفير السكن المناسب لمن يقطنون العشوائيات أثناء مرحلة التطوير.

ووصف مشروع تطوير العشوائيات بالناجح والمربح للقطاعين الحكومي والخاص كونه، مقدرا حجم تكلفة مشاريع تطوير العشوائيات بمليارات الريالات ومنها مشروع في الرياض بلغت تكلفته نحو 16 مليار ريال.

ولفت «الحقيل» إلى أنه من الصعوبة صرف 100 ألف ريال تعويضا لمن يسكن في بيت عشوائي على مساحة 80 متر مربع، مؤكدا أهمية توفير السكن البديل أثناء مرحلة إنجاز المشروع، وبعد الانتهاء منه يعود إلى المكان الذي كان يسكنه في ظل ارتباط الكثيرين بالأماكن التي يقطنون بها.

وشدد على أن حلول مشكلة العشوائيات يجب أن تكون اجتماعية، وهندسية، ومعمارية، مشيرا إلى أنها مربحة ولا تحتاج إلى تكاليف كبيرة مثل بقية المشاريع الأخرى.

وانتقد وزير الإسكان، التمدد العشوائي الكبير للمدن الكبيرة والصغيرة على حد سواء، لافتا إلى صعوبة تسيير خطوط نقل عام في هذه المدن؛ بسبب طريقة التوسع الأفقي الكبيرة.

ولفت إلى أهمية الاستفادة من أواسط المدن في إنشاء مساكن لقاطني العشوائيات، في ظل توفر الخدمات بها والمرافق، وصعوبة توفير وسيلة نقل مناسبة للغالبية منهم حين يقطنون في مناطق على أطراف المدن.

الرياضة النسائية

إلى ذلك، كشفت الصحيفة، عن صدور تراخيص المراكز الرياضية النسائية خلال الشهر المقبل.

وقالت وكيل الرئيس العام للهيئة العامة للرياضة الأميرة «ريما بنت بندر»، أن هناك آلية واضحة لكيفية الانتقال من ترخيص المراكز النسائية أو أي نشاط آخر بشكل عام إلى تراخيص المراكز الرياضية النسائية.

جاء ذلك خلال لقائها بلجنة سيدات أعمال غرفة الرياض ومالكات المراكز الرياضية النسائية بالرياض في مقر غرفة الرياض، حيث أوضحت بأنه منذ توليها مهمات وكالة الرئيس العام للجانب النسائي وهي تسعى لتنظيم اللوائح الخاصة بالتراخيص للمراكز الرياضية النسائية، وتم الاجتماع مع الجهات ذات العلاقة.

وأشارت إلى أن اللوائح لا تختلف عن اللوائح الخاصة بالمراكز الرياضية للذكور إلا من حيث تنظيم المكان لخصوصية المرأة السعودية.

وأكدت المضي قدما في تطوير المفهوم الرياضي وأهمية التفرقة بين الرياضة التجارية والرياضة المجتمعية.

وأوضحت أن الهيئة لديها شركاء مهمون في عملية التطوير، وهم وزارة الصحة، وزارة التعليم، وزارة التجارة، وزارة العمل، كما حثت مالكات المراكز الرياضية النسائية على الاستفادة من جميع الفرص المتاحة للاستثمار في الجانب الرياضي بشكل عام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الصين أرامكو سندات اكتتاب هدف مجلس الشورى صحف الرياضة النسائية وطن 87 الحج الإسكان