رئيس «الفيفا»: «حظر ترامب» قد يحرم أمريكا من مونديال 2026

الجمعة 10 مارس 2017 02:03 ص

قال «جياني انفانتينو» رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن مرسوم الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» التنفيذي بمنع مواطني ست دول تقطنها أغلبية مسلمة من السفر للولايات المتحدة ربما يحرم أمريكا من تنظيم كأس العالم 2026 حال ترشحها.

وفي تصريح صحفي، الخميس، أضاف «انفانتينو»: «عندما يتعلق الأمر بمنافسات الاتحاد الدولي، فإن أي منتخب يتأهل إلى نهائيات كأس العالم ومشجعيه ومسؤوليه عليهم أن يحظوا بفرصة الدخول إلى البلد المستضيف، وإلا لن يكون هناك كأس عالم».

وأوضح: «ترامب هو رئيس الولايات المتحدة، وبالطبع لدي احترام كبير لما يفعله، فهو المسؤول بجانب حكومته من أجل اتخاذ القرارات الأفضل لبلاده، ولهذا السبب تم انتخابه».

وتابع مستدركاً: « لكننا الآن نتحدث عن متطلبات الترشح لاستضافة المونديال، وهي واضحة تمامًا، وعلى كل بلد أن يتخذ قراره النهائي بشأن الترشح بناءً على متطلبات الاستضافة».

والإثنين الماضي، أصدر «ترامب» أمرا تنفيذيا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، ويبدأ سريانه في 16 مارس/آذار الجاري.

وهو أمر معدل من أمر تنفيذي آخر أصدرته الرئيس الأمريكي، في 27 يناير/كانون الثاني الماضي، وكان يشمل العراق إلى جانب الدول الست المذكورة، لكن القضاء الأمريكي علق تنفيذه، بينما خرجت ضده مظاهرات في أمريكا ودول أخرى باعتباره «عنصرياً».   

وحسب «الفيفا»، يتعين على الدول الراغبة في استضافة مونديال 2026 تقديم ملفاتها قبل نهاية ديسمبر/كانون الأول 2018 على أن يتم التصويت على الملف الفائز في مايو/أيار 2020.

ويخطط اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي (الكونكاكاف) لإقناع الولايات المتحدة والمكسيك وكندا بالتقدم بطلب مشترك لاستضافة كأس العالم 2026.

أولمبياد 2024 ومرسوم «ترامب»

في سياق متصل، قال المسؤول عن ملف مدينة لوس أنجليس الأمريكية للفوز بتنظيم أولمبياد 2024 الصيفي، الخميس، إن «ترامب» سيدخل تعديلات على قراره بحظر دخول بعض الجنسيات البلاد إذا فازت مدينته بالتنظيم.

وأشار «جين سايكس» إلى أن «ترامب»، الذي أعلن في الشهر الماضي مساندته لطلب لوس انجليس 2024، لا يريد فقط أن تنظم لوس أنجليس الأولمبياد بل أنه «سيدخل تعديلات» على سياساته لضمان «حرية دخول الرياضيين» للمنافسة في الحدث.

وأضاف لوكالة «رويترز»: «ترامب يريد بشدة الفوز بتنظيم الأولمبياد، ويؤكد أن إدارته ستقوم بكل شيء من أجل ضمان حرية دخول الرياضيين للمشاركة في البطولات الدولية بما فيها كأس العالم لكرة القدم».

ودخلت المنافسة على تنظيم أولمبياد 2024 المرحلة الأخيرة؛ حيث ستختار اللجنة الاولمبية الدولية في سبتمبر/أيلول المقبل بين لوس أنجليس وباريس.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الفيفا ترامب مونديال كأس العالم أمريكا استضافة