باتفاق جديد.. السعودية تحقق نصرا كبيرا لـ«هادي» جنوب اليمن

الخميس 9 مارس 2017 08:03 ص

توصلت قيادات حكومية في اليمن، إلى اتفاق برعاية المملكة العربية السعودية، يضمن تنسيق عمل القوات الأمنية والعسكرية بعدن، جنوب البلاد.

وقال مسؤول يمني بارز، لم يكشف عن هويته، إن «القيادات الأمنية والعسكرية الجنوبية وقعت على محضر اتفاق يتضمن دمج القوات الأمنية في جهاز واحد ودمج القوات العسكرية بجهاز واحد وتشكيل غرفة عمليات مشتركة».

وتم الاتفاق منذ أيام برعاية وإشراف الرياض التي تقود تحالفا عربيا لدعم الرئيس الشرعي للبلاد «عبد ربه منصور هادي»، ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، وفق موقع «عدن الغد».

ومن المتوقع أن تلتقي القيادات الموقعة على الاتفاق بالرئيس «هادي»، اليوم الخميس، أو الجمعة.

وكانت السعودية قد استدعت كافة القيادات العسكرية الموالية للإمارات في عدن، بعد تمرد قائد قوات المطار على «هادي»، محذرة من الخروج على الرئيس الشرعي.

وكان «هادي»، طالب في وقت سابق، بدمج قوات الحزام الأمني التي تخضع بشكل مباشر للإمارات.

وكانت مصادر يمنية، كشفت عن ضغوط إماراتية وأمريكية كبيرة يتعرض لها الرئيس «عبدربه منصور هادي» لإجباره على القبول بعودة «أحمد» نجل الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، إلى اليمن وأن يكون له دور في مستقبل البلاد.

ونقل موقع «الخبر» اليمني، عن المصادر ذاتها أن عودة «أحمد» التي تضغط الإمارات على «هادي» لأجله، بالإضافة إلى شروط أخرى لها، تأتي بموافقة أمريكية، مقابل أن يقوم «صالح» بإضعاف الحوثيين في جميع الجبهات من خلال تشتيت قوتهم.

لكن المصادر أكدت أن السعودية ترفض أي صفقة تضمن مستقبل سياسي لنجل «صالح»، كونها تنظر إلى أنه لا يختلف عن أبيه بل أسوأ سياسيا، لاسيما وأن قوات الحرس الجمهوري، التي يسيطر عليها »صالح» ونجله هي الفاعل الرئيس في الانقلاب والاعتداء على السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الإمارات عبد ربه منصور هادي الحوثيون النفوذ الإماراتي