أسرة «عمر عبدالرحمن» تنعي المحامية الأمريكية «ليني ستيوارت».. وتؤكد إسلامها

الجمعة 10 مارس 2017 05:03 ص

نعت أسرة الراحل الدكتور «عمر عبد الرحمن» الأب الروحي للجماعة الإسلامية في مصر، «لين ستيوارت» محامية «الشيخ الضرير»، والتي توفيت هذا الأسبوع عن عمر يناهز 77 عاما.

وقال «خالد عمر» نجل «عبدالرحمن»، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك:« وفاة لين ستيوارت محامية د. عمر عبدالرحمن وأنباء عن إسلامها.. نسأل الله أن يرحمها».

وأضاف:«تقول لين ستيوارت، (إن الدكتور عمر عبد الرحمن قال لها ذات مرة مازحاً ، إنه يتمنى أن تصبح مسلمة، لأن هذا هو الطريق الوحيد الذي يمكن أن تكون معنا في الجنة من خلاله) والحمد لله الذي أكرمها بالإسلام».

ووصف تقرير لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، المحامية الراحلة التي أدينت بمحاولة تسريب رسائل من وإلى الشيخ الضرير «عمر عبد الرحمن» أثناء دفاعها عنه، بـ«المحامية الحقوقية المتمردة».

وقد عرفت «ستيوارت» لدفاعها عن الشيخ المصري الضرير «عمر عبد الرحمن» الذي أدين في عام 1995 بالتآمر لتفجير بعض المعالم في مدينة نيويورك، وشيعت جنازته إلى مسقط رأسه في مصر، الشهر الماضي.

وكان القاضي الاتحادي الأمريكي «جون كولتل»، قد أصدر أمرا بالإفراج عنها مستجيبا لتوصية للرأفة بها لأنها تنتظر الموت بسبب إصابتها بالسرطان.

وكانت «ستيورات» تقضي عقوبة بالسجن 10 سنوات بعد إدانتها في 2005 بمساعدة موكلها «عمر عبد الرحمن» في تهريب رسائل من محبسه إلى الجماعة الإسلامية في مصر.

ولدى «ليني.اف.استيورات» تاريخ مهني غير تقليدي في الدفاع عن الفقراء والمنبوذين، قبل خسارة رخصة مزاولة المهنة لدفاعها عن «عمر عبدالرحمن»، وتوفيت يوم الثلاثاء في منزلها بـ«بروكلين».

وحصلت «ستيوارت» على إفراج صحي في 31 ديسمبر/كانون أول 2013 بعد قضائها ما يزيد عن أربعة أعوام في السجن من إجمالي عشر سنوات مدة عقوبتها. 

وأثنى القاضي «جون.جي كولتل» الذي ترأس محاكمة «ستيورات» في 2005 عليها واصفًا إياها بكلمات بطولية، قائلا:«إن دفاعها عن الفقراء والمبوذين، والغير مشهورين يقدم خدمة ليس فقط لوكلائها بل إلى الأمة».

وشطبت «ستيورات» من القيد في نقابة المحامين الأمريكية في قضية رفعت بعد  ستة أشهر من أحداث 11 سبتمبر/آيلول 2001.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عمر عبد الرحمن لين ستيوارت محامية الشيخ الضرير الجماعة الإسلامية الاستخبارات الأمريكية