قناة ألمانية رسمية تحث الأتراك على التصويت بـ«لا» في الاستفتاء

الجمعة 10 مارس 2017 09:03 ص

بثت قناة «ARD» الألمانية الرسمية التابعة للدولة برنامجا باللغة التركية، تضمن ادعاءات بشأن التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان التركي، ومروجاً للتصويت بـ«لا» في الاستفتاء المقرر الشهر المقبل على هذه التعديلات.

وحسب صحيفة «ستار» التركي، جاء البرنامج تحت عنوان «ملف في 3 دقائق»، وهدف إلى خلق مشاعر من الكراهية للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» عبر ادّعاءات لا تمت إلى الحقيقة بصلة.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ مقدمة البرنامج ادّعت أنّ النظام الرئاسي في حال تمّ العمل به سيكون «نهاية للديمقراطية» في تركيا، وفق ما نقل عنها موقع «ترك برس».

كما ادّعت مقدّمة البرنامج أنّه في النظام الرئاسي سيعمل الرئيس الحاكم على إدارة البلاد من خلال عدد غير محدود من المراسيم، وأنّ لديه السلطة الكافية التي تؤهله بفسخ البرلمان حينما يريد، بالإضافة إلى ادّعائها بأن القضاء لن يكون مستقلا كما في السابق.

وعلقت صحيفة «ستار» على البرنامج، معتبرة أنّ تدهور العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا أظهر بشكل جلي كراهية برلين لأنقرة.

ورأت أنّ قناة «ARD» تدعو عبر برنامجها المذكور بشكل علني إلى عدم انتقال تركيا إلى النظام الرئاسي؛ لأن الدول الغربية على دراية بأن تركيا في ظل النظام الرئاسي ستنمو بسرعة أكبر.

وأضافت «ستار» أنّه للسبب الذي تمّ ذكره حاولت القناة إخفاء حقيقة وجوهر التغيير الدستوري، موردة -الصحيفة- مثالا على ذلك: «الدليل على مصداق ما نقول هو أنّ القناة لم تذكر أنّ الرئيس في حال قرر فسخ البرلمان ستذهب البلاد إلى انتخابات جديدة».

وفي السياق نفسه، لفتت الصحيفة إلى أنّ القناة ادّعت بأن القضاء لن يكون مستقلا مع النظام الجديد، إلا أنّها لم تذكر بأنّ الرئيس في النظام الجديد سيكون معرّضا للمساءلة، وأنّه وفق النظام البرلماني لا يمكن تعرّضه للمساءلة إلا بتهمة «الخيانة للوطن».

جدير بالذكر أنّ العلاقات التركية الألمانية تدهورت في الآونة الأخيرة على خلفية إلغاء الأخيرة لفعاليات كان من المفترض أن يشارك فيها وزراء أتراك، لإلقاء كلمة أمام مغتربي بلادهم حول التعديلات الدستورية الجديدة والنظام الرئاسي.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا الاستفتاء التعديلات الدستورية