مقطع صوتي مسرب يكشف تنسيق «حفتر» مع «الدولة الإسلامية» في ليبيا

الخميس 9 مارس 2017 11:03 ص

كشف مقطع صوتي مسرب عن وجود علاقة وتنسيق بين الجنرال «خليفة حفتر» وتنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي في ليبيا.

المقطع الذي بثته قناة «الأنباء» الليبية وهو عبارة عن محادثات هاتفية بين ضابط كبير بقوات «حفتر» والصحفي الليبي «محمود المصراتي» رئيس تحرير صحيفة «أخبار الحدث» التي تصدر من تونس، أفصح عن توجيهات من قبل الضابط لـ«المصراتي» لتشويه الثوار ووصفهم بـ«الدواعش»، وذلك لتهيئة الرأي العام المحلي والدولي لأي عمل ضدهم.

ووفق التسريب، يوجه الضابط الصحفي «المصراتي» لاستخدام أفكار معينة في صحيفته، وعلى ما يبدو من قِبل لجان إلكترونية تابعة له، لوصم الثوار في بنغازي وغيرها بـ«الدواعش» و«القاعدة»، وعدم استخدام مصطلح الإخوان لأن «الشعب لن يصدق»، على حد قوله.

وكشف المقطع المسرب عن تنسيق بين قوات «حفتر» وتنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي، حيث يقول «المصراتي» للضابط: «خللي (اجعل) جماعة داعش الموجودين بأبو الوليد يرفعون أعلام داعش عشان (حتى) نصورهم»، فيرد عليه الضابط: «إنت عارف إنهم جماعتنا».

كما يطلب الضابط من الصحفي عدم التركيز على التشاديين الموجودين مع قوات «حفتر»، ويقول له: «إنت عارف إنهم مرتزقة عشان ما عندنا شباب، ولو حد (أحد) مات منهم بنقول من بوكو حرام»، في إشارة إلى الجماعة النيجيرية الإرهابية.

وإثر هذه التسريبات، أطلق ناشطون ليبيون، بحسب «بوابة القاهرة»، حملة لمطالبة السلطات التونسية بالقبض على الصحفي «محمود المصراتي» ومحاكمته بتهمة دعم الإرهاب ودعم تنظيم «داعش» الإرهابي، وهو ما نفاه «المصراتي» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، معتبرا ما حدث محاولة للإساءة إليه.

وكثيرا ما وجهت اتهامات لـ«حفتر» بالتنسيق مع تنظيم «الدولة الإسلامية»، ودلل من ذهبوا إلى هذا الاتهام على الخطوة بعدم شن «حفتر» غارات على التنظيم عندما تمكن من مدينة «سرت» شمال وسط البلاد، قبل أن تطرده قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

  كلمات مفتاحية

حفتر ليبيا الدولة الإسلامية سرت بنغازي

رويترز: شركة أمن روسية أرسلت متعاقدين مسلحين لمناطق «حفتر» بليبيا

مصر تتراجع وتقلل من حجم الدعم السياسي لـ«حفتر»