تركيا وألمانيا تتنافسان على استضافة بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم

الخميس 9 مارس 2017 06:03 ص

أعلن «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم» (يويفا)، أمس الأربعاء، أن ألمانيا وتركيا هما البلدان الوحيدان اللذان تقدما بعرضين لاستضافة بطولة أوروبا 2024.

وقال الاتحاد الأوروبي للعبة في بيان إن اتحادي كرة القدم في البلدين هما الوحيدان اللذان أبديا اهتماما قبل حلول الموعد النهائي في 3 مارس/آذار الجاري.

وأضاف الاتحاد الأوروبي أن الاتحادين الوطنيين المعنيين في كلتا الدولتين توجها لمقر الاتحاد الأوروبي في نيون لكي يتقدما بطلبين رسميين.

وكانت دول الدنمارك والنرويج والسويد وفنلندا تبحث إمكانية التقدم بعرض مشترك إلا إن الأمور لم تمض قدما.

وعلى الدول المرشحة المحتملة التقدم بملف كامل للعرض بحلول أبريل/نيسان من العام المقبل على أن يختار الفائز بشرف الاستضافة في سبتمبر/أيلول التالي.

ولم يسبق لتركيا على الإطلاق استضافة أي بطولة كروية كبرى بينما استضافت ألمانيا الغربية كأس العالم 1974 وبطولة أوروبا 1988 قبل أن تستضيف كدولة موحدة كأس العالم 2006.

وتقدمت تركيا بعرضين لم يكتب لهما النجاح لاستضافة بطولة أوروبا 2008 مناصفة مع اليونان وكذلك استضافة نهائيات 2012 بمفردها.

وكانت تركيا تنوي التقدم لاستضافة بطولة أوروبا 2020 قبل أن يقرر الاتحاد الأوروبي إقامة البطولة في 13 مدينة مختلفة بأوروبا.

وقال «ثيودور ثيودوريديس» الأمين العام لـ«الاتحاد الأوروبي» للعبة: «يبدو واضحا أن هناك عرضين قويين لاستضافة أبرز بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على مستوى المنتخبات وسيكون القرار صعبا، الاتحاد الأوروبي ملتزم بإجراءات شفافة للتقدم بعروض».

وقال «رينهارد جريندل» رئيس الاتحاد الألماني للعبة: «إنه وفي ظل خبرتنا الكبيرة والبنية الأساسية الحالية على صعيد الاستادات وتوفر الشروط الأساسية في ألمانيا يمكننا استضافة بطولة ذات جدوى اقتصادية ومستو مميز».

ويأمل نظيره التركي «يلدريم دمير أورن» أن تحمل المرة الرابعة للتقدم بعروض فأل خير لبلاده.

وقال: «على مدار السنوات القليلة الماضية تم بناء 32 استادا أو يتم تشييدها حاليا في كافة أنحاء البلاد.

وأضاف: «في ظل هذا المستوى من الاستثمارات أثبتت تركيا أنها واحدة من الرواد في العالم على صعيد التزامها بمعايير البنية الأساسية لكرة القدم».

المصدر | الخليج الجديد + روتيرز

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا يويفا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أوروبا 2024